ما هو فن التصميم وما عناصره وأنواعه؟

يمكن تعريف فن التصميم بأنه أحد أنواع الفنون التي تندرج ضمن الفنون التشكيلية، فهو الخطة المتضمنة في إنشاء شيء ما وفقاً لمجموعة من الجماليات. وتشمل الجوانب الرئيسية لهذا التعريف فكرة الابتكار الفني بطريقة جمالية، بدلاً من التركيز على الإنتاج أو الأداء. تعرف معنا على فن التصميم وعناصره وأسسه وأنواعه في هذا الدليل السريع والمختصر!

ما هو التصميم

التصميم هو عملية تكوين وابتكار، أي جمع عناصر ووضعها في تكوين معين لابتكار شيء ذو هدف. أو يمكن تعريفه على أنه وضع خطة ضمن الفنون التطبيقية والهندسية لإنشاء مكون ذو هدف. والتكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتداخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.

أما بالنسبة لفن التصميم، فهو يدمج ما بين الفن والتصميم. فالفن لوحده هو الإدراك الحسي والجمال والمتعة والروحانية والإنسانية، بينما التصميم هو عمل عقلاني يتطلب إرضاء العملاء أو المستهلكين من خلال معالجة الصور بالأفكار.

فن التصميم ببساطة يعني تجميل الأشياء قدر الإمكان بدلاً من تحسين وظيفتها أو أدائها أو التركيز على أي معايير غير جمالية.

عناصر التصميم

تعرف على أسس التصميم وعناصره التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي عملية من عمليات التصميم:

1- النقطة

تعد النقطة من أهم عناصر التصميم، ويتم وضعها على سطح المادة المراد العمل عليها قبل بداية رسم أي شكل، ومن ثم يتم استخدامها لوضع العلامات والتوصيل بينها. وعلى الرغم من أن النقطة لا تحتوي على طول أو عرض أو عمق، إلا أن حجمها يختلف بحسب الغرض من استخدامها.

2- الخط

هو الشكل الناتج من تحريك النقطة في مسار معين، وهو المسافة التي تصل بين نقطتين. وهناك عدة أنواع للخطوط، كالخط العمودي والخط الأفقي والخط المتموج والخط المنحني والخط المنكسر.

3- الشكل

وهو الجمع بين الخطوط وتوصيلها ببعضها البعض للحصول على شكل معين، كالشكل الهندسي ذو الأبعاد والزوايا المحددة من مربع ومثلث ومستطيل، والشكل غير المنتظم والذي يجمع ما بين الخطوط المستقيمة والمحنية، والشكل العضوي والذي يتم تكوينه من الخطوط المنحنية، والشكل التلقائي والذي يتم تكوينه بإضافة بعض الألوان بشكل تلقائي.

4- اللون

وهو الذي يضيف الجمال والوضوح إلى الأشكال حين تتناسق الألوان مع بعضها البعض وتضفي مظهراً جميلاً يجذب الناظر.

5- الملمس

وهو المظهر الخارجي المميز لسطح المادة. وتتنوع طبيعة الأسطح المستخدمة في عمليات التصميم، من أسطح ناعمة وأسطح خشنة وأسطح منقوشة.

6- الفراغ

عادة ما يتكون التصميم من كتل وفراغات، فالكتل هي الأشكال والصور والكتابات، وعندما تتجمع هذه العناصر الثلاثة معاً أو بعضها، فإنها تكوّن كتل تحتل فراغاً. والمكان الفارغ حول التصميم يتطلب وضع خلفية مناسبة للتصميم.

أنواع التصميم

التصميم الفني

وهو الفن الموجود في أغلفة الكتب وبطاقات التهنئة وفناجين الشاي والمصابيح واللحافات وغيرها من الأشياء التي يمكن تصميمها بطريقة فنية أو جمالية.

التصميم الصناعي

وهو التصميم الموجود في الأثاث والأجهزة الكهربائية المنازل والمنتجات التي تستخدم بشكل يومي، بطريقة تطوّر وترفع نوعية الخدمات المقدمة للمستهلكين وتحسين حياتهم.

التصميم الإعلامي

وهو التصميم الموجود في المحلات التجارية والسياحة والشركات، فهو عمل فني مصور موجّه، الغرض منه تحفيز الآخرين لشراء منتج أو انتخاب مرشح أو غير ذلك.

علماً أن مجالات فن التصميم تمتد إلى عدد من الأفرع المختلفة، كالرسم والتصميم الجرافيكي والتصميم الميكانيكي والهندسة المعمارية ومصممي المناظر الطبيعية وغيرها. يمكنك أيضاً التعرف على الكولاج الرقمي وطريقة عمله بالتفصيل لتبدأ بهواية ممتعة!

اترك تعليقا