ما هي أنواع الخط العربي الجاف؟ تعرف عليها هنا

يعد الخط العربي من أكثر الخطوط التي تتقبل الزخرفة والرسم، لأن حروفه المتصلة ببعضها تتيح لك تشكيل رسومات هندسية ومنحنية وزخرفية، مما يفتح المجال للإبداع بشكل كبير. وهناك أنواع كثيرة للخط العربي وسبق أن تحدثنا عنها في مقالة أنواع الخط العربي، ولكننا اليوم سنتحدث عن أنواع الخط العربي الجاف تحديداً ونتعرف عليه بشكل مختصر.

أنواع الخط العربي الجاف

أنواع الخط العربي الجاف

قد تتساءل ما انواع الخط العربي الجاف وما معنى الخط الجاف، وما الفرق بين الخط الجاف واللين؟ في الواقع، تتعدد أنواع الخط العربي الجاف لأن الحروف العربية تكتب بشكل متصل، مما يسمح بالزخرفة، ويعد الخط الكوفي من انواع الخط الجاف وهو أصل الخطوط العربية عامة.

يطلق على الخط الكوفي أيضاً اسم خط الجزم لأنه مأخوذ من الخط الحميري أو الخط المسند. وقد نشأ هذا الخط في الكوفة بالعراق، ويتميز باستقامته واعتماده في الكتابة على الزوايا والخطوط الهندسية. الأمر نفسه في الأنواع المختلفة للخط الكوفي مثل الخط المثلث والمسدس والمثمن والمستدير والمورق والمضفر.

أما الأنواع الأساسية في الخط العربي، فهي خط الرقعة والنسخ والثلث والديواني والفارسي والإجازة والهمايوني وتندرج تحت الخط اللين، ولا بد لكل خطاط من إتقانها وأن يكون على معرفة تامة بها قبل الانتقال للخطوط الفرعية مثل خط جلي الثلث وجلي الفارسي وجلي الديواني وخط التاج، وهي جميعها خطوط واضحة بقلم سنتيمتر واحد أو أكثر.

انواع الخط العربي في عهد النبي

لم تكن الخطوط العربية مزخرفة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام بشكلها الجميل الذي نراه اليوم، بل كانوا يستخدمون الخط الحميري (خط الجزم) وهو خط جزم من قطع المسند، وكان يستعمل في اليمن والأنبار والحيرة، ثم أطلق عليه اسم خط الكوفة بعد أن تم بناء الكوفة بأمر من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

كما كان أهل اليمن يكتبون بخط المسند، وبعد نزوح الكثير من القبائل اليمنية إلى الكوفة، انتشر خط المسند في الكوفة وأضيفت إليه الزخارف المتنوعة كتلك التي يستعملها السريانيون في خطهم.

وهكذا تكون قد تعرفت على أنواع الخط العربي الجاف وما هي الخطوط اللينة، كما تعرفت على أنواع الخط العربي في عهد النبي عليه الصلاة والسلام. يمكنك أيضاً التعرف على أدوات الخط العربي بالصور.

اترك تعليقا