فعاليات للأطفال مختلفة وجديدة

فعاليات للاطفال يجب أن يتعلمها الآباء والأمهات لكي يشاركوا أبنائهم في أوقات الفراغ وبهدف إبعادهم عن التلفاز والهواتف ويوجد الكثير من الأفكار المختلفة التي تناسب مختلف الأعمار، كما إنها تساعدهم في تنمية الذاكرة والمهارات المختلفة بجانب وقت المرح واللعب الذي سوف يقضونه معا، وفيما يلي سوف نعرض لكم مجموعة متنوعة من الأفكار المفيدة والمسلية التي يمكن استخدامها.

فعاليات للاطفال

يوجد الكثير من الفعاليات المفيدة والتي تساعد في بناء شخصية الطفل وذكائه، ومن هذه الفعاليات ما نقدمها لكم فيما يلي.

فعاليات للاطفال

فعالية الطبخ و الأكل

طلب المساعدة من الطفل لكي يشارك في إعداد الطعام هو أمر مثير ويجعله يتعلم الكثير من فنون الطهي دون أن يرفض، كما أنه يجعل الطفل يتناول الطعام وهو يشعر بالسعادة لأنه سيكون ساهم في إعداده ولكن يجب الاحتراس من بعض الامور وهي.

  • إبعاد الطفل عن استخدام السكاكين.
  • الابتعاد عن استخدام الماء المغلي أو القلي.
  • كما يجب أن يتعلم غسل اليد وارتداء مريلة المطبخ لكي لا تتسخ ملابسه.

اللعب بالصلصال

الصلصال هو أحد وسائل الترفيه التي يحبها الكثير من الأطفال، وتساعدهم في الابتكار والتفكير في صنع أشياء من وحي الخيال، كما يمكنك أن تصنعي منها أشكال كثيرة مختلفة سوء الحروف والأرقام أو أشكال خضروات وفاكهة.

التمثيل

وهي لعبة مفضلة في حالة وجود عدد كبير من الأطفال، بحيث يتم توزيع أشياء عشوائية على الأطفال مثل ملعقة أو اكسسوارات أو اطباق وغيرها، ثم يبدأ الأطفال في تمثيل عمل يناسب هذه الأشياء.

لعبة الدب المتخفي

وهي عبارة عن أن يقوم الطفل بإخفاء ثلاثة أشياء تحت البطانية ويكون هناك شخص يمثل بأنه نائم، وبعد أن ينتهي الطفل ينادي على الشخص النائم، ثم يجب عليه أن يخمن ما هي الأشياء المخفية.

بناء برج وتعليم الطفل اسمه

يمكنكم بناء الأبراج المرتفعة من خلال استخدام الصناديق أو المكعبات أو بطاقات وغيرها مما يشعل روح المنافسة بينهم.

ويمكن استخدام أكثر من طريقة لفعل هذا الأمر وهم كما يلي.

  • كتابة اسم الطفل بقلم فاتح أو رسم نقاط ثم يقوم الطفل بإتباع هذه الخطوط.
  • كتابة الاسم بحروف كبيرة ثم نعلمها للطفل ونخبره بأن يكون اسمه من هذه الحروف إذا كان عمره مناسب.
  • تقطيع الورق قطع صغيرة ونطلب من الطفل أن يقوم برسمها على صورة فسيفساء.

زراعة الحديقة

وتكون من خلال طلب المشاركة في الزراعة، وهي من الأمور المحببة للأطفال، كما تساعدهم على تعلم العديد من الأمور حول حياة النباتات، وتعلم الصبر حتي الأزهار وهي تكبر يوم بعد يوم، كما ان هذه الطريقة تحفز الأطفال على تناول الخضروات التي يقوموا بزرعها.

إعداد ترتيب ديكور المنزل

يمكن أن تطلب الأم من طفلها أن يشاركها في تبديل أماكن الأثاث والتفكير في شكل جديد ومميز، مما يحفز الإحساس والذوق الفني لدى الطفل، كما إنها باستخدام هذه الطريقة تعمله النظافة والنظام.

