لماذا تشم القطط صاحبها .. إليك أهم الأسباب

لماذا تشم القطط صاحبها؟ قد يستغرب البعض هذا التصرف، حيث يلاحظ  العديد من مربي القطط المنزلية أن قططهم تشمهم بشكل متكرر كل يوم، ويتساءلون عن السبب؟ وما الهدف من وراء هذا السلوك الغريب؟ على الرغم من أن الأمر قد يبدو مسلياً في ظاهره، إلا أنه يحمل عدة معاني عميقة لدى القطط. فدعونا نتعرف على أسباب شم القطط لأصحابها.

لماذا تشم القطط صاحبها؟

لماذا تشم القطط صاحبها

القطط تتميز بحاسة شم قوية أكثر من البشر، كما أن لها طريقتها الخاصة في التعرف على الأماكن الخاصة بها، وكذلك التعرف على القطط الأخرى أيضاً، وعلى مالكها وأهل منزله. فهي تقوم بفرك أجسام البشر لتشم رائحتهم، والشعور بالأمان بقربهم، وتمييزهم عن طريق الرائحة، وذلك لعدة أسباب منها :

محاولة من القطة للتواصل مع مالكها

تحاول القطة إيجاد وسائل للتواصل معك، بعد يوم عمل طويل، أو غياب متكرر عنها، أو بعد سفر. لذلك فقد  تلجأ إلى شمك للتواصل معها. طبعاً هذا التصرف يزيد من شعور السعادة لدى القطط، فهي تستجدي من صاحبها بعض الإهتمام والمحبة.

محاولة التعرف على صاحبها

هذا التصرف تقوم به القطة كثيراً عندما تقابل شخص جديد عليها نوعاً ما. لذلك تقوم بشمه لتعرف من خلال رائحته إذا كان قريب من أشخاص آخرين، أو قطط أخرى، وقد تكرر القطة العملية عدة مرات لمعرفته أكثر.

الرغبة في مكافأة

قد تنشأ عملية ربط ذهنية عند القطة بأنها سوف تحصل على مكافأة إذا شمت صاحبها، وخصوصا إذا كنت من الأشخاص الذين يقدمون لها ما يعجبها من الطعام بعد الشم. فالقطط من الحيوانات الذكية، وهذه هي من إحدى الطرق التي يستخدمونها لبناء العلاقة مع  أصحابهم، وجعلهم سعداء، فهم يستمرون في فعل نفس السلوك للحصول على الطعام.

اقرأ أيضاً: نفسية القطط بعد الحلاقة .. هل تفرح القطط بالحلاقة أم تغضب؟

الحصول على معلومات عن صاحبها

عند دخولك إلى البيت فقد تلاحظ إسراع القطة إلى شم يدك للحصول على مزيد من المعلومات عنك، كما يحمل ذلك دلالة على سعادة القطة، وثقتها بك. كما تسرع القطة أيضاً إلى شم قدمك، ويتساءل الكثيرون عن السبب، فهذا لا يعني أن قدمك لها رائحة كريهة. فرائحة قدمك قد تكون مثل رائحة الطعام عامل جذب، أو دليل على انجذاب القطة لرائحة جلدك، والأهم من ذلك كله هو أن القطة تشعر بالارتياح معك وستعرف أن القطة تحبك.

الجوع أو طلب نوع طعام ما

لدى القطط حاسة شم قوية، لذلك تلجأ أحياناً إلى شم فمك بعد تناولك للطعام، وخصوصاً عند شعورها بالجوع، أو عند تناولك طعام ذو رائحة قوية، فإنهم ينجذبون للرائحة طلباً منهم لنفس نوع الطعام الذي تناولته. كما أنهم قد ينجذبون لك بعد إستخدامك لغسول الفم، أو المعجون، ولكن يجب الحذر من قيام القطة بالعض بعدما شمك.

الانجذاب لرائحة المادة الشمعية في الأذن

تقوم القطط في أغلب الأحيان بشم أذن صاحبها، لأنها تنجذب عادة لمادة شمع الأذن، أو لمحاولة تنظيفها إذا كانت معتادة عليك، فإنها تشم أذنك ثم تلعقها.

تخفيف التوتر أو الشخير

هذا شئ طبيعي تلجأ إليه القطط أثناء النوم، ولكن هذا قد يكون دلالة على شعور القط بالتوتر، ورغبته في الحصول على الاطمئنان من خلال شمك حتى يهدأ. كما يعتبر وسيلة من وسائل القطط في التعرف على البشر أكثر، ووسيلة لإيقاظك عند الشعور بالجوع، أو عندما تشخر فتحاول إيقاظك لإيقاف الشخير. بالإجمال الشم هو وسيلة للتقرب منك ببساطة.

لماذا تعض القطة صاحبها بعد شمه

يجب الإنتباه إلى أن القطط تقوم بعض أصحابها بعد الشم بشكل عام نتيجة الانجذاب. على الرغم  من أن هذا السلوك غريب، إلا أنه دليل على انجذاب القطة لك، ولكن قد يتحول إلى سلوك عدواني إذا صاحب العض توسع في حدقة عين القطة، وسماع حسيس لها، والسبب في ذلك هو غضب القطة من شيء مر بها، قد لا يكون لك علاقة فيه، أو قد يكون سلوك قد تعودت عليه.

وأخيراً إذا كنت من محبي القطط، فمعرفتك بهذه المعلومات ستجعلك لن تطرح سؤال لماذا تشم القطط صاحبها؟ ولماذا تشم رائحة قدمه وجسمه بعد اليوم؟ بل هذه الأفعال ستجعلك تشعر بالسعادة لأن القطط لا تفعل ذلك مع أشخاص لا تحبهم، فمعنى ذلك أن قطتك تحبك وتطمئن لك ولوجودك معها.

 

 

اترك تعليقا