أماكن سياحية في الباحة تراث وطبيعة ومتنزهات للعوائل

تقع الباحة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وتحديداً على جبال الحجاز. وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والجبال الشاهقة والمنحدرات الجبلية والمناخ المعتدل خلال فصل الصيف، وهي مليئة بالقرى التقليدية والأبراج الحجرية والأماكن الممتعة للسياح. إليك أبرز أماكن سياحية في الباحة لا بد من زيارتها!

أفضل أماكن سياحية في الباحة

قرية ذي عين الأثرية The Ain Ancient Village

قرية ذي عين الأثرية

تقع قرية ذي عين في الجنوب الغربي من مدينة المخواة على بعد 24 كم من الباحة. وهي قرية حجرية تعود لقرون من الزمن، حيث تنتشر فيها المنازل المبنية من الحجر الأبيض والأخشاب، وتتربع حولها الأبراج الصخرية والأحجار الجميلة، مما يجعلها بمثابة كنز تاريخي عظيم.

وقد تمت تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى عين الماء التي تتدفق من جبالها الشامخة وتصب في البحيرات. تفتح القرية من الساعة 7 صباحاً وحتى 6 مساءً، ولكن لا بد أن تتمتع باللياقة لتتمكن من صعود ونزول الأدراج.

موقع قرية ذي عين على الخريطة

محمية جبل شدا الأعلى Jabal Shada Reserve

أماكن سياحية في الباحة جبل شدا

تقع محمية جبل شدا جنوب غرب الباحة بين قلوة والمخواة بارتفاع 1700 متر عن سطح البحر. وتتميز بجبالها المنحوتة طبيعياً بطريقة تسحر العين، وتحتوي على العديد من الكهوف المليئة بالنقوش والرسومات التي تعود لحوالي 3000 عام، إلى جانب العديد من النباتات النادرة والحيوانات المهددة بالانقراض.

وهي مناسبة جداً لعشاق المغامرات والنزهات ورحلات البر، ولكن الوصول إليها يتطلب سيارة قوية وجديدة كونها مرتفعة جداً، أو يمكنك الاكتفاء بزيارة المنتزه الموجود أسفل الجبل دون الحاجة للصعود للقمة، ويطلق عليه اسم “منتزه الفرشة”.

موقع محمية جبل شدا على الخريطة

شلال الخرار في الباحة Al Kharrara Waterfall

أماكن سياحية في الباحة شلال خرار

يقع شلال الخرار على امتداد وادي نيرا التابع للمخواة على بعد 30 كم من الباحة، ويتميز بخريره المرتفع والأشجار الخضراء العالية المنتشرة من حوله والجو اللطيف والمنعش على مدار العام. إنه ببساطة المكان الأمثل للشعور بالهدوء والسكينة والاستمتاع بجلسة شاي مطلة على البحيرة، ولكن الوصول إليه يتطلب سيارة دفع رباعي بسبب وعورة الطريق، كما أننا لا ننصحك باصطحاب الأطفال بسبب خطورة السيول.

موقع شلال الخرار على الخريطة

متحف ومقهى الأخوين Two Brothers Museum

متحف ومقهى الأخوين

يقع متحف ومقهى الأخوين على طريق الملك عبد العزيز، الربوة. ويتميز بأنه يعرض الملابس التراثية والمقتنيات القديمة والأثرية مما يأخذك في جولة إلى العالم القديم قبل انتشار التكنولوجيا، كما يحتوي على مقهى يقدم القهوة العربية والشاي والحلويات مع جلسات مريحة وإطلالات رائعة، ويوجد كذلك استديو خاص لتصوير الأطفال. تبلغ تكلفة الدخول 10 ريال سعودي للكبار ومجاناً للأطفال، ويفتح المتحف من الساعة 4 مساءً وحتى 10:30 مساءً.

موقع متحف ومقهى الأخوين على الخريطة

أماكن سياحية في الباحة للعوائل

منتزه غابة رغدان الباحة Raghadan Forest Park

منتزه غابة رغدان

يقع منتزه غابة رغدان في منطقة الحكم الزروقي، ويعد أحد أفضل أماكن تمشية في الباحة وأشهرها بلا منازع، حيث يقع على منحدر صخري بارتفاع 1700 متر فوق سطح البحر، وتنتشر فيه النباتات الخضراء المورقة والأشجار المعمرة والشلالات الجارية والحيوانات الأليفة والممرات الحجرية وألعاب الانزلاق الحر.

