الباريستا أو فن تحضير القهوة ما هي وكيف تتقنها؟ (مصادر مجانية)

الباريستا كلمة إيطالية إسبانية تعني “الساقي” المخصص بتقديم مشروبات القهوة التي تحتوي على الإسبريسو. وعادة ما يعمل في المقاهي والكافيهات خلف منضدة، ويقوم بإعداد القهوة الساخنة والباردة. فمن هو الباريستا وما أدواته وماذا يرتدي وكم راتبه؟ تابع معنا هذه المقالة لتتعرف على الأجوبة، بالإضافة إلى أفضل دورات الباريستا المجانية والمدفوعة.

ما هو الباريستا

الباريستا

تعود أصول الكلمة إلى عام 1916م، ففي اللغة الإيطالية تُكتب “baristi “، أما في اللغة الإسبانية فتُكتب “baristas “، وفي كلا الحالتين تعني الساقي الذي يعمل في البار، ولكنه لا يقدم المشروبات الكحولية، وإنما يقوم بإعداد القهوة.

تتطلب وظيفة الباريستا احترافية فائقة في إعداد الإسبريسو واستخدام آلة القهوة وطحن الحبوب وتحميص القهوة وتبخير الحليب وإعداد الرغوة وتخمير القهوة لذلك يسميها البعض فن الباريستا . كما أن وظيفته لا تقتصر على إعداد مشروبات القهوة الساخنة والباردة، بل يقوم أيضاً بإعداد العصائر وتقديم الوجبات الخفيفة.

ما هي أدوات الباريستا

إذا كنت تقوم بإعداد القهوة كهواية، فيمكنك شراء عدة بسيطة وصغيرة تلبي شغفك، بينما لو كنت متمرساً فستحتاج لأدوات أكثر احترافية لتحقيق أقصى قدر من الجودة والكفاءة. إليك ما ستحتاجه للبدء:

1- ماكينة القهوة (آلة الإسبريسو)

تتمتع آلة الإسبريسو بغلايات مزدوجة تعمل بشكل مستقل وأداة لضغط القهوة، مما يتيح لك إعداد أي نوع من أنواع القهوة مثل الإسبريسو والمكياتو واللاتيه والكابتشينو. كما تحتوي على أنبوب لتبخير الحليب، ويمكن توصيلها بشكل مباشر بصنبور أو مصدر المياه. وهي ضرورية للباريستا ولا يمكن الاستغناء عنها.

2- ماكينة طحن القهوة

تأتي بعض آلات الإسبريسو مع ماكينة طحن مرفقة ومثبتة في القسم العلوي من الآلة، والتي تقوم بطحن حبيبات القهوة لتصبح على شكل بودرة. في حال كانت ماكينة الإسبريسو التي تستخدمها تحتوي على ماكينة طحن قهوة فلا داعي لشراء أخرى منفصلة.

3- موازين وكؤوس صغيرة

لا بد من استخدام الموازين والكؤوس الصغيرة لتحديد جرعة القهوة بدقة لكل كوب، وتحديد كمية ووزن النكهات البودرة والسائلة، حيث تختلف كمية القهوة والنكهة اللازمة في كل مشروب.

4- إبريق الحليب

يعد إبريق الحليب ضرورياً لتبخير الحليب باستخدام الأنبوب المرفق بآلة الإسبريسو، إلى جانب إعداد الرغوة للكابتشينو وغيره من المشروبات التي تتطلب رغوة.

5- ميزان حرارة

يجب استعمال ميزان حرارة بسيط للتأكد من أن درجة حرارة الحليب تتراوح ما بين 60 و70 درجة مئوية، لتجنب تقديم قهوة حارة جداً أو باردة جداً، مما يفسد متعة الشارب.

6- صندوق نوك بوكس

وهو الصندوق المخصص لرمي القهوة المستعملة، حيث ستحتاج لإخراج القهوة المستعملة من أداة ضغط القهوة ورميها في الصندوق، واستبدالها بقهوة جديدة لإعداد كوب جديد. وهو مثالي لإعادة تدوير القهوة أو استخدامها كسماد.

