أفكار ألعاب ترفيهية .. استمتع بالتخمين والاختباء والأفلام

العاب ترفيهية هي الألعاب التي توفر للأطفال المرح والسعادة والتسلية ولهذا يجب اختيار الألعاب التي توفر للطفل كل هذا بجانب مساعدتها للطفل في تعلم الأشياء الجديدة واكتساب قدرات جديدة، كما يمكن اختيار الألعاب التي تناسب أن يتشارك الأطفال مع الآباء لخلق جو عائلي أكثر مرح، ولهذا فإن البحث عن أفضل الألعاب هو يشغل الاباء والامهات عند الذهاب لشراء لعبة جديدة.

العاب ترفيهية

الألعاب الترفيهية تجعل الطفل لا يشعر بالاكتئاب أو يشعر بالملل من اللعب بلا أنها سوف تجعله يحب قضاء وقت أطول في اللعب ومن أفضل الألعاب التي يمكن أن يتشارك فيها أفراد الأسرة مع الطفل ما يأتي:-

لعبة الكلمات

هذه اللعبة تعلم الأطفال التركيز مع السرعة في الإجابة، حيث أنه يتم تحديد فترة زمنية للإجابة، بعد أن يذكر شخص أخر كلمة ويبدأ الطفل في ذكر كلمة أخرى من نفس النوع مستخدم أخر حرف فقط مثل قول أسد فإنه يجب على الطفل ذكر اسم حيوان بحرف الدال خلال مدة قصيرة مثل دب وهكذا، وهذه اللعبة مرحة وسهلة للغاية.

لعبة الإخفاء

هذه اللعبة تعتمد على السرعة في البحث عن الأشياء دون التسبب في الفوضى والحفاظ على نظافة المكان الذي يبحث الطفل به، واللعبة تكون عبارة عن اخفاء شيء خاص بالطفل ويجب أن يبحث عنه ويجده خلال فترة زمنية محددة، كما يمكن أن تقدمي المساعدة له من خلال الغاز لتكون اللعبة أكثر حماس وهذه اللعبة تجعل الطفل نشيط دائما.

لعبة الحركة والتجمد

هي عبارة عن تشغيل الموسيقى المفضلة لدي الطفل والبدء في الرقص ثم يقول أحدكم توقف ويجب أن تظلوا على هذه الوضعية ومن يتحرك أولًا فهو الشخص الخاسر ثم تبدأ من الأخرى والآخر هو من يقول توقف هذه المرة وهكذا، واللعبة تتميز بالصبر والقدرة على الوقوف ثابت أطول فترة مما يزيد من القدرة على التحكم بالأعصاب، بالإضافة إلى اختيار الوقت المناسب لقول كلمة توقف.

لعبة الليجو

هذه اللعبة عبارة عن قطع ثلاثية الأبعاد يبدأ الطفل في تكوين أشكال جديدة كل مرة مما يحسن لديه مهارة الإبداع وتزيد من قدرته على التركيز والإصرار على الوصول إلى الأهداف وتحقيق النجاح في بناء الشكل الذي تخيله.

لعبة البلوك

وهي لعبة جماعية مميزة وتكون عبارة عن مجموعة من القطع الخشبية التي يجب وضعها على شكل برج ويبدأ كل شخص في وضع القطعة الخاصة به ومن يتسبب في إسقاط البرج فهو الشخص الخاسر ويبدأ الآخرين من جديد حتى يتبقى شخص واحد ويحق له أن يطلب شيء من أي شخص.

لعبة التخمين

وهي لعبة مسلية ومناسبة لجميع أفراد الأسرة أو مجموعة من الأصدقاء، بحيث يكتب كل شخص ورقة عليها اسم سواء من الحيوانات أو الأفلام أو الشخصيات العامة وغيرها، ثم يسحب شخص ورقة ويبدأ في ذكر معلومات حول الاسم الموجود بها دون ذكر الاسم ومن يذكر الاسم هو من يأخذ ورقة أخرى ويشرح ما بها وهكذا.

لعبة الاختباء

وهي من الألعاب المسلية حيث يختبئ جميع الأفراد ويبحث عنهم شخص واحد، ولهذا فإنه يجب اختيار مكان سري يناسب اللعبة حتى لا يعثر عليك أحد بسهولة مع ضرورة عدم إصدار صوت أو الضحك.

لعبة كرة السلة

وهي من الألعاب الترفيهية التي تجمع الطفل مع الأخرين مما يجعله يشعر بمرح أكثر، بجانب أنها تقوي عضلات جسده وتعزز صحته.

السباحة

هذه الرياضة سوف تجعل الطفل يتعلم الصبر والقدرة على التنفس بشكل جيد أو حبس النفس فترة من الوقت، بجانب قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء أو الأسرة.

مشاهدة فيلم

عند الانتهاء من اللعب يمكن عمل شيء مسلي لتناوله ثم اختيار فيلم يناسب عمر الأطفال والجلوس لمشاهدته معًا مما يكون أكثر متعة.

القراءة

هذا النشاط يساعد الطفل على اكتساب مهارات جديدة كل يوم وتزيد من معرفته حول كل شيء محيط به ولكن يجب اختيار الكتب المناسبة له وكذلك اختيار الوقت المناسب للقراءة، كما يمكنك أن تحولي هذا إلى لعبة بسيطة من خلال وضع العديد من الكتب أمام الطفل واطلبي منه أن يبحث عن صورة أو شيء معين موجود بداخل كتاب منهم، واتركيه يبدأ في البحث وسوف تجذبه بعض الصور التي سوف يقف لديها ليقرأ عنها، كما يمكنك أن تعطيه كتاب يسألك عن بعض الأشياء الموجودة به وسوف يتعلم هو الآخر بدون أن يشعر بالملل.

فوائد الالعاب الترفيهية

الألعاب الترفيهية ليست كما يعتقد البعض بأنها ضياع للوقت حتى لا يشعر الطفل بالملل فقط، بل إنها لها الكثير من الفوائد وخاصة إذا كانت اللعبة من الألعاب الجماعية ومن هذه الفوائد ما يأتي.

  • تقوية شخصية الطفل وتنمية الاستقلالية.
  • تطوير مهارات التعلم لدي الطفل.
  • تعزيز قدرة الطفل على التفكير وإيجاد الحلول المناسبة.
  • تحسين الحالة النفسية للطفل وحمايتهم من الاكتئاب الذي يصيب الأطفال بسبب الجلوس بمفردهم.
  • تحسين المهارات الاجتماعية، وهذا إذا كانت اللعبة جماعية.
  • تنمية مهارات الذكاء.
  • يكتسب الطفل مهارة حب الاستطلاع في الكشف عن المعلومات الجديدة ليحقق الفوز عند المشاركة بالألعاب.
  • تنمية مهارات العاطفية.
  • تنمية المهارات الحركية.
  • تحسن مستوي التحدث لدي الطفل.
  • اكتساب معلومات جديدة.
  • روح المنافسة الشريفة وتقبل الخسارة.

الألعاب الترفيهية تجعل الطفل يمرح ويقضي وقت مسلي سواء مع أصدقائه أو أسرته، مما يساعده ذلك في تعلم العديد من الأشياء المفيدة التي تزيد وتنمي الكثير من المهارات المختلفة التي يمتلكها، كما أنه تجعل الطفل يتعلم التعاون والمشاركة مع الأخرين وهذه الألعاب يمكن أن تكون ألعاب بسيطة نخترعها بأدوات بسيطة من المنزل ولا تحتاج إلى مال كثير.

اترك تعليقا