أنشطة لرياض الأطفال وألعاب ممتعة ذهنية وحركية

انشطة لرياض الاطفال التي تعد من أهم المراحل التعليمية للطفل، حيث تعمل على تكون شخصيته وتنمية هواياته ومهاراته الإبداعية، كما تساعده على تنمية الروح الاجتماعية والتعاون بداخله، وفيما يلي سنوضح مجموعة أفكار متنوعة للأطفال في سن الحضانة.

انشطة لرياض الاطفال

تعتبر الأنشطة من الوسائل التعليمية الحديثة لتعليم الأطفال بطريقة إبداعية في المرحلة التي تسبق المدرسة، وهناك الكثير من الأنشطة المختلفة، نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

  • نشاط الجبنة والفأر، وذلك من خلال صنع مجموعة من البطاقات على شكل قطعة الجبنة ومكتوب عليها الأرقام والحروف، وصنع ماسك لوجه الطفل على شكل فأر، ثم تطلب المعلمة أن يبحث الطفل الفأر عن الحرف أو الرقم المطلوب من كروت الجبنة.
  • سلة الألوان والتي تحتوي على مجموعة كرات مختلفة الألوان، ثم يطلب من الطفل عزل هذه الكرات ووضع كل لون على حدة في السلة المخصصة له مثل الكرات الحمراء في السلة الحمراء.
  • نشاط البازل، وذلك عبارة عن صورة مقطعة إلى مكعبات، ويطلب من الطفل تجميعها وترتيبها بطريقة صحيحة لتكوين الصورة الصحيحة، وهذا النشاط يساعد على تنمية العقل وتطور المهارات الذهنية لدى الأطفال.
  • أنشطة الرسم والتلوين والتي تعد من أكثر الأنشطة المناسبة للطفل في هذه المرحلة، بحيث تمكنه من مسك القلم والتحكم فيه بطريقة سهلة وممتعة، كما تساعده في التعبير والإبداع من خلال الرسومات البسيطة وتلوينها بالألوان المفضلة.
  • نشاط الرسم بالصلصال، والذي يعد من الأنشطة الممتعة والمناسبة لمرحلة الطفولة، وذلك عن طريق استخدامه في رسم أشكال مختلفة، ويفيد هذا النشاط في تقوية عضلات اليدين وتنمية المهارات الذهنية والإبداعية لدى الأطفال

أنشطة لأطفال الروضة بالفوم

يوجد الكثير من الأفكار لصنع أنشطة متنوعة لأطفال الروضة باستخدام ورق الفوم، نذكر منها ما يلي:

  • كتابة الحروف الهجائية على ورق الفوم وقصها على شكل وردة وتثبيتها على أعواد خشبية ووضعها في وعاء مغلف بورق الفوم، ثم تقوم الأطفال بالتعرف عليها بواسطة معلمة الروضة.
  • قص عشرة دوائر صغيرة من الفوم وكتابة الأرقام عليها باللغة الإنجليزية، ثم توصيلها معًا بواسطة شريط من الستان، وذلك لتعليم الأرقام للأطفال بطريقة بسيطة.
  • رسم حروف الهجاء الإنجليزية على ورق الفوم وقصها على شكل نجمة، مع إحضار مجموعة من الكروت المطبوع عليها أشكال الحيوانات والفواكه والخضراوات، ثم يطلب من الطفل ربط كل صورة بالحرف الأول الذي تبدأ به.
  • قص ورق الفوم على شكل تاج، وتمنحه المعلمة جائزة للأطفال المتميزة كل يوم سواء في الأنشطة التعليمية أو السلوكيات الإيجابية، وذلك لتشجيع الأطفال وتحفيزها على التفاعل الإيجابي مع المعلمة.
  • نشاط الدودة، وذلك من خلال رسم شكل الدودة باستخدام الورق المقوى، ثم قص ورق الفوم إلى دوائر صغيرة ومكتوب عليها الأرقام باللغة العربية، ثم يطلب من الطفل تثبيت الأرقام بالترتيب في لوحة الدودة بالترتيب.

