فعاليات للأطفال يدوية وأنشطة فن وترفيه

فعاليات للاطفال يدوية حيث يعد الأطفال مفعمين بالعفوية دائمًا ولكي تتم تنمية مهاراتهم على الآباء أن يهتموا بالفعاليات التي تساعد على ذلك، والتي تكون مناسبة لسن الطفل، لذا سنتعرف على بعض الفعاليات الشيقة من خلال هذا المقال.

فعاليات للاطفال يدوية

توجد العديد من الفعاليات اليدوية التي تناسب الأطفال ومنها الآتي:

  • يمكن مشاركة الطفل في مشاهدة الصور القديمة التي تجمعكم سويًا.
  • يمكن أن تجعل الطفل يساعد في ترتيب المنزل وخاصة غرفته يهتم بتنظيفها بنفسه.
  • ويمكن اصطحاب الطفل للمنتزه أو حديقة ما، وجعلة يقوم بأي نشاط سواء السباحة أو ركوب دراجة.
  • يمكن اصطحاب الطفل لكي يزور مكتبة ما أو يزور متحف عام.
  • يمكن اصطحاب الأطفال للجلوس في الخارج والتأمل بمنظر النجوم في السماء.

أفكار فعاليات للاطفال يدوية

توجد العديد من الأفكار التي تتعلق بالأطفال ومنها الآتي:

  • فعالية ليتم تعليم الطفل اسمه: وتكون هذه الفعالية مهمة وممتعة إذا تم اتباع طرق معينة منها (كتابة الاسم بلون فاتح لكي يجعل الطفل يحب أن يتتبعه، مع كتابته بأحرف كبيرة على هيئة بطاقة، ثم يقطع لقطع صغيرة، والطفل يقوم بتعليقها مثل شكل الفسيفساء.
  • وفعالية الطبخ والأكل: على الأشخاص أن يقوموا بتدريب الطفل على تجهيز أي من المأكولات التي تكون بسيطة ويتناولها فهذا ممتع كثيرًا بالنسبة له، وأيضًا يشغل وقت الفراغ لديه بأشياء مفيدة، ويجب التنبيه لعدم تركه للوجبات التي تستخدم ألات حادة أو قلي شيء ما أو جعله يغلي، وأيضًا تعليمه آداب الطبخ من غسله ليديه ، ويرتدي مريلة الطبخ، ويحافظ على جعل شعره بعيد عن الطعام، وأن يقوم بترتيب أدوات المطبخ الذي قام باستخدامها بعد أن ينتهي.
  • فعالية لعبة الفرز: وتعد من الفعاليات المهمة بالنسبة للأطفال، حيث أنها ذات متعة وإثارة وبها نشاط رائع الذي يجعل الطفل لديه مهارة عالية في الفرز، ومن أشهر لعب الفرز(المزج بين الحبوب مثل البقول والفاصولياء وجمعها في وعاء يكون كبير، وبعد ذلك نجعل الطفل يقوم بفصل كل عنصر لوحده).
  • فعالية زراعة الحديقة: يعد جعل الطفل يشارك في الزراعة سواء في حديقة المنزل أو غيرها هو أمر مهم يجعله يكتسب العديد من الدروس القيمة، فالزراعة من الطرق السهلة التي تجعل الطفل يتعلم كيف تتكون النباتات في هذه الحياة، وأيضًا درس عن التغذية، والصبر، وجعل الطفل متحفز لكي يأكل من خضرواته التي قام بزرعها.

أنشطة يدوية للطفل

يوجد العديد من الأنشطة اليدوية التي يستطيع الطفل القيام بها كالآتي:

  • يمكنه استخدام الورق الملون والخيط لكي يصنعها على شكل قنديل البحر.
  • يمكنه عمل العديد من الرسومات متعددة الأشكال والألوان مستخدما ورق وألوان مائية، وتقطع الرسومات لشرائح وطيها على شكل أساور يرتديها الأشخاص.
  • ويمكنه أن يستخدم طلاء الأظافر في رسوماته وتلوينها.
  • ويمكنه أن يقوم بتعبئة بالونات حجمها صغير بالمياه ويقوم باللعب بها.
  • يمكنه القيام برسم أشخاص مشهورين أو شخصيات من الكرتون على الصخور، ويمكن أن يتم استخدامها أثناء رواية أي قصة له.

