9 خطوات عملية تساعدك في الربح من التدوين

يعد التدوين من الهوايات المربحة جداً على المدى البعيد، ولكنه يتطلب العمل الجاد للحصول على النتائج المطلوبة. وقد سبق أن تحدثنا عن التدوين ومجالاته وفوائده وكيفية الربح منه بالتفصيل سواء من جوجل أدسنس أو غيرها من الطرق. ولكننا سنتحدث اليوم عن كيفية إنشاء مدونة خاصة بك بحيث تكون مؤهلة للربح، وما هي أفضل المنصّات.

الربح من التدوين

إليك أهم الخطوات الأساسية لإنشاء مدونة ناجحة تستقطب الكثير من الزوار وتتوافق مع سياسات الربح:

الربح من التدوين

1- اختر النيتش المناسب

في البداية عليك اختيار النيتش (المجال) الذي تمتلك خبرة كافية فيه وترغب في التدوين عنه. ولا بد أن يكون المجال من ضمن اهتماماتك وشغفك لتبدع فيه ولا يصيبك الملل مع مرور الوقت.

2- بناء قاعدة جماهيرية

بمجرد اختيار المجال الذي ترغب بالعمل عليه، سواء كانت مدونة شخصية عن روتينك اليومي، أو المكياج ومستحضرات التجميل، أو الموضة والأزياء، أو السفر والترحال، أو الأجهزة الإلكترونية أو غيرها – لا بد من إنشاء محتوى عالي الجودة لجذب الجمهور.

3- اختر اسماً جذاباً

اختر اسماً جذاباً يمكن تذكره بسهولة بدلاً من اختيار الأسماء المعقدة. فلو كان اسم مدونتك يتألف من جملتين أو ثلاثة، يمكنها دمجها معاً بجملة واحدة سهلة النطق وفريدة من نوعها وتصف مجال المدونة في نفس الوقت.

4- اختر تصميماً فريداً

تصميم المدونة هو الواجهة التي سيراها جميع الزوار، لذا لا بد أن تختار تصميم جميل ذو تخطيطات خاصة. وتمتلك منصة ووردبريس الكثير من التصاميم التي يمكنك الاختيار من بينها بنقرة واحدة.

5- اكتب أول مدونة

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة، حان الوقت لكتابة المدونة الأولى لك بطريقة جذابة وغنية بالمعلومات ومثيرة الاهتمام وطويلة نسبياً. وعلى الرغم من أنه ليس من السهل دائماً ابتكار أفكار جديدة، لكن هذا ضروري لجذب الزوار والعملاء، ولا بد من إضافة بعض الصور للجذب البصري.

5- قم بالترويج لمدونتك

قم بالترويج لمدونتك من خلال منصات مختلفة، فالتسويق التقليدي والرقمي فعال أكثر مما تتوقع. لا تجلس بانتظار الزوار، بل اجتهد بنفسك لجذبهم واستخدم أشكال مختلفة من الإعلانات مثل PCC والإعلان المحلي ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة.

6- تحديث المحتوى باستمرار

احرص على النشر بشكل مستمر، وقم بتحديث المحتوى بين الحين والآخر، فقد تنشر معلومة قديمة تتطلب التحديث على سبيل المثال. وإذا كنت ترغب في أن تتصدر مدونتك نتائج البحث في جوجل، فاستخدم دائماً الكلمات التي يبحث عنها المستخدمون، بشرط أن تكون ضمن نفس المجال وترتبط بشكل مباشر مع التدوينة، مع عدم تكرارها بشكل مبالغ فيه أو عدم وضعها في غير محلها.

أفضل منصات مجانية للتدوين

هناك الكثير من المنصات المجانية التي يمكنك استخدامها بشكل آمن لإنشاء مدونتك الخاصة، ولكنها قد تكون غير مناسبة على المدى الطويل، لأنه من الممكن أن يتم حذف مدونتك بكل ما فيها دون سابق إنذار، بينما يمكنك الحفاظ عليها في المنصات المدفوعة.

فيما يلي سنطرح لك أفضل 3 منصات للتدوين، يمكنك البدء بها بشكل مجاني ومن ثم الاشتراك بخطة سنوية مدفوعة بتكلفة زهيدة:

تعد من أشهر وأسهل المنصات للتدوين حتى وإن لم تكن تمتلك أي خبرة مسبقة، فهي تمنحك برنامجاً تعليماً شاملاً باللغة العربية عن كيفية التدوين والتحكم بالمدونة. كما تقدم لك الكثير من التصاميم وتعطيك أفضل النصائح لتحسين السيو، وتطرح لك إحصائيات المدونة وتحتوي على ميزة المشاركة.

توفر لك ووردبريس استضافة آمنة وCSS مخصص ودعم على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، ويمكنك الحصول على دومين مجاني مدى الحياة أو شراء دومين سنوي بميزات أكثر احترافية مع اختيار الخطة المناسبة لك.

وهي كذلك من أفضل المنصات المجانية التي تقدم لك برنامج تعليمي شامل لإنشاء المدونة، وتوفر لك الكثير من التصاميم والقوالب، إلى جانب أدوات تحسين السيو وجدولة نشر المدونة وتضمين HTML وإضافة الفئات وعلامات التصنيف وغيرها.

يمكنك إضافة كتّاب ومحررين لمدونتك الخاصة لمساعدتك في إدارة وإنشاء المحتوى. ويمكنك تحديد اسم مجالك والحصول على استضافة مجانية مدى الحياة، أو مدفوعة للحصول على ميزات أكثر احترافية.

منصة أخرى تمنحك دليل متكامل للتدوين، وتتميز بالتصاميم الحديثة وأدوات تحسين السيو ومحرر النصوص، بالإضافة إلى نماذج التسجيل والاشتراكات والمدفوعات، مما يجعلها مناسبة للمدونات التجارية.

كما تحتوي على ميزة النشر الآلي لتوفير الوقت، ولا تحتاج لأي إضافات أو أكواد لمشاركة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، وتمنحك تقرير مفصل عن أدائك مقابل 9 دولار شهرياً على الأقل.

وهكذا نكون قد طرحنا لك طريقة الربح من التدوين من خلال إنشاء مدونة ناجحة وجذابة تستقطب الكثير من الزوار، وتتوافق مع سياسيات الربح عبر الإنترنت مع أفضل منصات التدوين. يمكنك أيضاً إلقاء نظرة على هواية مونتاج الفيديو وأفضل المصادر المجانية لتعلمها في حال فكرت بافتتاح قناة يوتيوب بدلاً من إنشاء مدونة.

اترك تعليقا