أنشطة تعليمية لرياض الأطفال

تساعد الأنشطة في تعليم الأطفال بطريقة مبتكرة ومبدعة، وكذلك تساعد في اكتشاف المواهب والمهارات المختلفة لكل طفل والعمل على تنميتها، ومنها على سبيل المثال:

  • نشاط تعليم الوضوء بالكروت، وذلك من خلال إحضار كروت خطوات الصلاة، ويطلب من الطفل تلوينها وتثبيتها على الحائط بالترتيب، وهذا النشاط يساعد في تعليم خطوات الصلاة بطريقة مبتكرة وشيقة لتذكرها دائمًا وعدم نسيانها بسهولة.
  • أنشطة تطابق الأشكال وذلك من خلال قص مجموعة أشكال مختلفة مثل النجمة، والمثلث، والمربع، والدائرة بأحجام مختلفة على ورق الفوم، وإحضار ورقة كرتونية وقص نفس الأشكال السابقة عليها، ثم يطلب من الطفل مطابقة الشكل مع الحجم والشكل المطابق له في اللوحة.
  • نشاط لوحة التميز، وذلك من خلال قص لوحة كبيرة على هيئة وردة، ثم يثبت عليها صور الأطفال المتميزة في السلوكيات الإيجابية مثل النظافة، ومساعدة زملائه، وذلك لدعم الأطفال وتحفيزها على تعليم الأخلاقيات والقيم الإيجابية والابتعاد عن السلوكيات السيئة.
  • أنشطة تمهيدية لتعليم الكتابة والتحكم في مسك القلم وتقوية عضلات اليدين، وذلك من خلال رسم خط مستقيم، وخط منحني، ودائرة، وخط زجزاج، وخطوط مائلة، بجانب عملية توصيل الأشكال المتطابقة بالقلم.
  • نشاط الاختلافات وذلك من خلال إحضار صورتين متطابقتين مع وجود بعض الاختلافات البسيطة، ويطلب من الطفل استنتاج هذه الاختلافات، وهذا النشاط يساعد في تقوية مهارات التركيز والذاكرة لدى الأطفال.

انشطة ترفيهية لتعليم أطفال الروضة

يمتلك الأطفال طاقة كبيرة في مرحلة الروضة، لذا يجب استغلالها بشكل مفيد من خلال الأنشطة الترفيهية لتعليم الأطفال بطريقة مسلية وجذابة، ومنها ما يلي:

  • نشاط التمثيل، وذلك من خلال تمثيل شخصية كرتونية يحبها الأطفال، ويمكن الاستعانة بماسك للوجه بشكل الشخصية أو ارتداء الملابس الخاصة بها.
  • قراءة القصص، والتي تساعد في التطور العقلي والذهني للطفل، كما تساعده على التخيل والإبداع، وكذلك تساهم بشكل كبير في تعليم المبادئ والقيم بطريقة سهلة وممتعة مثل الصدق والأمانة والشجاعة ومساعدة الآخرين.
  • مسرح العرائس، والذي يعد من أكثر الأنشطة الممتعة للأطفال بطريقة ترفيهية، وذلك من خلال تمثيل بعض الشخصيات المحببة للأطفال باستخدام اليدين والعرائس التي تدل على الشخصية مع التحدث بطريقة مضحكة.
  • بناء المجسمات باستخدام المكعبات، وذلك النشاط يساعد الطفل في تقوية عضلات يديه والتفرقة بين الألوان، وكذلك القدرة في تكوين المجسمات المختلفة بطريقة إبداعية.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية التي تساعد في الحفاظ على الجسم والتمتع بصحة جيدة، كما تعمل على تعليم الروح الرياضية والتعاون بين الأطفال وتنظيم الوقت.
  • نشاط الإصغاء، وذلك من خلال قراءة قصة قصيرة جدًا، ويطلب من الطفل أن يعيدها بأسلوبه، وهذا النشاط يساعد الطفل في تنشيط ذاكرته والتعبير عن ذاته، وكذلك لتعليم الأطفال الأخرى آداب الاستماع إلى من يتحدث.

وبذلك نكون ذكرنا مجموعة انشطة لرياض الاطفال مبتكرة لتعليم الأطفال بطريقة إبداعية ومتطورة، مما تعمل على تنمية التعاون والروح الجماعية، وبالتالي تساعد في خلق جيل مبدع ومبتكر قادرًا على تحليل المشكلات وحلها.

للمزيد من الأفكار المسلية للأطفال يمكن الاطلاع على ألعاب مسلية للأطفال، أو من هنا عن أنشطة عن الألوان.

اترك تعليقا