7- فرشاة تنظيف وقماش

في كل مرة تقوم فيها بإعداد كوب قهوة، سيتناثر فتات القهوة المستعملة على ماكينة الإسبريسو، ويتسخ أنبوب التبخير بالحليب. ولهذا يجب الحرص على تنظيف آلة الإسبريسو بالفرشاة والقماش في كل مرة تنتهي فيها من إعداد كوب قهوة.

8- لبس الباريستا

وبالطبع ستحتاج لارتداء مريول الباريستا الخاص، وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة ومزودة بجيوب. وهو زي عملي يتيح لك التحرك بسهولة وخفة بدلاً من الملابس الضيقة والمعيقة للحركة. علماً أن هذه المهنة لا تقتصر على الذكور فقط وإنما يمكن للإناث مزاولتها.

قد يهمك: هواية صناعة الخبز .. كيف تتقنها وتربح منها؟

كم تبلغ رواتب الباريستا

على الرغم من تفاوت شعبية الكافيهات والمقاهي بين الدولة والأخرى، إلا أن رواتب الباريستا تكاد تتقارب في المجمل بالدول العربية. إليك متوسط الرواتب في بعض الدول العربية:

  • راتب الباريستا السعودي حوالي 5700 ريال سعودي
  • رواتب الباريستا في قطر حوالي 5850 ريال قطري
  • رواتب الباريستا في الإمارات حوالي 5000 درهم إماراتي
  • رواتب الباريستا في مصر حوالي 4000 جنيه مصري
  • راتب باريستا في الأردن حوالي 670 دينار أردني

أفضل دورة باريستا

1- دورة كيفية إعداد القهوة من المصنع إلى الكوب

دورة مجانية أونلاين مقدمة من موقع Skillshare باللغة الإنجليزية، تتعلم من خلالها نظرية القهوة وأدوات التخمير وطحن الحبوب وكيفية ابتكار وصفة خاصة بك خلال ساعة واحدة فقط.

2- كورسات أكاديمية IEB

أكاديمية إيطالية توفر لك العديد من الكورسات وبرامج الدبلوم في مجال صناعة القهوة باللغة العربية، ويمكنك شراء الكورس الذي تريده وحضوره عبر النت مع الحصول على شهادة معتمدة.

3- دورات Barista Hostle

دورات شاملة ومتكاملة مقدمة من المؤسسة البرازيلية “باريستا هاسل” لصناعة القهوة،. وهي عبارة عن دورات أونلاين باللغة الإنجليزية مع شهادة معتمدة، وسيتم توفيرها قريباً باللغة العربية.

4- دورة Professional Barista

دورة شاملة مقدمة من International Open Academy باللغة الإنجليزية عبر النت، وتتراوح مدتها ما بين 30 و60 ساعة من مقاطع الفيديو التي ستتعلم من خلالها كيف تكون باريستا محترف، مع شهادة معتمدة.

5- دورة تعليم الباريستا مجاناً للمبتدئين

دورة كاملة عبر اليوتيوب مقدمة من الباريستا عيسى، والذي يعلمك طريقة إعداد قهوة الإسبريسو والمكياتو وغيرها من أنواع القهوة، مع كيفية طحن وضغط القهوة وتنظيف آلة الإسبريسو، بالإضافة إلى طريقة صنع القهوة المثلجة بأنواعها.

كيف تربح من هذه الهواية

  • العمل كباريستا في الكافيهات والمقاهي
  • تدريب العاملين الجدد في الكافيهات بمقابل مادي
  • تقديم الدورات والكورسات المدفوعة عبر النت
  • التعليم المجاني على مدونة أو قناة خاصة والربح من الإعلانات
  • افتتاح كشك لبيع القهوة والمأكولات الخفيفة
اترك تعليقا