مستلزمات ركوب الخيل وأدواته (دليل مبسط لكل ما تحتاجه)

 إذا كنت تتساءل عن مستلزمات ركوب الخيل فأنت في المكان الصحيح! إليك دليل مبسط حول الملابس والمعدات الأساسية التي تحتاجها لركوب الخيل سواء لنفسك أو للحصان، حيث تعتبر الخوذة والحذاء من أهم العناصر التي يحتاجها الفارس، بينما هناك أدوات عديدة ضرورية لتجهيز الخيل نفسه.

مستلزمات ركوب الخيل

مستلزمات ركوب الخيل

1- السرج، وسادة السرج، والحزام

من المهم اختيار سرج مناسب لحجم الحصان، مع وسادة خفيفة توضع تحته كي لا يحتك بجسد الحصان ولكي تمتص العرق وتمنع تراكم الحرارة وتحمي السرج نفسه. كما ستحتاج إلى حزام يتم تثبيته على السرج ولفه حول بطن الحصان لثبيت السرج في مكانه.

2- اللجام، العنان، والشكيمة

اللجام هو ما يوضع على رأس الحصان ويتكون من عدة أجزاء، وهي الشكيمة والعنان والعذار، ولكن يعتمد اختيار الأجزاء على حسب نوعية الركوب، وعما إذا كنت تخطط للدخول في سباق أم لا.

3- الرسن والحبل

يوضع الرسن على رأس الحصان ويستخدم للقيادة أو للربط، ويأتي بعدة مقاسات بما يتناسب مع حجم ونوع وعمر ووزن الحصان، وهو مزود بحبل مصنوع من الجلد أو النايلون.

4- الركاب

الركاب عبارة عن حلقة معدنية متصلة بالسرج، وتتيح للفارس وضع قدميه وتثبيتها عند الركوب كي لا يسقط.

5- أدوات العناية بالخيل

ستحتاج أيضاً إلى العديد من الأدوات للعناية بالخيل مثل الفرشاة، فالتمشيط طريقة جيدة للحفاظ على صحة وحيوية الخيل كونها تزيل الأوساخ العالقة في الشعر، وتعزز الدورة الدومية، وتتيح لك اكتشاف ما إذا كان هناك أي مشاكل جلدية أو صحية.

كما ستحتاج إلى منظف للحافر لأزالة الأوساخ والأحجار العالقة في قدمه، والمحسّة والفرشاة الخشنة لتنظيف جسم الحصان، ومقص ومبرد لقص الأظافر الخارجة عن حدود الحذوة وبرد حوافر الحافر، وخرقة لمسح العرق بعد أن يبذل الحصان جهداً بدنياً كبيراً.

6- بخاخ لطرد الذباب

لا بد من استخدام بخاخ طارد للذباب ورشه على جسد الحصان والمنطقة التي يقطن فيها، حيث يعد الذباب مصدر إزعاج كبير للحصان، وينقل له الأمراض.

7- أدوات للحالات الخاصة

هناك أدوات أخرى تستخدم في حالات خاصة، مثل حزام الصدر والزناقة وحامي الأرجل وأربطة بولو والأحذية والمهماز والسوط والبطانية وغيرها.

قد يهمك:

أدوات ركوب الخيل

أدوات ركوب الخيل

1- خوذة ركوب الخيل

تعد الخوذة من أهم أدوات ركوب الخيل التي يجب على الفارس استخدامها، وإذا كنت تتدرب بشكل مستمر فمن الأفضل شراء خوذة خاصة تناسب حجم رأسك بدلاً من استخدام الخوذ المتوفرة في مدرسة الفروسية.

2- حذاء ركوب الخيل

من المهم ارتداء حذاء مناسب بكعب صغير لمنع قدمك من الانزلاق عبر الرّكاب، وألا يكون له قبضة كبيرة. وهناك نوعان من أحذية ركوب الخيل، منها الطويلة ومنها القصيرة، ولكن الحذاء ذو الرقبة الطويلة هو الأفضل لأنه يحمي من الاحتكاك بين ساقك وجسد الحصان ويزيد من مرونة الكاحل.

3- بنطال ركوب الخيل

إن أهم نقطة في اختيار البنطال هي أن يكون مريح بحيث تتمكن من الجلوس على ظهر الحصان بكل أريحية. ويمكن ارتداء بنطال جينز مع حذاء قصير، ولكن غالباً ما يتم ارتداء البناطيل الضيقة المصنوعة من القماش المطاطي مع حذاء طويل لأنها مريحة بالفعل.

4- قفازات ركوب الخيل

لو نظرت ليد أي فارس محنّك ستجد أن كفه قاس جداً، وخاصة ما بين الإصبع الصغير والبنصر بسبب الإمساك بالعنان. ولكي تتجنب ظهور البثور وتحافظ على يدك نظيفة وناعمة، ننصحك بارتداء زوج من القفازات المصنوعة خصيصاً للفرسان، فهي تتمتع بالقوة وقابلية التمدد دون أن تعيق حركة يديك.

5- سترة واقية

تم تصميم السترة الواقية لحماية الجسم في حال السقوط من على الحصان، فهي مبطنة من الداخل ويجب اختيارها بما يتناسب مع مقاس وشكل الجسم، مما يرفع من ثقة الفارس الجديد بنفسه والذي عادة ما يشعر ببعض الخوف ولا يمتلك الخبرة الكافية.

وهكذا تكون قد تعرفت على مستلزمات ركوب الخيل لكلاً من الخيل والفارس، مما يجعلك تأخذ فكرة مسبقة عما تحتاجه قبل الإقدام على ممارسة هذه الهواية. إليك أيضاً الفوائد الصحية والنفسية في تعليم ركوب الخيل للأطفال.

اترك تعليقا