تعرف على ملابس ركوب الخيل للرجال والنساء والأطفال

هل تعلم أن هناك بعض الملابس التي نرتديها أثناء ركوب الخيل، وقد تتسبب بحوادث مثل السقوط من على الحصان أو تؤذي الحصان وتجعله في مزاج صعب؟ ولهذا لا بد من ارتداء ملابس ركوب الخيل المصممة خصيصاً لهذا الغرض، خاصة إذا كنت بصدد التدرب على الفروسية بشكل مستمر وليس مجرد الركوب لمرة واحدة للترفيه. تعرف على ملابس ركوب الخيل للرجال والنساء والأطفال والمحجبات في هذه المقالة.

ملابس ركوب الخيل

ملابس ركوب الخيل

قد تعتقد أن ملابس ركوب الخيل تكلف الكثير من المال، ولكنها في الواقع ليس كذلك، فالأمر يعتمد على المتجر الذي تشتري منه. وهي في كافة الأحوال تضمن لك الراحة والحماية أثناء التدريب.

فمثلاً عند ارتداء حذاء غير مناسب، قد لا تتمكن من تثبيت قدميك بشكل صحيح وتسقط من على الحصان، أو أنك قد تؤذي جسد الحصان عند ارتداء البناطيل الخشنة والتي تحتك ببطنه بطريقة مزعجة تسبب له الألم أو تجعله يشعر بالغضب.

كما أنك عندما تركب الخيل ستبذل جهداً بدنياً عالياً وقد يتعرق جسدك، مما يتطلب ارتداء ملابس قابلة لدخول وخروج الهواء كي لا تصاب بحساسية جلدية. إليك ملابس الفروسية الأساسية:

1- خوذة ركوب الخيل

تعد الخوذة من أهم القطع التي يجب اختيارها بعناية بحيث تكون مريحة ومبطنة من الداخل كي تحمي الرأس من الضربات والكدمات، كما يجب أن تكون مناسبة لحجم رأسك.

2- سترة واقية (صدرية)

يجب أيضاً ارتداء سترة واقية لحماية جسدك في حال السقوط. وإذا كنت في فصل الشتاء يمكنك ارتداء سترة واقية بلا أكمام بحيث تحميك وتشعرك بالدفء، ولا تعيق ذراعيك في نفس الوقت. ننصحك بتجنب ارتداء السترات الطويلة لأنها قد تعرقل حركتك أو تزعج حصانك.

3- بنطال ضيق

يعد البنطال الضيق المرن هو الخيار الأفضل عند ركوب الخيل لأنه مريح ولا يشعرك بالارتباك، ويمكنك تزويده بضمادات للركبة والمقاعد لحمايتك بشكل أفضل في حالة الوقوع.

4- حذاء كعب

من المهم ارتداء حذاء مريح مزود بكعب بسيط لمساعدتك على التشبث بالسرج وتجنب الوقوع. والأفضل أن يكون ذو رقبة طويلة فهو أنسب لك وللحصان.

5- القفازات

تتيح لك القفازات الإمساك بالحبل بشكل أفضل وتمنحك قوة إضافية، كما أنها تحمي يديك في حال قام الحصان بالشد فجأة، ولهذا لا بد من اختيار قفازات مريحة ومناسبة لحجم اليدين.

ملابس ركوب الخيل للنساء

ملابس ركوب الخيل

لا تختلف ملابس ركوب الخيل الرجالية عن الملابس النسائية، ولكن الفرق هو أن الأنثى بحاجة لارتداء سروال داخلي مخصص لركوب الخيل، وعادة ما يكون مزود ببطانة تحمي المنطقة الحساسة من الاحتكاك بالسرج وتمتص التعرق وتسمح بدخول وخروج الهواء، مما يحفظ الجفاف والبرودة ويحمي من الإصابات والحساسية والالتهابات والتقرحات.

كما أن الاهتزازت التي ينتجها ركوب الحصان تتسبب بحدوث أضرار للمرأة، وسبق أن تحدثنا عنها بالتفصيل في مقالة ركوب الخيل للنساء، ولكن السروال الداخلي المسامي والمطاطي يقلل من هذه الاهتزازت بشكل كبير وخاصة للفارسات اللواتي يركبن الخيل لفترة طويلة.

كما تتوفر ملابس فروسية للمحجبات بشكل خاص، وهي لا تختلف كثيراً، ولكنها عادة ما تكون مزودة بأكمام طويلة وتكون ساترة للجسم.

ملابس ركوب الخيل للأطفال

تتوفر أيضاً ملابس مخصصة للأطفال بمقاسات مختلفة، وهي تشبه تلك التي يرتديها الكبار، ويمكن كذلك ارتداء سترة إضافية للظهر لحماية الطفل في حال سقوطه. يمكنك شراء هذه الملابس من المتاجر المخصصة لمعدات الخيل، أو من المتاجر الإلكترونية مثل أمازون وشي إن ونوون وأزادا وغيرها.

قد يهمك:

اترك تعليقا