انشطة رياض الاطفال عن الالوان .. ممتعة ومسلية

انشطة رياض الاطفال عن الالوان حيث تعليم الأطفال في سن صغير خاصة مرحلة رياض الأطفال يشغل بال الكثير من الامهات وكذلك معلمات المدرسة، وذلك لأن الأطفال في هذا السن يكونون في مرحلة استكشاف ما يدور في العالم من حولهم، لذلك يجب الاعتناء والاهتمام الكبير بهم.

انشطة رياض الاطفال عن الالوان

انشطة رياض الاطفال عن الالوان هناك العديد من الأنشطة السهلة لتعليم الأطفال كيفية التلوين ومن هذه الطرق ما يلي:

  • ألعاب مطابقة الألوان: تعتبر ألعاب مطابقة الألوان طريقة سهلة وحيدة لتعليم الألوان الأساسية لمرحلة رياض الأطفال، يمكن عمل بطاقات ملونة من أي ورق مقوى ووضعها على الطاولة أو الأرض، وطريقة اللعبة هي اختيار الألوان المطابقة، ويمكن فعل الشيء نفسه مع الكرات أو الكتل الملونة المخصصة بلون مختلف كل يوم.
  • البحث عن الكنز: وذلك بإخفاء لعبة بلون مختلف في حفرة اللعب وترك الأطفال يحفرون لمعرفة ما هو من نفس اللون، بدلاً من ذلك يمكن استخدام دلو مملوء بالرمل لإخفاء اللعب الملونة الصغيرة.
  • كتب التلوين: فيعد التلوين في الكتب هو أسهل طريقة لجعل الأطفال يتعلمون الألوان، وفي خلال تعليم الأطفال التلوين يمكن سألهم عن قلم التلوين الذي استخدموه لكل صفحة.
  • النمذجة الطين: تعتبر الأنشطة التي تحتوي على الصلصال فكرة رائعة لتعليم الألوان في مرحلة رياض الأطفال، ويعد الصلصال متعة مفضلة للأطفال وتشغل اهتمامهم إلى ما لا نهاية، فالأطفال يمكنهم تعلم كيفية التعرف على الألوان، أو يمكنهم مزج الألوان لمعرفة اللون، والقيام بأشياء مختلفة من نفس اللون.
  • لعبة الصيد الملونة: وذلك عن طريق أخذ عدد من الورق المقوى بألوان مختلفة وقص أشكال الأسماك، ثم نقم بتوصيل شريط مغناطيسي بظهرهم واستخدم خيط عصا بمغناطيس، وفي النهاية الأطفال يمكنهم استخدامه كقضبان للصيد، وتعد طريقة جديدة وممتعة لتعليم الأطفال معرفة اللون.
  • لعبة لون اللغز: وذلك بصنع لغزًا منشارًا بسيطًا من شرائط من الورق المقوى من نفس اللون وترك الأطفال يعرفون اللون المماثل ويجمعهم جميعًا معًا لمعرفة التفرقة بين الالوان.
  • لوحة الاصبع: فيعد الرسم بالأصابع نشاطًا رائعًا وممتعًا للغاية لتعليم الألوان للأطفال من سن ثلاث سنوات، أما الأطفال في سن كبير يكفي للرسم بالألوان ويمكن أن نبدأ كل يوم بلون واحد حتي يتمكنوا من حفظ الألوان، ويكون النشاط هو السماح لهم بالاستمتاع بالتلوين بينما يخبرونا عن لونه.
  • لعبة تجسس: وهي لعبة العب وانا أراقب حول المنزل وترك الأطفال يعثرون على أشياء بألوان مختلفة، يمكن أيضًا لعب هذه اللعبة مع كتاب جاسوس بأوراق ملونة مختلفة تم لصقها على صفحات عديدة مختلفة ويمكن للأطفال البحث عنها.
  • رقصة الشريط: تتوفر اللافتات الملونة في متاجر الحفلات وهي مثالية لنشاط رقص الشريط، اترك الأطفال يرقصون مع اللافتات الملونة الموجودة في متاجر الحفلات وذلك سيساعدهم على تعليم الألوان بطريقة سريعة وسهلة.
  • أيام اللون: وذلك عن طريق ان ترتدِ قمصانًا من نفس اللون في أيام مختلفة من أيام الأسبوع، قد يكون يوم الاحد باللون الأصفر، وقد يكون يوم الإثنين باللون الأحمر، وقد يكون يوم الثلاثاء باللون الأخضر، وما إلى ذلك، والعب بألعاب من لون اليوم في تلك الأيام.

