حكم ركوب الخيل للنساء وهل كانت الصحابيات يركبن الخيل؟

هل يجوز ركوب الخيل للنساء؟ ما صحة حديث لعن الله الفروج على السروج؟ هل كانت الصحابيات يركبن الخيل؟ هل ركوب الخيل سنة؟ تعرف على حكم ركوب الخيل للنساء وعلى كافة الأجوبة في مقالتنا هذه حسب الشرع والدين.

هل ركوب الخيل سنة

حكم ركوب الخيل للنساء

لقد جاء في السنة النبوية الشريفة عدة أحاديث صحيحة عن فضل الخيل وركوبها، منها قوله عليه الصلاة والسلام: (البركة في نواصي الخيل)، وحديث: (الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة).

ومعنى الحديث حسب تفسير العلماء هو الحث على الجهاد وركوب الخيل الذي يعتبر من أقوى أدوات الجهاد ضد الأعداء، كما فضّل الحديث الخيل على سائر الحيوانات وربطها بالخير والبركة إلى يوم القيامة، طالما أنه لم يتم إعدادها للسلب والنهب.

فضلاً عن أن احتباس الخيل في سبيل الله وإطعامها وريها له فضل عظيم إذا كان الغرض من احتباسها الجهاد في سبيل الله. والخيل أجر وغنيمة لصاحبها إذا سخرها في سبيل الله، وهي وزر عليه إذا سخرها لمحاربة الإسلام أو قصد منها الرياء والتفاخر.

حكم ركوب الخيل للنساء

إن الأصل في ركوب الخيل للمرأة هو الجواز، طالما أنها متسترة ومحتشمة ولا تبتغي من ذلك لفت نظر الرجال والاختلاط بهم. وقد تتساءل هل كانت الصحابيات يركبن الخيل؟ الجواب هو أن الصحابيات كن يركبن الدواب من إبل وحمير، ولكن لحاجة التنقل وليس لغرض آخر. كما أنها كانت تركب متسترة محتشمة داخل الهودج لحفظها من أعين الرجال.

وحتى نساء أوروبا قديماً كن يركبن الخيل بلباس محتشم وبشكل جانبي دون فتح الساقين، وذلك بسبب الحياء والحرص في الحفاظ على العذرية. وقد تحدثنا في مقالتنا السابقة عن أضرار ركوب الخيل للبنات وآثار ركوب الخيل للنساء وعما إذا كان يسبب العقم ويوثر على العذرية أم لا.

حديث علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل

لطالما كانت الفروسية عرفاً محموداً على مر التاريخ لأنها كانت تستخدم في القتال والتنقل، وأما قول: “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل” فهو ينسب إلى عمر بن الخطاب وليس إلى النبي عليه الصلاة والسلام.

وقد وجه الصحابي الجليل قوله هذا في رسالة لأهل الشام في أوج اشتعال الجهاد مع الفرس والروم، وقصد بها إعداد الأبناء وترويض نفوسهم ليحملوا كلمة الإسلام إلى الأرض. والجهاد في الإسلام من أمر الرجال وليس النساء، وبالتالي فإن هذه المقولة تشمل الأولاد بسب اختلاف قدراتهم البدنية وأجسامهم عن الفتيات.

أما في عصرنا هذا، غالباً ما يتم ركوب الخيل كنوع من الرياضة العامة، وغالباً ما تحظى هذه الرياضة باهتمام فئة الذكور أكثر من الإناث. ولكن لا مانع للأنثى من ركوب الخيل كهواية أو رياضة بدنية كغيرها من الرياضات مع الالتزام بالحشمة والتحصن.

حديث لعن الله الفروج على السروج

قد يستدل البعض بهذا الحديث كدلالة على تحريم ركوب الخيل للمرأة، ولكن في الواقع هذا حديث باطل ولا أصل له حسب الشيخ الفقيه ملا علي القارئ في كتابه الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة.

وبعد أن تعرفنا على حكم ركوب الخيل للنساء، يمكنك التعرف على فوائد ركوب الخيل للكبار والصغار نفسياً وجسدياً، وما هي ملابس الفروسية التي يجب عليك ارتداءها قبل التمرين، فارتداء الملابس المناسبة يحميك من الإصابات ويتيح لك التدرب بأريحية أكبر.

اترك تعليقا