أسهل أنواع الخطوط العربية للمبتدئين

هل ترغب في التعرف على أسهل أنواع الخطوط العربية لتكون البداية والمنطلق لك لتعلم الخط العربي؟ إليك أسهل الخطوط التي يمكنك تعلمها أو حتى مجرد قراءتها بسلاسة ودون أي تعقيدات، مع أفضل المواقع الإلكترونية لتحميل الخط العربي اون لاين وتحويل الجمل والكلمات إلى زخرفة.

أسهل أنواع الخطوط العربية

1- خط الرقعة

أسهل أنواع الخطوط العربية الرقعة

يعد خط الرقعة من أبسط وأسهل الخطوط العربية على الإطلاق، وهو الخط الاعتيادي الذي نستخدمه في الكتابة يومياً، ويتميز بسرعة الأداء ويمكن كتابته بعشوائية ولا يحتاج للتشكيل.

2- خط النسخ

خط النسخ

يعتبر خط النسخ ثاني أسهل الخطوط العربية، وهو الخط المستخدم في القرآن الكريم والكتب المدرسية وغيرها من أنواع المطبوعات؛ نظراً لوضوح حروفه وكبر حجمها وخلوها من التعقيدات والزخارف.

3- الخط الفارسي

الخط الفارسي

عُرف بهذا الاسم نسبة للفرس، ويعتبر الخط الرئيسي في إيران والهند وباكستان وأفغانستان، ويتميز بحروفه المنحنية مع قيم متغيرة في سمك أجزاء الحرف الواحد، كما أن حروفه ممتدة وواضحة وسهلة الكتابة دون أي تعقيدات أو تشكيل أو زخرفة.

4- الخط الكوفي

الخط الكوفي

هناك أنواع عديدة للخط الكوفي، بعضها صعب ومعقد جداً، ولكن الخط الكوفي البسيط هو أسهل نوع يمكن كتابته بتجرد وبدون أي إضافات تشكيلية أو زخرفية، وهو من أقدم الخطوط المستخدمة.

5- الخط الديواني

الخط الديواني

على الرغم من أن الخط الديواني يحتاج للتشكيل، إلا أنه يعد أيضاً من الخطوط السهلة نسبياً في الكتابة مقارنة بغيره. وقد كانوا يستخدموه قديماً في الدواوين الحكومية الرسمية في العهد العثماني.

الخط العربي اون لاين

يمكنك تحميل الخطوط العربية اون لاين واستخدامها في الكتابة ببرنامج الوورد من خلال المواقع الإلكترونية، أشهرها موقع خطي وموقع ArabFonts وموقع Alfont. (ننصحك دائماً باختيار موقع موثوق لتحميل الخط كي لا تقوم بتحميل روابط غير آمنة).

كما يمكنك استخدام هذه المواقع لزخرفة الجمل والكلمات التي تريدها ونسخها ولصقها في أي مكان تريده. بالإضافة إلى أن هناك مواقع إلكترونية وتطبيقات تقوم بتعليمك الخط العربي، مثل منصة الخطاط والتطبيقات المتاحة على الهاتف المحمول.

قد يهمك: أنواع الخط العربي

وهكذا تكون قد تعرفت على أسهل أنواع الخطوط العربية التي يمكنك تعلمها كمبتدئ، أو حتى قراءتها بشكل مباشر دون أي خبرة في الخطوط. يمكنك أيضاً التعرف على أفضل مواقع وتطبيقات زخارف الخط العربي، وأهم تدريبات وسبل تحسين الخط العربي لتكتب بخط جميل.

اترك تعليقا