الفويس اوفر .. ما هي؟ كيف تتعلمها؟ وكيف تربح منها؟

هل فكرت يوماً في الجلوس خلف الميكروفون وقراءة نص ما أو جزء من رواية بطريقة مؤثرة وجذابة؟ قد يبدو التدوين الصوتي مهنة سهلة لا تتطلب أي جهد أو تعب، لكنها في الواقع أكثر من مجرد قراءة خلف الميكروفون، فهي تتطلب الكثير من الممارسة والتدريب. تعرف على هواية فويس اوفر والأدوات اللازمة للبدء، مع أفضل النصائح لإتقانها والربح منها.

كيف تكون فويس اوفر

فويس اوفر

البودكاست أو التعليق الصوتي: هو فن قراءة النصوص خلف الميكروفون بصوت جميل وطريقة سلسلة مؤثرة، مع نطق مخارج الحروف بشكل واضح ولغة سليمة. البعض يقوم بذلك بداعي الهواية والاستمتاع بالوقت، والبعض الآخر يعدها مهنة أساسية كمحطات الراديو والدوبلاج والإعلانات التجارية والأفلام الوثائقية والألعاب الإلكترونية والرسوم المتحركة وغيرها من الأعمال.

أهم الأدوات التي تحتاجها في عملك كمعلق صوتي

  • جهاز كمبيوتر أو لابتوب
  • برنامج تسجيل وتحرير صوتي
  • ميكروفون عالي الجودة
  • سماعات رأس لمراجعة التسجيلات بدقة
  • عينات صوتية للترويج لعملك
  • مساحة تسجيل هادئة (من الأفضل التسجيل بمكان صغير خالي من الصدى ومزود بعوازل صوتية)

كيف تربح من هواية فويس اوفر

يمكنك التسجيل في مواقع العمل الحر وعرض خدماتك عليها، مما يجلب إليك المشترين الذين يبحثون عن مدون صوتي لقراءة الكتب المسموعة أو للإعلانات التجارية أو للتطبيقات الإلكترونية أو غير ذلك، وبالتالي يمكنك العمل من منزلك.

ويمكنك اعتبار العمل المنزلي الحر كفرصة للتدريب والممارسة وتطوير مهاراتك، بدلاً من التسرع والبحث عن وظيفة رسمية، فالعمل من المنزل يتيح لك تحديد أوقات العمل المناسبة لك، على عكس العمل الصوتي الاحترافي الذي يتطلب الإلقاء والتسجيل تحت الضغط وضيق الوقت.

فضلاً عن أن العمل كفويس اوفر منزلي يخلق علاقة منفعة متبادلة بينك وبين العميل، فأنت تحتاج للممارسة والخبرة، والعميل يحتاج لمعلق صوتي لمشروعه ولكنه غير قادر على دفع مبلغ مالي كبير لقاء هذا.

ولكن إذا كنت ترغب بالعمل بشكل رسمي والحصول على وظيفة أساسية في هذا المجال، لا بد تطوير موهبتك من خلال التسجيل بدورات التعليق الصوتي، وقراءة الكتب التعليمية، والتواصل مع المدونين الصوتيين الآخرين مما يساعدك في الحصول على فرصة عمل.

قد يهمك:

اترك تعليقا