تعلم الخط العربي من الصفر مع أفضل الخطوات التدريبية

يتميز الخط العربي بأنه متعدد الأنواع والأشكال، ولطالما استخدمت أنواعه في كتابة النصوص الدينية والشعر والأدب، واستخدمت في تزيين المباني والمساجد والأماكن التراثية. ولعل فن الخط العربي يحتاج لخطاط ماهر ومتمرس في عمله، ويمكنك أن تصبح خطاطاً متمكناً من خلال تعلم الخط العربي وأفضل الخطوات التدريبية لإتقانه في مقالة اليوم.

تعلم الخط العربي

تعلم الخط العربي

عندما تفكر في تعلم فن الخط العربي، فلا بد أن تتعرف أولاً على أبرز وأشهر أنواع الخط العربي لتختار من بينها ما يعجبك ويناسبك، فهناك أنواع كثيرة كل منها يتطلب خطوات تعليمية مختلفة.

وقد تتساءل كم يستغرق تعلم الخط العربي؟ في الواقع، الأمر يعتمد على حسب المتعلم نفسه وحسب نوعية الخط التي يرغب بتعلمها، أي أن الأمر لا يرتبط بمدة معينة ولكن غالباً ما تستغرق فترة التعليم حوالي 3 شهور. إليك الخطوات الأساسية لتعلم كتابة الخط العربي:

1- أمسك القلم بطريقة صحيحة

إن أول ما يجب عليك تعلمه كخطاط هو كيفية الإمساك بالقلم بالشكل الصحيح، حيث أن قلم الخطاط يختلف عن القلم العادي ويحتاج طريقة معينة لاستخدامه للرسم بطريقة صحيحة من خلال وضعه بين أصابع الإبهام والسبابة والأوسط بحيث تكون الأصابع مسترخية وغير مثنية كي لا تشعر بألم في اليد والعضلات.

وحاول ألا تضغط على القلم بأحد الأصابع، وتخيل وكأنك تمسك ريشة رسام إلى أن تتعود يدك على جميع الاتجاهات وتتمكن من التركيز في الحرف بسهولة، وهذا الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى تعتاد عليه.

2- تعلم قواعد الحروف

تعلم قواعد الحروف المفردة بدءاً من حرف الألف، وذلك باستخدام نظام الرسم فوق النقاط ومعرفة حجم الحرف الصحيح كي تتمكن لاحقاً من كتابته بدون الأسطر. يمكنك أيضاً طباعة الحروف مع تخفيف شفافيتها أو استخدام الورق الشفاف (كلك).

3- دراسة الحروف المتصلة

الحروف المتصلة هي التي يختلف شكلها عند استخدامها في تركيب الكلمات، ولا بد أن تتعرف على شكلها وعلاقتها مع بقية الحروف، وهذه من أهم المراحل في تعلم الخط العربي. والحروف المتصلة هي: ب، ج، س، ص، ط، ع، ف، ك، ل، م، ه.

يمكنك أيضاً الانضمام للدورات التعليمية عبر النت أو متابعة الفيديوهات لتنمية مهاراتك، منها موقع الخطاط الذي يوفر لك دورات تدريبية متخصصة على يد نخبة من الخطاطين والفنانين المحترفين.

نصائح تعلم الخط العربي

  • ننصحك باختيار مكان مريح ومناسب للكتابة، مثل طاولة مستوية السطح مع كرسي مناسب لارتفاع الطاولة كي لا ترفع ذراعك بشكل متعب أو تحني ظهرك وتشعر بآلام.
  • ضع ساعدك على الطاولة دون أن يلتصق بجسمك كي لا تتقيد حركة المعصم، ويمكنك التدرب على ذلك لإتقان الكتابة بخط جميل.
  • ضع الورقة مكان الكتابة تحت القلم مباشرة كي تستمر على الوضعية الصحيحة دون أن تحرك يدك، بل حرك الورقة كلما أردت النزول إلى السطور السفلية.
  • التزم بقواعد الكتابة الصحيحة والتزم بمبدأ الكتابة الذي تعلمته، أي اثبت على شكل واحد من أشكال الكتابة، وحافظ على تناسب الحروف بحيث تكون دائماً بنفس الحجم، بمعنى لا تكتب الحرف نفسه مرة بشكل كبير ومرة أخرى بشكل صغير.

وهكذا تكون قد تعرفت على أفضل الخطوات التدريبية في تعلم الخط العربي، وننصحك بتقليد الكلمات والجمل من الكراسة التعليمية في هذه المرحلة، مع إعادة كتابة الحروف المفردة من وقت لآخر إلى أن تتقن ما تكتبه. يمكنك أيضاً التعرف على خصائص وأنواع الرسم بالخط العربي، كما يمكنك التعرف على الرسم الكتابي وأنواع الخطوط العربية المستخدمة فيه.

اترك تعليقا