مستلزمات السبوع وما تحتاجه للمناسبة (دليل حفلة سبوع منزلية)

كل ما يمكن أن تحتاجه السيدة من مستلزمات السبوع لمولودها الجديد

السبوع هو البديل الإسلامي لحفل البيبي شاور، إذ يحتفل الآباء المسلمون عادة بمواليدهم الجدد بحفل السبوع، وهو حفل يقام في اليوم السابع من ولادة المولود. ويتم فيه ذبح العقيقة لعمل عشاء كبير يحضره الأهل والأصدقاء مع التبرع بجزء منها للفقراء والمساكين.

وعلى الرغم من أن يوم السبوع في الإسلام لا يتطلب كل هذه المستلزمات ولا يعتبر فرض واجب على كل مسلم، إلا أن فرحة الأم بمولودها تدفعها لإقامة حفلة كبيرة تتشارك فيها فرحتها مع الجميع لتتضاعف سعادتها أكثر وأكثر. تعرفوا معنا على لوازم السبوع الأساسية لإقامة حفل رائع وشيق.

سبوع المولود في الإسلام

سبوع المولود في الإسلام

تعتمد العديد من الثقافات فكرة الاحتفال بالمولود قبل قدومه عن طريق إقامة حفل البيبي شاور. لكن بالنسبة للمسلمين فالوضع يختلف، فمن غير الحكمة أن يحتفل الشخص بمولود لم يأت بعد إلى الحياة، بينما يقام حفل السبوع لشكر الله على نعمة المولود السليم وإظهار الامتنان له.

عادة ما يقام حفل السبوع في اليوم السابع بعد ولادة الطفل، لكن من الممكن أيضاً تأجيله إلى اليوم الرابع عشر أو الحادي والعشرون بعد الولادة. وإذا لم يكن بمقدور المرء تحمل النفقات وقت الولادة، فلا ضير في التأجيل لفترة أطول طالما تم ذلك قبل وصول الطفل إلى سن البلوغ.

وحتى إذا تجاوز المرء سن البلوغ فلا إثم في ذلك لأن العقيقة سنة مؤكدة وليست فرض واجب. وقد أجاز علماء الدين للمرء العاقل أن يذبح عقيقة لنفسه إذا لم يعق عنه والده.

ولعل من أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر في العقيقة هي أن تكون سليمة وخالية من العيوب أي ليست عوراء ولا عرجاء ولا عمياء ولا تعاني من أي كسر من أجزاء جسمها أو أي مرض، وأن تبلغ السن المعتبر شرعاً، وأن يتم ذبح شاتين للذكر وشاه للأنثى ويشمل ذلك الجدي والعنز والكبش والنعج. ويفضل أن تكون العقيقة كبيرة الوزن وكثيرة اللحم.

مستلزمات السبوع

تحتل العادات والتقاليد مكانة رفيعة في حفلات السبوع، فهي لا تقتصر على العشاء بل تضم أشهى أصناف المأكولات والمشروبات، ومختلف أنواع الزينة والهدايا المميزة، وتشع بالألوان النابضة بالحياة. اقرأ من هنا المزيد من أفكار ضيافة الولادة.

وبشكل عام لا بد من من توفر الذبيحة كوجبة أساسية في مناسبة السبوع، إلى جانب المكملات ولوازم السبوع الشخصية التي ترغب الأم في تقديمها مثل قالب الكيك والزينة وبالونات الهيليوم والهدايا الصغيرة.

وكخطوة أولى يمكن إرسال دعوات للأهل والأصدقاء لمعرفة تاريخ وتوقيت الحفل لكي يتمكنوا من حضور العشاء والمشاركة في الحفل. وبعدها يمكن البدء مباشرة بتجهيز الديكورات باستخدام اللافتات وفازات الزهور وبالونات الهيليوم، بالإضافة إلى تجهيز طاولة السبوع التي تضم العشاء والمأكولات الشعبية التقليدية والحلويات مثل الكراوية، المغات، الأرز باللبن، الحلبة، الرفيسة، المسخن وما إلى ذلك. يمكنك القراءة من هنا عن أفكار طاولات استقبال مواليد واقتراحات جديدة لهذه الحفلة.

أما بالنسبة للهدايا التذكارية فيمكنك شراء الهدايا المغلفة الجاهزة من محلات الهدايا، وهي متوفرة بالعديد من الأشكال الرائعة والمميزة، وتضم مختلف أنواع الهدايا الصغيرة مثل الشوكولا وأقلام الحمرة والكحل وعلب البخور والعطور وحمالات المفاتيح وغير ذلك الكثير. هذه قائمة من أفكار توزيعات المواليد للذكور والاناث.

كيفية إقامة حفل سبوع اقتصادي؟

حفل سبوع اقتصادي

إن مستلزمات السبوع تتطلب ميزانية كبيرة نوعاً ما بسبب تكاليفها المرتفعة خاصة عند شراء المستلزمات الجاهزة والمعدة مسبقاً، لكن يمكنك توفير التكاليف عند شراء لوازم السبوع الخام وتشكيلها يدوياً في المنزل.

في البداية يمكنك شراء أكياس بالونات تضم 100 بالون في كل كيس، مع منفاخ خاص لتتمكن من نفخ كافة البالونات بسهولة. يمكنك اختيار اللون الوردي أو الأزرق على حسب جنس المولود، ويمكنك أيضاً شراء بالونات عليها عبارات جاهزة مثل It’s a boy أو It’s a girl.

بالنسبة لأنواع زينة سبوع المولود الأخرى فهناك العديد من الأشكال المميزة القابلة للنفخ كذلك، مثل البالونات التي تبدو على شكل رضيع أو على شكل زجاجة حليب أو عربة أطفال أو فستان أو غير ذلك من الأشكال العديدة. وهناك شرائط الزينة والبانرات التي يمكنك استخدامها في حفل السبوع، بالإضافة إلى ورق الفورما الذي يمكنك استخدامه في كتابة اسم المولود.

هذه هي مستلزمات السبوع الأساسية لتزيين المنزل، ويمكنك الاستغناء عن الأشياء الأخرى لأنها ليست ضرورية.

وبالنسبة للمأكولات فيمكنك الاكتفاء بالعقيقة إلى جانب الصنف الشعبي التقليدي والعصائر. وإذا كنت تريد تقديم هدايا صغيرة للضيوف عندما يحين موعد عودتهم ليحتفظوا بها كذكرى لطيفة، فيمكنك شراء أكياس منقوشة لتقوم بتعبئتها يدوياً في المنزل بدلاً من شراء أكياس مغلفة جاهزة وبالطبع فإن تجهيز حفل السبوع يدوياً قد يستغرق بعض الوقت والجهد، لذلك يجب أن يحضر بعض أفراد العائلة للمساعدة، بحيث يستلم كل شخص جزء معين من العمل ليكون العمل مرتب ومنظم قدر الإمكان.

هذه تقريباً أهم مستلزمات السبوع التي ستحتاجها لإقامة حفلة رائعة، ويمكنك الاستغناء عن جزء منها أو إضافة المزيد إليها على حسب ميزانيتك. فحفل السبوع مكلف بسبب ارتفاع تكاليف لوازم السبوع في المحلات المتخصصة. ومع هذا، يمكنك الاكتفاء بحفل عائلي بسيط يفي بالغرض.

اترك تعليقا