تعرف على أسماء الحصان العربي حسب لونه وعلاماته

يعد الحصان العربي من أقدم الخيول في العالم وأنبلها نشأة وتطوراً في غرب ووسط آسيا قبل الميلاد بعدة قرون، وذلك بفضل عناية العرب بتربيته والتفاخر به والحرص في الحفاظ على أنسابه. وتتنوع الخيول بشكل عام في ألوانها وسلالاتها وأعمارها ومميزاتها واستخداماتها، وغالباً ما يتم تسميتها بحسب ما تتمتع به من صفات. واليوم سنتعرف على أسماء الحصان حسب لونه ليكون حصانك مميز عن غيره بلونه واسمه.

أسماء الحصان حسب لونه

أسماء الحصان حسب لونه

لقد سبق أن طرحنا لك موسوعة شاملة تضم أسماء الخيول العربية للذكور والإناث، مع معاني أشهر الأسماء. ولكننا سنتحدث اليوم عن ألوان الخيل العربي والأسماء التي أطلقت عليه لما يتمتع به من ألوان جميلة وغنية مثل الأبيض والأشهب والأشقر والأحمر والأسود الكالح.

1- الحصان الأبيض

وهو من الألوان النادرة للخيل، وعادة ما يكون لدى الحصان الأشهب قبل بلوغه سن الخامسة أو السادسة. والحصان الأشهب هو الذي يختلط فيه اللون الأبيض والأسود، فإن غلب السواد سمي أشهب حديدي، وإن كان أبيض مع بعض الشعيرات السوداء سمي أشهب كافوري (أو أشهب واضح).

أما إذا كان الخيل ناصع البياض فهو أشهب قرطاسي، وإذا خالطه صفرة فهو أشهب سوسني، وإذا خالطه حمرة فهو أشهب صنابي، وإذا ظهر على لونه الأشهب بقع بيضاء أو وردية فهو أشهب مبقع.

وإذا كان أبيض فيه بقع تخالفه فهو مولع، وإن كانت البقع كثيرة فهو مدنر، وإن ظهرت بشكل متفرق فهو الشام (أشيم)، وإن كانت البقع كالنقاط الكثيرة الصغيرة المتفرقة فهو أرقط، وإذا زادت وصغرت فهو أنمر، وإن تناهت في الصغر فهو أنمش.

2- الحصان الأسود

إذا كان الحصان أسوداً فيطلق عليه الأدهم وهو من الألوان النادرة، وإذا كان أسوداً كالحاً يطلق عليه الأدهم الغيهب، وإذا خالطه بعض الشعر الأبيض فهو الأبلق، وإذا خالطه بعض الشعر الأشقر فهو الأربد أو الأكهب.

3- الحصان الأحمر

يسمى الحصان بالأحمر إذا كان شعره بنياً ولون الذيل والعنق أسود، ويسمى بالوردي إذا كان شعره خالص الحمرة، ويسمى بـ الكمت إذا خالط شعره الأحمر اللون الأسود.

4- الحصان الأشقر

يسمى بالأشقر عندما يمتزج لونه الأحمر بالأصفر، ويسمى أشقر ذهبي إذا كان لونه أشقراً ذهبياً، ويسمى فاتح إذا زاد اللون الأصفر فيه على اللون الأحمر، ويسمى الأشقر المدمي إذا تلون شعر رأسه بالأصفر بينما لونه الأصلي أحمر، ويسمى الأشقر العنابي إذا كان لونه أشقر فاتح مع بياض العرف والذيل والناصية.

أسماء الحصان حسب اللون

هناك أيضاً علامات فارقة في الخيول العربية تسمى “الشيه”، وتعني وجود لون في جسم الحصان يخالف لونه الأصلي. فلو كان هناك بياض في وجه الحصان يسمى الغرة، وعندما يصل البياض إلى العينين أو إحداهما يسمى اللطيم، وعندما يغطي البياض ما دون العينين يسمى الشارخة.

أما السائلة فهو البياض الممتد من الجبهة إلى قصبة الأنف والأرنبة، وأما الشمراخ فهو بياض دقيق في الجبهة وقصبة الأنف، وأما المنقطعة فهو انحدار البياض من الجبهة إلى المرسن أو صعود البياض من المنخرين إلى ما بين العينين.

أما القرحة فهو بياض الجبهة دون المرسن، واليعسوب (الأرثم) هو بياض الشفة العليا، واللمظة (المظ) هو بياض الشفة السفلى، والتحجيل هو بياض في قائمة أو أكثر من قوائم الحصان.

وهكذا تكون قد تعرفت على أسماء الحصان حسب لونه وأبرز الشيات أو العلامات الفارقة في جسمه، مما يتيح لك اختيار اسم مناسب لحصانك المميز بلونه وصفاته. إليك أيضاً مجموعة من أسماء الخيول الإناث مع معانيها بالعربي والإنجليزي لتختار الاسم المناسب لفرسك الخاص.

اترك تعليقا