مبادئ وأسس تصميم الأزياء

عندما تبدأ مشوارك كمصمم، من المهم معرفة مبادئ وأسس تصميم الأزياء، والفهم الكافي لآليات وخصائص هذه الصناعة بأكبر قدر ممكن من التفاصيل. فالمبادئ هي المفاهيم المستخدمة لترتيب العناصر الهيكلية للتصميم، ولا بد للمصمم اتباع الأفكار الأساسية ليصبح مصمماً ناجحاً. إليك أهم 4 مبادئ أساسية في التصميم!

مبادئ وأسس تصميم الأزياء

أسس تصميم الأزياء

1- التوازن Balance

وهو مفهوم التوازن البصري والإحساس المادي بالتوازن، وهو الطريقة التي تعمل بها المساحات الداخلية للثوب مع بعضها البعض لتنتج تناغماً بصرياً وتعطي القيمة للتصميم. وهناك نوعان من التوازن في الشكل:

  • التوازن المتناسب (المتماثل): يضم وحدتان متساويتان في الحجم أو الطول أو القيمة، أو في بُعدين متساويين في اتجاهين متضادين بالنسبة للمركز.
  • التوازن غير المتناسب (غير المتماثل): يضم مجموعات من الوحدات الغير متساوية، فتكون ثلاثة أو أربعة وحدات صغيرة في مقابل وحدة كبيرة وهكذا.

2- التأكيد Emphasis

التأكيد هو إبراز نقطة التركيز في التصميم من خلال مقارنتها مع المناطق الأخرى، فهي قد تختلف في اللون أو الملمس أو الشكل لإظهار أفضل ما في التصميم، كإضافة الخطوط والتفاصيل والإكسسوارات في هذه المنطقة بالتحديد.

3- التناسب Proportion

النسبة أو التناسب هو علاقة متناغمة بين عنصرين أو أكثر في تركيبة الحجم أو اللون أو الكمية أو الملمس، أي هو العلاقة بين مقاس كل جزء من التصميم وبين الأجزاء الأخرى بحيث يُظهر الفكرة ويؤكد عليها.

4- الوحدة (الترابط) Unity

الوحدة أو الاتحاد أو الترابط هو تحقيق الانسجام في التصميم بحيث يعزز كل عنصر العناصر الأخرى، أي أن تتكامل جميع العناصر لإنتاج تأثير بصري جذاب بدلاً من تشتيت الانتباه عن التصميم. فمثلاً، يجب استخدام نفس تقنيات الخياطة في الأكمام جميعها، وأن يكون هناك تناسب بين طول الأكمام وطول الثوب، وأن يكون هناك تناسق بين الأزرار أو السوستة أو خطوط التصميم أو سماكة الخيوط أو لونها وما إلى ذلك.

هل ترغب في تعلم تصميم الأزياء لكنك لا تملك الوقت الكافي؟ تعرف على أفضل دورة تصميم أزياء أونلاين يمكنك حضورها في أوقات فراغك والانطلاق في رحلتك نحو عالم الموضة. يمكنك أيضاً معرفة المزيد حول هذا المجال من خلال الدليل الشامل في تصميم الأزياء للمبتدئين، وما هي أهم متطلبات تصميم الأزياء وأنواعه.

اترك تعليقا