تعرف على أدوات الخط العربي بالصور

الخط العربي هو أحد فنون كتابة الأحرف والكلمات والجمل باللغة العربية التي تعد من اهم اللغات العالمية، فهي تحتل المرتبة الخامسة في انتشارها عالمياً، وهي بلا شك بحراً واسعاً من حيث مفرداتها ومرادفاتها وأضدادها ومفاهيمها ومضامينها. تعرف على أدوات الخط العربي بالصور واستخدامات كل منها!

أدوات الخط العربي

1- قلم الخط العربي

قلم الخط العربي

هناك العديد من أنواع الأقلام التي يمكن استخدامها في فن الخط العربي، ولكن الأقلام المصنوعة من القصب (البوص) أو الخيزران هي الأشهر من نوعها والأكثر استخداماً بفضل سهولتها في الاستخدام وإمكانية استخدامها لرسم مختلف أنواع الخطوط.

ويتم كذلك استخدام القلم المشطوف، وهو قلم ذو رأس عريض على شكل شرطة ويأتي بحبر وبدون حبر، بالإضافة إلى قلم هاندام وقلم جافا وقلم سيلي (جالي) وقلم بامبو وقلم جاوا وقلم سلاية. وينبغي على الخطاط اختيار نوعية القلم بحسب نوعية الخط المراد تعلمه.

2- حبر الكتابة

الحبر العربي

على الرغم من توفر الكثير من أنواع الحبر الكيماوية اليوم، إلا أن الخطاطين المعاصرين يفضلون استخدام الحبر العربي التقليدي كالذي كان يستخدم في العصور القديمة، وهو مصنوع من السخام (الهباب الأسود) مع المياه المقطرة والصمغ العربي، ويتميز بأنه يذوب في الماء ويدوم لفترة طويلة.

ويمكنك تمييز الحبر الجيد من خلال السيولة المناسبة للكتابة الجيدة، فلا يجب أن يكون خفيفاً جداً ولا كثيفاً جداً. وغالباً ما يقوم الخطاط الخبير بتخفيف الحبر الكثيف ببضع نقاط من الماء أو الشاي مع تقليبه تدريجياً للحصول على درجة السيولة المرغوبة.

3- ورق الخط العربي

ورق الخط العربي

يعد الورق الناعم الأملس هو الأفضل للخطاط المتدرب بسبب سهولة الكتابة عليه، ويمكن استخدام ورق الطباعة للتدريب بعد إعداده للكتابة عن طريق (التقهير)، أي تشذيب وتنقية الورق وتحويله إلى ورق ناعم صالح للكتابة.

عادة ما يستخدم الخطاطون المحترفون ورق البنداكوت (كالذي يستخدم في أغلفة الكتب)، وورق الكوشيه الأملس الناعم المطفي (وليس اللامع)، لأنه يتيح لك لهم الكتابة بدقة متناهية ويمنع يد الخطاط من الانزلاق أثناء الكتابة.

4- أدوات أخرى

يمكن أيضاً استخدام أدوات أخرى إضافية منحوتة وملونة ومرسمة ومصبوبة، مثل الخشب والحجر والمعدن والزجاج والنسيج والبلاط والسيراميك.

وهكذا تكون قد تعرفت على أدوات الخط العربي بالصور واستخدامات كل منها، يمكنك أيضاً تعلم الخط العربي من الصفر مع أشهر الخطوات التدريبية، كما يمكنك التعرف على أشهر 9 من أنواع الخط العربي وأبرز استخداماتها.

اترك تعليقا