تحسين الخط العربي وأهم التدريبات لتكتب بخط جميل

يتميز الخط العربي بجمالية تشكيله ورسمه، فهو لا يستخدم في الكتابة وحسب، بل ويستخدم أيضاً في تزيين المباني والجدران والنقش على الأضرحة والنقود وغيرها. ولا شك بأن فن الخط العربي يحتاج لخطاط محترف وبارع ليتمكن من رسمه بإتقان وحسب قواعد اللغة العربية، ولهذا سنطرح لك اليوم أهم الخطوات التي يمكنك استخدامها لتحسين خطك في اللغة العربية، مع أبرز كتب تحسين الخط العربي وأفضل منصة عربية صممت خصيصاً لهذا الغرض.

تحسين الخط العربي

تحسين الخط العربي

يعرف الخط العربي بأنه مهمة معقدة تحتاج للعديد من المهارات الأساسية، منها التنظيم الحركي والإدراك الحسي لحركة اليد والسيطرة الحركية والتكامل البصري للكتابة، إلى جانب التركيز على مهارة الأصابع.

وهو ليس مجرد خط بقدر ما هو وسيلة للتواصل وإيصال الأفكار، وفناً مرئياً من صنيع الحضارة الإسلامية على امتداد عصورها وفي كل بقعة من بقاع العالم، فهو حاضر في المباني والعمارات والأثاث والأضرحة والملابس والأواني.

كما أنه ليس فناً جمالياً أو ترفيهياً وحسب، بل هو أداة التعبير القرآني، وهو هندسة روحانية تجمع بين مادية الرسم وتجريد المعنى، وأكد على ذلك العالم ابن حيان حين تحدث عن الخط العربي وقال أنه: “هندسة روحية ظهرت بآلة جسدية”.

كيف تكتب بخط جميل

1- إن أهم ما تحتاجه لتحسين خطك والكتابة بخط جميل هو التعرف على قواعد الخط الذي ترغب بتعلمه، فهناك العديد من أنواع الخط العربي وكل خط له قواعد وطريقة معينة. لكن لو كنت ترغب بتحسين خطك الاعتيادي فالأمر أبسط وأسهل لأنه مستنبط من خط الرقعة وخط النسخ.

2- احرص على اختيار الأدوات الصحيحة، فهناك أنواع عديدة للأقلام والأوراق التي يمكن الاختيار من بينها، وقد سبق أن تحدثنا عن أدوات الخط العربي واستخداماتها في مقالة سابقة.

3- كما يجب أن تراعي الوضعية الصحيحة للجلوس، وذلك من خلال الجلسة بظهر معتدل ووضع الورقة على الطاولة باتجاه الساعد نفسه دون أن تتقيد حركة الذراع، مع مراعاة أن تكون حركة اليد والأصابع انسيابية وغير مشدودة وكأنك تمسك بريشة رسام، إلى جانب تقدير مسافة 30 سم بين العين والورقة.

4- يجب إمساك القلم بإصبعي السبابة والإبهام وضغطه على الوسطى، أو الضغط على القلم بالأصابع الثلاثة، أو وضع ظهر القلم على مفصل قاعدة السبابة، أو تعليقه بين السبابة والإبهام. يمكنك اعتماد طريقة واحدة مريحة لك والاستمرار عليها.

5- بالنسبة للأشخاص العاديين فعادة ما يستخدمون أصابعهم فقط أثناء الكتابة، أما بالنسبة للخطاط فهو يستخدم ذراعه وأكتافه، مما يمنحه سهولة أكبر في الحركة ويقلل من ظهور الخط بشكل متقطع أو مائل.

6- والأهم من كل ذلك هو التمرن بشكل مستمر على الكتابة لتتمكن من إتقان وتحسين خطك، مع التروي وأخذ وقتك لأن الأمر يحتاج لبعض الوقت. يمكنك أيضاً قراءة الكتب التعليمية والالتحاق بالدورات لتحسين مستواك، وسنطرح لك أهم الكتب والدورات في الفقرة لاحقاً.

مهارات تحسين الخط العربي

مهارات تحسين الخط العربي

من أهم المهارات التي تحتاجها لتحسين جودة الخط العربي وإتقانه هي تشكيل الحروف بالطريقة الصحيحة، وذلك من خلال رسم الخط بشكله الصحيح حسب نوع الخط، سواء كان مقوساً أو منحنياً أو مسطحاً أو غليظاً أو دقيقاً أو طويلاً أو قصيراً أو منكب أو غير ذلك.

كما يجب مراعاة الإشباع لتكون الحروف متساوية في سماكتها، فلا يصح أن تكون بعض الحروف دقيقة وأخرى سميكة إلا في حال كان الحرف يستدعي الترقيق مثل حرف الألف والراء وغيرها.

ويجب وصل كل حرف مع الحرف الذي يليه، وجمع كل حرف غير متصل إلى غيره من الحروف بشكل جميل، ووضع الكلمات بجانب بعضها بشكل مستقيم لا ميل فيه. ولا يصح أبداً أن تتوقف أثناء الكتابة كي لا تمنح الخط مظهراً متقطعاً ومرتعشاً.

تعلم الخط العربي

هناك الكثير من كتب تحسين الخط العربي للكبار pdf والتي تختص بتعليم الخط العربي من الصفر وكيفية تحسين خطك والالتزام بالقواعد الإملائية، أشهرها:

  • المرشد للخط الجميل (حسين سليم)
  • المرشد في تعليم خط الرقعة (طاهر جعفر الآغا)
  • الهادي إلى تحسين الخط العادي (هادي المحمود)
  • فن الخط العربي للجميع (محمود إبراهيم)
  • الخط العربي, أفضل وسيلة لتعلم الخط بدون معلم (أحمد الحسيني)
  • علم نفسك الخطوط العربية (مهدي السيد حمود)
  • موسوعة الخط العربي والزخرفة الإسلامية (محسن فتوني)
  • الخط العربي الكوفي (حسن قاسم حبش)

وهناك أيضاً منصة الخطّاط وهي أول منصة إلكترونية لتعليم الخط العربي والزخرفة عبر الإنترنت على يد نخبة من الخطاطين المحترفين، وهي إحدى المبادرات الفائزة بعام الخط العربي في 2020 و2021.

توفر هذه المنصة دورات متنوعة منها تعلم الخط العربي من الصفر، ودورة تحسين الخط، ودورة فن الزخرفة للعديد من أنواع الخطوط وهي خط الرقعة وخط النسخ وخط الثلث والخط الكوفي والخط الديواني والخط الديواني الجلي مع شهادات معتمدة.

وهكذا تكون قد تعرفت على أهم خطوات تحسين الخط العربي وأبرز الكتب والدورات التي تساعدك على إتقان قواعد الخط لكي تكتب بخط جميل. يمكنك أيضاً إلقاء نظرة على أبرز نصائح تعلم الخط العربي وأفضل الخطوات التدريبية لمساعدتك في هذا المجال.

اترك تعليقا