أنواع الخيول وأسمائها وصفاتها وسلالاتها بالصور

تعد الخيول العربية الأصيلة من أعرق وأنبل سلالات الخيول في العالم، نشأت في شبه الجزيرة العربية ولطالما كانت تستخدم في التنقل بالصحراء، وكانت أيضاً رفيقاً مخلصاً لما تتمتع به من مشاعر حساسة تجاه صاحبها، فضلاً عن أنها جميلة المظهر، نحيلة الجسد، ضيقة الراس، واسعة العينين، طويلة الرقب، عالية الذيل. تعرف على أنواع الخيول وأسمائها وصفاتها وسلالاتها العربية والأخرى حول العالم مع الصور.

مواصفات الخيل العربي الأصيل

خيل عربي أصيل

يتميز الحصان العربي بصغر حجمه نسبياً مقارنة بالسلالات الأخرى، إذ يتراوح ارتفاعه ما بين 140 و160 سم، ولكنه ثقيل نوعاً ما ويتراوح وزنه ما بين 350 و450 كيلو غرام، ويمتلك عظاماً كثيفة تمكنه من حمل وزن أثقل مقارنة بالخيول الخفيفة الأخرى. كما يتميز بأنه يستهلك موارد أقل، ويتحمل المناخ الصحراوي القاسي.

يمتلك الخيل العربي رأس منحوت بدقة مع مظهر جانبي مميز، ويوجد تجويف خفيف في المنطقة بين الجبهة والأنف. ويمتلك عيوناً كبيرة وجبهة واسعة وفتحات أنف كبيرة وعنق طويلة مقوسة أنيقة. كما يمتلك ظهراً قصيراً مما يتيح وضع السرج على الجزء الخلفي من ظهره، ويمتاز بذيل مرتفع يمنحه مظهر الواثق الفخور.

أنواع الخيول العربية

أنواع الخيول العربية

لقد أرجع العرب نسب الخيل العربي الأصيل إلى خمس عائلات رئيسية وهي: الكحيلان والعبيان والصقلاوي والدهمان والهدبان، ولكن تفرعت منها أسماء أخرى معاصرة حسب القبائل والبلدان، منها:

  • الخيل النجدية: تتميز برأس مدور ووجه نحيف وأذن دقيقة وعنق طويلة وأكفال عريضة وبطن رحب وفخذ غليظ.
  • الخيل الحجازية: تتمتع بأحداق حسنة سوداء وحوافر صلبة وأرسان جيدة.
  • الخيل اليمنية: تتميز ببدن مدور وعنق قصير وقوائم خشنة وغليظة وأكفال حادة.
  • الخيل الشامية: تتمتع بجمال ألوانها وكبر الأحداق والجبهة الصلعاء والحوافر اللينة.
  • الخيل المصرية: تتميز بعنق طويلة وأذن حادة وشعر قليل وقوائم دقيقة ومناخر طويلة وقوام غليظ وذقن مدور ووجوه عاتية.
  • الخيل المغربية: تتمتع بالشعر الطويل والأذن القصيرة المنتصبة والأكتاف المعقوفة والصدر الواسع العميق وذيل يصل إلى الأرض.

أنواع الخيول وأسمائها

أما بالنسبة لأنواع الخيول وأسمائها وسلالاتها الأخرى حول العالم، فهي كثيرة جداً ولكننا سنطرح لك الأشهر منها مع الصور:

1- خيل كوارتر الأمريكي

خيل كوارتر الأمريكي

وهو من أقدم سلالات الخيول في أمريكا وأشهرها، ونشأ عام 1610م نتاجاً لتهجين سلالات أحصنة الهنود الحمر (الأمريكيين الأصليين) مع حصان بريطاني قادم مع الاستعماريين. يتمتع خيل كوارتر الأمريكي بقوة تحمله وسرعته التي تصل إلى 88 كيلومتر في الساعة، وهو حصان ودود وأليف جداً.

2- خيل الفريزيان الهولندي

الخيل الهولندي

نشأ في مقاطعة فيزرلاند في هولندا، ولطالما كان يستخدم في الحروب بسبب قوته البدنية في حمل الفارس المدجج بالأسلحة وسرعته الكبيرة في اختراق صفوف الأعداء. ويتميز بلونه الأسود الفاحم اللامع وشعره الطويل المجعد وعرفه الناعم.

3- الخيل الأندلسي

أنواع الخيول وأسمائها الخيل الأندلسي

وهو من أقدم سلالات الأحصنة الموجودة في العالم، ويسمى أيضاً بالحصان الإسباني كونه يتواجد في شبه الجزيرة الأيبيرية التي كان يطلق عليها الأندلس سابقاً. وقد تم تهجينه مع الخيل العربي فأصبح أكثر سرعة ورشاقة، لكنه ما يزال يحتفظ بشكلة الأصلي منذ ذلك الوقت وحتى اليوم.

4- الخيل الغجري

الخيل الغجري

تعود أصوله إلى الإيرلنديين المتنقلين من بريطانيا إلى أيرلندا، وكانوا يستخدمونه في الترحال والتنقل وتسلق الجبال نظراً لقوته البدنية وعضلاته الصلبة. يتميز الحصان بشكله الملفت وشعره الطويل وألوانه الممزوجة وحوافره المغطاة بالشعر.

5- الخيل البلجيكي

أنواع الخيول وأسمائها الحصان البلجيكي

وهو من أضخم أنواع الخيول في العالم، حيث يبلغ طوله أكثر من 190 سم ويتجاوز وزنه 600 كيلو غرام. وقد كان يستخدم قديماً لنقل المعدات الثقيلة بسبب قوته البدنية الهائلة. ويمتاز بشعره الطويل وحوافره المغطاة بالشعر الكثيف.

6- خيل أبالوزا الروسي

الخيل الروسي

نشأ عام 1877م، ويسمى بالحصان المرقط أو الهجين الإسباني، ويتميز بقوته البدنية ووجود أجزاء صلبه في قزحية عينيه. يزن الحصان حوالي 430 و570 كيلوغرام، ويصل طوله إلى 163 سم.

قد يهمك:

وبعد أن تعرفت على أنواع الخيول وأسمائها، يمكنك الاطلاع على موسوعة أسماء الخيول العربية للذكور والإناث، والتي جمعنا لك فيها أكثر من 500 اسم من كتب أسماء الخيل وأسمائها. وإذا كنت تفكر بممارسة هواية ركوب الخيل، فإليك أهم ما تحتاج لمعرفته قبل البدء بها.

اترك تعليقا