قطتي لا تأكل .. 8 أسباب وراء توقف القطة عن الأكل وكيف تعالجها

قطتي لا تأكل ماذا أفعل هو سؤال يكرره بكثرة مربي القطط عندما تتوقف قططهم عن الأكل وتمتنع عنه. فحقيقةً هذا السؤال يدل على حبهم الشديد لها والخوف والقلق عليها حيث يعتبر عدم تناول القطط لطعامها من الأمور الواضحة التي تدل على حدوث شيء ما للقطة تبعاً لحالتها النفسية والجسدية. وفي هذا المقال سنستعرض لكم أهم الأسباب التي تجعل القطة تتوقف عن الطعام وما هي الحلول الممكنة لحل هذه المشكلة.

لماذا قطتي لا تأكل

قطتي لا تأكل

يجب علينا أولاً معرفة ماهية الأسباب التي أوصلت القطة للإضراب عن الطعام، وذلك لنفهمها ونعرف كيف يمكننا التصرف والتعامل معها. ومن أهم تلك الأسباب ما يأتي:

نوعية الطعام

يعد نوع الطعام الذي تتناوله القطط مؤثر جداً على توقفها عن تناوله حيث عليكم أن تكونوا حذرين وتدركون ما هي الأطعمة التي تتحسس منها أو تكرهها القطط، حيث أنَّ بعض القطط تفضل تناول الأطعمة الجافة وبعضها الآخر يفضلون تناول الأطعمة الرطبة والباردة. كذلك فإن التأخر في تقديم الوجبة يجعلها تضرب عن الأكل حيث أنَّ القطط كائنات دقيقة في مواعيدها وعندما تتأخرون عليها في تقديم وجبة طعامها فهي تلقائياً لن تأكل.

التقدم في العمر

يعد التقدّم في العمر السبب الآخر لعدم تناول القطط للطعام. فالقطة الكبيرة تختلف عن القطة الصغيرة المقبلة على الحياة حيث أن القطط يخففون من طعامهم لوحدهم وذلك بعد أن تعطيهم حواسهم إشارات نابعة عن الملل.

السفر

القطط عموماً تكره السفر والتنقل الدائم، ومن الصعب جداً أن تأقلم نفسها مع الأوضاع الجديدة. مما يؤثر على نفسيتها فتتوقف عن الطعام لأنها تكون مشتاقة لمكان تناولها الطعام في المنزل السابق.

حزن صاحبها

القطط تشعر بحزن صاحبها فهي تتأثر به كثيراً. فإذا كانت نفسيته متعبة ولا يقبل على الطعام تلقائياً تتصرف مثله وتحزن لأجله، أي بمعنى آخر، تعبّر عن حبها له عندما تتضامن معه.

القلق والتوتر

القطط أيضاً يشعرون بالقلق والتوتر وهذا أمر طبيعي جداً، والقطة معرّضة له دائماً، فمن أكثر الإشارات التي تحاول القطة نقلها لنا عند شعورها بالتوتر هي التوقف عن تناول الطعام.

الحزن

علامات حزن القطط كثيرة فقد تكون قطتك مكتئبة وحزينة على فراق شيء أو شخص عزيز عليها، وفي هذه الحالة لا تتوقف فقط عن الطعام بل تتوقف عن القيام بأي مجهود حركي مهما كان بسيطاً.

تناول أدوية محددة

يمكن للقطة أن تتوقف عن الطعام نتيجة تأثرها بالأدوية والتطعيمات التي قدّمها الطبيب إليها في زيارته الأخيرة لها. إضافة لوجود آلام معينة في أسنانها مما يمنعها من تناول الطعام.

وعكة صحية

من الممكن أيضاً أن تكون القطة تعرضت لوعكة صحية في جهازها الهضمي، مثل التهابات طفيلية معوية، التهاب معدة، وغيرها من الالتهابات نتيجة جرثومة دخلت إلى جسدها عن طريق الطعام أو الشراب، أو قد تكون أصابها مرض في كليتها، أو في أي مكان ضمن جسدها.

اقرأ أيضاً: كيف أجعل قطتي تحبني وتتعلق بي؟ إليك الطريقة الصحيحة

ماذا أفعل عندما قطتي لا تأكل

بعد البحث الشديد والعميق لمعرفة الأسباب التي آلت إلى توقف القطة عن تناول طعامها، علينا الآن أن نعرف كيف يمكننا التعامل مع الأمر وتقديم الحلول المناسبة لمعاودة أكلها طبيعياً. وذلك ضمن سلسلة من الخطوات التالية:

  • البحث عن طعام جديد يناسب القطة أكثر بحيث تكون قادرة على تقبّل تناوله. كما أنَّ التنوع الطعامي مهم جداً لكسر روتينها كي لا تمل وتزهق من الأكل ذاته في كل مرة.
  • حاول أن تخفف عن قطتك التوتر قدر الإمكان. وذلك باللعب معها مثلاً أو بتركها لوحدها تفعل ما تحب دون أن تشعر أنَّ هنالك شخص ما يراقبها.
  • إن كان الموضوع متقدّم جداً بإمكانك أخذها إلى الطبيب البيطري قد يعطيها القليل من الفيتامينات والمنشطات التي ستعيد لها حيويتها ونشاطها وإقبالها على الطعام بشراهة.
  • حاول أن تجعل القطة ترتاح وتنام جيداً. فهذا أيضاً يساعد على تخفيف توترها وعندما تستيقظ تجدها تلقائياً تذهب إلى مكان الطعام المخصص لها.
  • حاول ألا تغيّر مكان إقامتك كثيراً أو ديكور منزلك على الدوام. فذلك يعطي أيضاً شعور الأمان والراحة للقطة مما يجعلها تتصرف طبيعياً أكثر حول الطعام وكل ما حولها.

وفي ختام المقال، إنَّ طرحكم لسؤال “قطتي لا تأكل” دليل على تعلقكم بها. لذلك من المهم جداً مراعاتها وإدراك أنها كائن حساس جداً وخاصة أنها لا تمتلك لغة تعبر بها متل لغتنا فتجد من الصعوبة إخبارنا بمكنون قلبها.

اترك تعليقا