اسماء خيول عربية أصيلة ومعانيها

لطالما اشتهر العرب بحب الخيل منذ القدم وحتى اليوم، فهي ليست مجرد وسيلة نقل وحسب أو أداة تدخل في الحروب، بل هي رفيقة تتمتع بالقوة والعزة والأصالة والمنعة. وقد أفردوا فيها مصنفات لا تحصى سواء عن اسماء خيول عربية أو حتى صفاتها ونسبها، لما تتمتع به من أهمية وقيمة كبيرة. تعرف معنا على جميع اسماء الخيول العربية المصنفة في كتب الخيل وأنسابها، وما اسماء الخيل في القرآن الكريم، وما اسم فرس الرسول عليه الصلاة والسلام.

اسماء خيول عربية

اسماء خيول عربية

هل تعلم أن العرب كانوا يطلقون على الخيل أسماء بشرية دون أي حرج، لما تمتلكه من مزايا الرفعة والقوة؟ فكان من أسمائها: زياد وعمير ومازن. كما كانوا يسمونها وفقاً لصفاتها، مثل: “الحرون” وتعني الجموح، و”الخنذيذ” وتعني الطويل الضخم، و”مزاحم” تعني المعاندة، و”زرّة” تعني التحمل والشدة والبأس.

ومن أشهر أسماء الخيل: “الأدهم” وتعني الخيل الأسود، و”كزّاز” وتعني اليبس والانقباض، و”الخوصاء” وتعني الريح شديدة الحرارة، و”جنبر” وتعني الضخم، و”الشموس” وتطلق على الفرس، و”المألوق” وتعني المجنون.

إذا كنت ترغب في التعرف على كافة اسماء الخيل عند العرب ومعاني أشهر الأسماء، يمكنك الاطلاع على موسوعة الأسماء في مقالتنا السابقة: أسماء خيول عربية أصيلة، والتي تضم أكثر من 500 اسم للأحصنة من ذكر وأنثى.

اسماء الخيل في القرآن

لقد ذكر الله سبحانه وتعالى الخيل في أكثر من موضع، وذلك في الآية الأولى والثانية من سورة العاديات بقوله: “والعاديات ضبحا فالموريات قدحا”. فالعاديات ضبحا هي الخيل التي تعدو في الغزو وتسمع أنفاسها إذا عدّت، أما الموريات قدحا فهي الخيل التي تخرج النار بصك حوافرها.

كما ذكرها سبحانه وتعالى في الآية 31 من سورة ص بقوله: “الصافنات الجياد” وتعني الخيل القائم على ثلاثة قوائم وأقام الرابعة على طرف الحافر. وذكرها أيضاً في الآية 32 من سورة ص بقوله: “فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب” وتحكي الآية عن افتتان سيدنا سليمان عليه السلام بالخيل.

اسم فرس الرسول

قد تتساءل ما هو اسم فرس النبي محمد عليه الصلاة والسلام؟ في الواقع، لقد كان للنبي عليه الصلاة والسلام عدداً من الخيول، وتعددت الآراء حول عددها الفعلي ولكن الأغلب من أهل العلم اتفقوا على أنها سبعة خيول، وهي:

1- السَّكْب

وهو أول حصان امتلكه رسول الله وأغار عليه يوم أحد، وسمي بذلك بسبب قوته وصلابة حوافره وسرعته في الركض كانسكاب الماء وفيضانه. ويطلق عليه كذلك الأدهم.

2- اللزّاز

وسمي بذلك لأنه كان موثقاً ولاجتماع خلقته، وهو هدية من صاحب الاسكندرية المقوقس.

3- سبحة

وهي شقراء اللون وكان النبي يسابق فيها، وقد اشتراها من أعرابي من بني جُهينة.

4- المرتجز

ويسمى أيضاً بالأشهب لبياض لونه وحسن صهيله، وقد اشتراه النبي من أعرابي من بني مُرة.

5- اللحيف

وسمي بذلك بسبب طول ذيله الذي يغطي الأرض وكأنه يلتحف به، وقيل لأنه يشبه الجبل، وقد حصل عليه النبي كهدية.

6- الظُرب

وسمي بذلك لجمال صهيله وصلابته وقوته الكبيرة، وهو هدية من فروة بن عمرو الجذامي، وكان النبي يستعمله في الحروب.

7- الورد

وسمي بذلك بسبب لونه الذي كان يجمع ما بين الأحمر والأشقر، وهو هدية من تميم الداري رضي الله عنه، واستخدمه النبي في حروبه قبل أن يهديه للصحابي الجليل عمرو بن الخطاب.

قد يهمك:

وهكذا تكون قد تعرفت على أبرز اسماء خيول عربية مرفقة بموسوعة تضم أكثر من 500 اسم مختلف، وقد ترغب باستخدام إحداها في تسمية حصانك الخاص! يمكنك أيضاً التعرف على مستلزمات ركوب الخيل لكلاً من الفارس والحصان.

اترك تعليقا