أشهر 9 من أنواع الخط العربي وأبرز استخداماته

الخط العربي هو فن وتصميم كتابة الحروف العربية، ويتميز باتصال حروفه، مما يجعله قابل لاكتساب أشكال هندسية مختلفة مثل الاستدارة والتروية والتشابك والمد والرجع والتركيب والتداخل. تعرف على أشهر 9 من أنواع الخط العربي وأبرز استخداماته!

الخط العربي المزخرف

أنواع الخط العربي

تعد اللغة العربية واحدة من أهم وأقدم اللغات في العالم، فهي بحر زاخر بالمعاني والمصطلحات والمفردات الجامعة، وهي لغة القرآن الكريم ولغة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، كما تمتلك العديد من الأنواع والأشكال المشتقة من الخط الكوفي.

غالباً ما يتم استخدام فن الخط العربي في الكتب والمخطوطات وخاصة في القرآن الكريم، كما يستخدم في تزيين المساجد والقصور والأماكن التي تحتاج إلى ديكور عربي أصيل، وذلك بسبب نهي الإسلام عن تصوير البشر والحيوانات.

ولا تزال الخطوط العربية تستخدم حتى اليوم، سواء في زخرفة الخطوط والأسماء أو لتزيين المباني والمساجد والمنشآت، كما تستخدمه بعض الدول الإسلامية في المعاملات الرسمية والحكومية.

أنواع الخط العربي

هناك الكثير من أنواع الخط العربي، ولكننا سنطرح لك أشهر 9 أنواع وأكثرها استخدامها، وهي:

1- الخط الكوفي

وهو أقدم خط عربي تم استخدامه ونشأ في مدينة الكوفة بالعراق، ثم انتشر منها إلى باقي البلدان العربية. يتميز الخط الكوفي بأنه يحتاج لاستخدام المسطرة أثناء كتابه كونه خط مستقيم. وقد شهد العديد من التطورات وتم اشتقاق حوالي 70 خط آخر منه.

2- خط الرقعة

وهو من أشهر الخطوط العربية، ويتميز بالسهولة والبساطة سواء في القراءة أو الكتابة. وقد ابتكره العثمانيون منذ عام 850م، وكان الخط الرسمي آنذاك في جميع التعاملات، وتم الحفاظ على شكله كما هو حتى يومنا هذا.

3- خط النسخ

وهو كذلك من أشهر وأهم الخطوط العربية، وتم استخدامه في كتابة القرآن الكريم نظراً لحروفه الواضحة والكبيرة. ويطلق عليه أيضاً اسم الخط العامي، نظراً لاستخداماته المتعددة اليوم في الكثير من الدول العربية بسبب سهولته.

4- خط الثلث

يعد خط الثلث من أصعب أنواع الخطوط العربية، ويعد أصل كافة الخطوط العربية ولا بد لكل خطاط ناجح أن يتقنه. يتميز خط الثلث بشكله الجميل والمذهل، وعادة ما يستخدم في كتابة العناوين الرئيسية في الكتب وفي تزيين المساجد والقبب.

5- الخط الديواني

يعود أصله إلى العثمانيين الذين كانوا يستخدمونه داخل دواوين الحكومة لكتابة أوراق العمل والنصوص والمنشورات، ومن هنا اشتق اسمه. ويتميز بسهولته وإمكانية إظهار الخطاط لإبداعه وموهبته من خلاله.

6- خط الإجازة

ظهر لأول مرة في العراق ببغداد، وشهد تطوراً كبيراً في عهد الدولة العثمانية، ولطالما كان يستخدم في كتابة الشهادات الخاصة بالدراسة (ومن هنا اكتسب اسم خط الإجازة)، كما يطلق عليه اسم (خط التوقيع) لأنه كان يستخدم في توقيع المستندات المختلفة. وهو خليط ما بين خط النسخ والثلث ويتميز بجمال شكله وسهولته.

7- الخط الفارسي

نشأ الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن 13 الميلادي، ويطلق عليه كذلك اسم (نستعليق)، وهو واحد من أشهر الخطوط العربية ويتميز بشكله الجمالي وسهولة قراءته، وتتفرع منه 3 أنواع وهي: الخط الفارسي العادي، وخط شكسته، وخط شكسته اميز.

8- خط الطغرى

يطلق عليه أيضاً اسم خط الطغراء، وكان أول من استخدمه السلاطين القدماء في كتابة التوقيع وصك العملات داخل الدولة الإسلامية. وهو أحد أنواع خط الثلث ولكن يتم كتابته بطريقة مختلفة وخاصة، ويتميز بشكله الراقي جداً.

9- الخط المغربي

يطلق عليه كذلك اسم الخط المغربي الكوفي، ونشأ في المغرب والأندلس، ويستخدم بكثرة في بلاد شمال أفريقيا. يتميز الخط المغربي باستدارة حروفه وسهولة القراءة والكتابة.

وبعد أن تعرفنا على أشهر 9 من أنواع الخط العربي واستخداماته، يمكنك التعرف على الرسم الكتابي وأنواع الخطوط العربية المستخدمة فيه. كما يمكنك التعرف على خصائص وأنواع الرسم بالخط العربي!

اترك تعليقا