أعمال فنية من الفوم للأطفال

من أهم الأعمال الفنية من الفوم هو صنع الفسيفساء، وقد نحتاج بعض من ورق الفوم الملون بألوان مختلفة، ومنها يحتوي على بريق لامع، وبعض من الورق المقوى ، وأيضًا صمغ أو غراء يمكنه لصق الأجزاء مع بعضها البعض، ومقص يكون صغير وفرشاة تستخدم للتلوين، ثم نقوم بصنع المجسم باستخدام الورق المقوي ونقوم بتقطيعه إلى مربعات صغيرة الحجم، ثم نحضر ورق الفوم الملون ونقطعه أيضا لقطع صغيرة، بعد ذلك سوف نقوم بلصق قطع ورق الفوم على القطع المربعة من الورق المقوى بالصمغ أو الغراء الموجود، لذا سينتج العديد من أشكال المجسمات الجميلة بعد لصقهم سويا.

أعمال فنية بالفوم الملون

العديد من الأشخاص يحبون العمل اليدوي وتكون لهم هواية ويمكن أن يتخذوها كحرفة والعمل بها في الأساس، لأن هذا الورق شكله جذاب وسعره رخيص، والأدوات التي يصنع بها الفوم سهلة الجلب ومنها الآتي:( يمكن أن يحتاج بعض الورق من الفوم الملون، مع استخدام اسبراي أو أي مادة رش ملونة، مع جلب مختلف الأشكال من البريق، واستخدام سكين تكون مخصصة للحرفة اليدوية فهي تعد أسهل في الاستخدام من المقص، وجلب ورق مخصص للطباعة، وأيضًا قلم حبر جاف).

ويمكن أن يصمم شكل سواء بكتابة اسم شخص أو شكل ما مرسوم ثم القيام بتغليف هذا الشكل بورق الفوم، وبعد هذا القيام بحفظ الصورة على برنامج الرسام على جهاز الحاسوب، والقيام بتقسيمها لمربعات من خلال وضع خطوط رأسية وأفقية على الصورة التي تم تنزيلها، ثم العمل على تقدير حجم المربعات ومحاولة صنع قطع من الورق بقصها بنفس حجم هذه المربعات التي في الصورة، ثم محاولة كتابة الاسم الذي تم طباعته على ورق الفوم، ثم بعد هذا نقوم بقطع الاسم الذي تم كتابته عليه، سوف يصبح الاسم على شكل مجسم وبعد ذلك نقوم برشه بالاسبراي الخاص بأي لون كان ونكرر العملية مرات متعددة حتى يصبح واضحًا وبراقًا، وبهذا سيكون الاسم جاهز كمجسم في النهاية. يمكن أيضًا الاطلاع على أنشطة رياض أطفال عن الألوان.

اقرأ أيضًا: أفكار ألعاب ترفيهية .. استمتع بالتخمين والاختباء والأفلام

أفكار أعمال يدوية للأطفال بالكرتون

هناك العديد من الأفكار لأعمال يدوية للأطفال بالكرتون كالآتي:

  • يمكن للطفل أن يقوم بقص الكرتون على شكل حيوانات بسيطة ويقوم بتلوينها باستخدام الألوان المائية.
  • يمكن للطفل أن يستخدم ورق الكرتون والمشابك لكي يصنع منهم لعب جديدة لكي تسليه مثل صناعة كرة قدم أو طاولة مصغرة.
  • ويمكن للطفل أن يقوم بصنع بيت للدجاج باستخدام الكارتون ومعه الورق الملون.
  • يمكن للطفل أن يقوم بصنع لعبة تسمى التصويب فهي بسيطة جدًا مع صناعة كور صغيرة ملونة.
  • يمكن للطفل أن يقوم بصناعة منزل جميل مصغر يعبر به عن بيته الذي يعيش فيه.
اترك تعليقا