هذه الأنشطة ستساعد على تعليم طفلك ألوانًا مختلفة بطريقة سهلة وممتعة، أولاً عليك أن تعرّف الأطفال على الألوان الزاهية لأن لديهم تقاربًا طبيعيًا مع أي شيء لامع ومشرق، ثم بعد ذلك علم الطفل الألوان الأخرى الهادئة، حاول ان تستخدم الأشياء اليومية لتعزيز مفهوم الألوان لدى الطفل، لأن ذلك سيساعده على التعرف على الألوان المختلفة والأحجام والأشكال المختلفة، وذلك بالإضافة إلى تعليمه الألوان يجب التركيز على تحسين مهاراته الأخرى كذلك.

مفهوم الألوان لدى طفلك

مفهوم الألوان لدى الطفل، هو عبارة عن لعبة مثلية بالسنبة لهم وجميع الأطفال تحب اللعب بالألوان الزاهية والطبيعية، حيث أن اللعب عن طريق الألوان يساعده ذلك في التعرف على الألوان المختلفة والأحجام والأشكال المتخلفة بشكل سريع وسهل، وذلك بالإضافة إلى تعليم الطفل الألوان  يتم الحصول على مجموعات التدريب العملي لتحسين الذكاء العام للطفل، حيث أن تلك الأنشطة  سوف تساعده في فهم المجموعات على الدراسة وتطوير قدرات أخرى لديه، وسوف يتعلم شيئًا جديدًا كل يوم ويبدع في تلك الأشياء.

كيفية تعليم الأطفال الألوان مع الأنشطة اليومية في البيت

يعد تعليم الألوان أثناء الأنشطة الروتينية اليومية أفضل طريقة لتعزيز مفهوم ومعرفة اللون الذي يتم تعليمه لهم في رياض الأطفال، حيث أن الأطفال لديهم اهتمام طبيعي وكبير بالأشياء ذات الألوان الزاهية الواضحة، والعديد من ألعابهم ملونة بشكل لافت للنظر، لكي تجذب انتباههم، فعلى سبيل المثال استخدام الكرة بلون زاهي لتعليهم اللون اثناء اللعب، فإن استخدام كلمة لون مع اسم العنصر هو وسيلة جيدة للبدء. بدلاً من ان نقول هذه صفراء، سيكون من الأحسن والأفضل أن نقول هذه كرة ولونها أصفر يمكن فعل ذات الشيء مع كرات ملونة مختلفة.

ويجب التنبيه كذلك على أن اللغة المستقبلة تتطور قبل اللغة التعبيرية عند الأطفال، وبذلك سيكونون لديهم القدرة على الإشارة إلى اللون قبل وقت طويل من ذكر اسمه، لذلك وقت اللعب يمكن أن نطلب منهم أن يأخذوا كل القطع الملونة ويجمعونها في مكان واحد، ذلك يساعدهم على التمسك بالألوان الأساسية الأصفر والأحمر والأسود والأزرق والأبيض.

يمكن إضافة ألوان أخرى بعد تعلمهم هذه الألوان، حيث أنه يعد قضاء الوقت على كل لون على حدة طريقة جيدة وسهلة لتعليم المفهوم واللون بسرعة كبيرة، وبذلك يتعلمون بشكل أفضل إذا كان تعليمهم عن طريق استكشاف الألوان بكل حواسهم مثل الرائحة البصر والصوت واللمس والذوق.

اقرأ أيضًا:

وفي انشطة رياض الاطفال عن الالوان حيث أن تعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة يكون من الأشياء الغير سهلة على الأمهات والمعلمات فتكون هذه المرحلة صعبة عليهم وذلك لأن في تلك المرحلة لا يدركون ما يفعلوه ويكون ما هو مفضل لديهم اللعب فقط دون غيره.

اترك تعليقا