دعاء ركوب الخيل وهل تدعو الخيل لصاحبها؟

هل أنت من هواة ركوب الخيل، وتتساءل عما إذا كان هناك أدعية خاصة لركوب الخيل وتحصينه؟ في الواقع، إن دعاء ركوب الخيل سنة نبوية حالها كحال دعاء ركوب الدابة أو ركوب السيارة وغيرها من وسائل النقل الحديثة. إليك جميع أدعية الخيل التي تحتاج لمعرفتها قبل ركوبه.

دعاء ركوب الخيل

دعاء ركوب الخيل

في عهد النبي عليه الصلاة والسلام، لم تكن هناك وسائل نقل حديثة، وكانت الدواب هي وسيلة النقل الأساسية، من خيول وجمال وحمير. وقد ذكر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقول حين يركب دابته: “بسم الله بسم الله بسم الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون”.

أما عند السفر، فكان يضيف على الدعاء ويقول: “اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، ومن كآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل”.

وعلى الرغم من أننا لم نعد نستخدم الدواب للتنقل، إلا أنه من السنة ترديد هذا الدعاء عند ركوب الخيل حتى وإن كان ذلك من باب الهواية والترويح عن النفس أو التدرب على الفروسية.

دعاء تحصين الخيول

هل تعلم أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يكرم الخيل ويحبها، وأوصانا بحسن معاملتها وعدم إيذائها. فعن جابر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: الخيل معقود في نواصيها الخير واليمن إلى يوم القيامة، وأهلها معانون عليها، فامسحوا بنواصيها لها بالبركة، وقلدوها، ولا تقلدوها الأوتار”.

وقد كرم الله سبحانه وتعالى الخيل عموماً والعربي منه خصوصاً، واختصها عن غيرها بالإذن بالدعاء، كيف لا وهي تتمتع بكل صفات الخير والوفاء والصبر والشجاعة والذكاء والفطنة؟ فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من فرس عربي إلا يؤذن له عند كل سحر بدعوتين اللهم خولتني من خولتني من بني آدم وجعلتني له فاجعلني من أحب أهله وماله إليه”.

أما عن دعاء تحصين الخيل فهو ينطبق على أدعية تحصين النفس من العين والحسد والأذى والضرر، منها: “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات)”. ومنها: “استودع الله الذي لا تضيع ودائعه، ديني ونفسي وأمانتي وخواتيم عملي وبيتي وأهلي ومالي وخيلي وجميع ما أنعم الله به علي”.

وبعد أن تعرفت على دعاء ركوب الخيل وكيف تدعي الخيل لصاحبها، يمكنك التعرف على حكم ركوب الخيل للنساء، وأبرز نوادي الفروسية في جدة والرياض والدمام مع مميزاتها وأسعارها ومواعيد عملها ومواقعها على الخريطة.

اترك تعليقا