العاب البازلز واستخدام الطباشير الملون

يمكن شراء لعبة تركيب البازلز وفكها ومساعدة طفلك على تركيبها وتكوين الصورة بشكل صحيح، وهي من الألعاب المفيدة، واستخدام الطباشير الملون هذه الفكرة تساعد الأطفال في تنمية مهارة الفن والتنسيق بين الألوان ورسم صور وشخصيات سوء من الواقع أو من وحي الخيال، كما أنها تشغلهم عن مشاهدة التلفاز أو اللعب بالهاتف، ويمكن طلب رسمة كبيرة ولكن بشرط أن يتعاون جميع الأطفال في رسمها، وهذا يشجعهم على التعاون.

البوم الصور ولعبة الفرز

يمكن أيضًا مشاهدة البوم الصور وتذكر الأوقات والمناسبات المختلفة التي أخذت خلالها هذه الصور، ولعبة الفرز هي أحد الألعاب التي ينصح بألعابها مع الأطفال لأنها مختلفة ومميزة عن غيرها، لأنها تخلق روح المرح والسعادة لدى الطفل عندما ينجح في فصل الأشياء المختلطة كما أنها نشاط يساعد على تنمية مهارة سرعة البديهة من خلال فصل المكونات المختلف وفرزها عن بعضها البعض.

الغماية

وهي لعبة معروفة يتشارك فيها عدد من الأطفال وتكون عبارة عن طفل يغمض عينه ثم يختبئ باقي الأطفال وبعد أن ينتهي في عد عدد معين يبدأ في البحث عنهم وهي من الألعاب المسلية والتي تجعلهم يشعرون بالمرح والسعادة.

تأليف قصة

تأليف قصة هي أحد أجمل وأروع افكار فعاليات للأطفال، حيث أنها تعلمهم الفن والتأليف، ويمكن تقديم المساعدة لهم والكتابة معهم، كما يمكنك أن تجعلي طفل يبدأ في تأليف  قصة ثم يكمل أخر على هذه القصة، وسوف تكون أمر مميز وسوف يفعلوه بشكل مستمر.

أفكار فعاليات للاطفال بشكل مختلف

يمكن استخدام أفكار جديدة ومختلفة لفعاليات الأطفال بهدف تعليمهم بشكل مميز وغير ممل وهذه الأفكار حازت على اعجاب الكثير من أولياء الأمور بعد رؤية نتيجة مبهرة في أطفالهم مثل الابتعاد عن الشاشات تناول الطعام بدون شغب الحفاظ على نظافة المنزل والملابس ومشاركة الأم والأب في العمل المنزلي ومن هذه الأفكار ما يلي.

  • ركوب الدراجة.
  • السباحة أو تعلم رياضة مفيدة.
  • الذهاب في نزهة إلى متحف أو مكتبة.
  • الجلوس في مكان مفتوح لرؤية النجوم والتأمل.

اقرأ أيضًا: أجمل الألعاب المفيدة للأطفال

فوائد الفعاليات للأطفال

  • قضاء وقت ممتع وأكثر مرح.
  • تطوير وتحسين المهارات الإبداعية.
  • تنمية روح المشاركة والمنافسة وتقبل الخسارة أو الشعور بالسعادة عند الفوز.
  • الحرص على التعلم وقراءة الكتب.
  • تعزيز مهارات الحفر والتشكيل والبناء.
  • بناء عقل سليم وجسم قوي.
  • الابتعاد عن مشاهدة التلفاز والموبايل حيث انها تسبب لهم أضرارهم كثيرة.

فعاليات للأطفال كثيرة ولكن يجب اختيار الاشياء التي تناسب الطفل ورغباته، كما يجب ألا تجبريه على فعل شيء لا يرغب به حتى لا تتسببي في ازعاجه، كما يجب أن تنوعي بين الأنشطة كل يوم لا يمل من أحدها.

اترك تعليقا