كما يحتوي على جلسات مظللة وألعاب مجانية للأطفال ومقهى والعديد من الأكشاك لبيع الوجبات السريعة، وتقام فيه الفعاليات بين الحين والآخر، ويفتح من الساعة 8 صباحاً وحتى 12 صباحاً. ولكننا ننصحك إحضار مأكولاتك ومشروباتك معك إذا كنت ترغب بالمجيء قبل الساعة 4 مساءً.

موقع منتزه غابة رغدان على الخريطة

منتزه الخلب في الباحة Al Khulb Park

منتزه الخلب في الباحة

يقع منتزه الخلب في المندق، ويعتبر من أفضل المنتزهات في الباحة للأفراد والعوائل، حيث تنتشر فيه المسطحات الخضراء والأشجار والشلالات الصناعية وممرات المشي والركض، ويوجد فيه مطعم كبير وكوفي شوب وجلسات مفتوحة ومغلقة بتكلفة 50 ريال للساعة الواحدة. كما يوفر ألعاب للأطفال ومسرح للفعاليات ومناظر جميلة تصلح للتصوير، مما يجعله من أروع الأماكن للترويح عن النفس، ويفتح من الساعة 7 صباحاً وحتى 12 صباحاً ما عدا يوم الجمعة يفتح من الساعة 1 مساءً.

موقع منتزه الخلب على الخريطة

منتزه الأمير حسام في الباحة Prince Hussam Park

منتزه الأمير حسام في الباحة

يقع منتزه الأمير حسام في الزرقاء، ويعد من أجمل الأماكن التي يمكنك زيارتها في الباحة برفقة أفراد عائلتك، حيث يضم مناظر طبيعية خضراء وشلالات تفاعلية وبحيرة اصطناعية وملعب وألعاب متنوعة للأطفال ومسارات للمشي وأكشاك لبيع المأكولات الخفيفة ومصلى.

كما يوفر جلسات مظللة وأكثر من 1000 شجرة و4000 شجيرة ومسرح كبير، مما يجعله المكان المثالي لتنتعش روحك وتتنفس هواء بارد ونقي. تبلغ تكلفة الدخول 10 ريال سعودي للفرد الواحد + 5 ريال رسوم التوصيل إلى بوابة الحديقة في حال لم تكن ترغب بنزول الدرج الطويل.

موقع منتزه الأمير حسام على الخريطة

منتزه غابة خيرة في الباحة Khairah Forest Park

منتزه غابة خيرة

يقع منتزه غابة خيرة على طريق غابة جدر شمال غرب الباحة، الزهران. وهو عبارة عن غابة جميلة وواسعة ومريحة نفسياً بدون أي صخب أو إزعاج، حيث تنتشر فيها أشجار العرعر والطلح والزيتون، وتنهمر فيها الشلالات الرقراقة وتصب في بركة محاطة بالصخور الجميلة.

كما تحتوي على مسارات للمشي والركض وأماكن لممارسة الرياضية وجلسات مظللة وكشتات وألعاب للأطفال واستراحات ودورات مياه. يفتح المنتزه من الساعة 8 صباحاً وحتى 12 صباحاً، ولكن يجب إحضار مأكولاتك ومشروباتك معك.

موقع منتزه وغابة خيرة على الخريطة

وهكذا تكون قد تعرفت على أبرز أماكن سياحية في الباحة للأفراد والعوائل، من أماكن أثرية ومتنزهات ومناظر طبيعية. فهذه المدينة مليئة بالمرتفعات والمنحدرات والتضاريس الصخرية وتعتبر الوجهة المناسبة لعشاق الطبيعة والمغامرات، ولكن في حال قررت زيارتها بسيارتك فلا بد أن تتوخى الحذر بسبب وجود الكثير من الطرق المتعرجة. يمكنك أيضاً الاطلاع على أجمل منتزهات ابها وأحلى الأماكن السياحية فيها، بالإضافة إلى أماكن حلوة في خميس مشيط للسياحة والترفيه والمغامرات الجديدة.

جميع الأماكن الموجودة في هذه القائمة تم اختيارها بناءً على آراء بعض من قراء وزوار ألوانز، ولا يوجد أي شكل من العلاقة بين ألوانز والقائمين على تلك الأماكن. كذلك ألوانز غير مسؤول عن تجربة القراء مع أي من هذه الأماكن ولا يقدمها كتوصية مباشرة منه.

اترك تعليقا