من ماذا تخاف القطط؟ تعرف لأكثر ما يخيف قطتك

من ماذا تخاف القطط؟ سؤال مهم وضروري يحاول مربو القطط إيجاد إجابة عنه بشكل دائم وذلك لأن القطط مخلوقات غامضة وغريبة لا تعبر عن مشاعرها بسهولة. لذلك سنقوم في مقال اليوم بتعريفكم على أهم الأشياء التي تخاف منها القطط، وطريقتها الخاصة في التعبير عن الخوف.

من ماذا تخاف القطط بشكل عام؟

هناك أشياء كثيرة تخاف منها القطط بشكل كبير، سنذكر بعضاً منها:

الغرباء

إن معظم القطط الصغيرة للأسف، إذا لم يتم دمجها بشكل جيد مع البشر منذ صغرها، فهي على الأغلب ستخاف من الأشخاص الجدد، فمثلاً إذا كان لديك ضيوف ومعهم قطة غير اجتماعية، فمن المحتمل أن تخاف فتذهب إلى صاحبها، أو تختبئ تحت الأثاث. لذلك ينصح بعدم محاولة الغرباء إمساكها، أو مداعبتها، أو احتضانها، لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى هروب القطة، أو حتى جعلها عدوانية. فيجب إعطاؤها وقتاً كافياً للتخلص من الهلع والخوف والاعتياد على الغرباء في المنزل.

اقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع القطط الخائفة وهل يمكن التخفيف من قلقها؟

حيوانات أليفة جديدة

لا تخاف القطط فقط من الأشخاص الغرباء، وإنما يتعدى ذلك إلى وجود قطط جديدة، أو حيوانات أليفة أخرى في المنزل كالكلاب، فرائحة الكلاب تشبه رائحة الحيوانات المفترسة الأخرى، كما أن ميل الكلاب إلى مطاردة القطط لأنها أسرع منها، يولد لديها خوف منها أيضاً.

الضجيج العالي

من ماذا تخاف القطط؟

إن القطط ليست من محبي الضوضاء الصاخبة. خاصةً إذا استمرت مع مرور الوقت، لأنها تتسبب لها بمستويات عالية من القلق والتوتر. لأن حاسة السمع لدى القطط حادة جداً مقارنةً بالسمع عندنا. فمثلاً أصوات المكانس الكهربائية، أو حتى أصوات التلفزيون العالية تخيفهم جداً، لذا يجب التأقلم معها في سن مبكرة، وإلا سببت لهم الشعور بالفزع.

ترك المنزل

القطط مرتبطة بمنازلهم مثل الكثيرين منا. لذلك من الطبيعي أن يكون أحد الأسباب الشائعة للخوف، أو القلق هو ترك بيئة مألوفة لديها مثل ترك منزلها وذهابها إلى بيئة جديدة غير مألوفة.

العقاب

إن أشد مصادر التوتر والخوف لدى القطط هو العقاب. لذلك فإن الضرب والعقاب مكروه، لأنه يجعل القطط تفقد الثقة في الشخص الذي عاقبها. لذلك إذا كنت تواجه مشكلات مع سلوك قططك، فإن الانتقاد والعقوبة، أو المعاملة المكروهة لا تؤدي إلا إلى زيادة المشاكل التي قد تواجهها. فبدلاً من تأديب قطتك بطرق قاسية، ننصح بالسعي للحصول على الدعم المناسب لها من خبير سلوكي مدرب ومعتمد. كذلك بإمكانك التعامل مع المشكلة من خلال تحديد مصدرها بطريقة تقوي الثقة بينك وبين القطة.

الماء والحمام

تكره القطط الماء حتى ولو كان بنسبة قليلة، ويؤدي ذلك إلى إثارة غضبها، وطبعاً هذه ردة الفعل قد تبدو غريبة، ولكن خوفها من الماء قد يكون له علاقة بأصولها البرية. مع العلم أن القطط قادرة على السباحة، ولكنها لا تفضلها، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الذعر وحتى الغرق. أما بالنسبة للحمام فأغلب القطط تكره الحمامات. لأنها تعتني بنفسها وتلعق نفسها جيداً، ولكن هذا ليس كافياً، لذا قد يبدو الاستحمام بين الحين والآخر أمراً ضرورياً.

الروائح

القطط حساسة عندما يتعلق الأمر بالروائح بشكل عام، ولكن هناك القليل من الروائح التي يكرهونها كرائحة  الحمضيات وإكليل الجبل والزعتر، والموز والخردل، بالإضافة إلى اللافندر والأوكالبتوس. كما أن هناك العديد من الزيوت العطرية التي قد تكون سامة بالنسبة للقطط، كما أنه القطط ليسوا من محبي روائح المنثول القوية.

حركات مذهلة أو مفاجئة

الحركات المفاجئة، أو التغييرات في مجال رؤية القطط تذهلهم وخاصة أثناء اللعب. لأن القطط لا تستطيع التركيز على بعد 10 بوصات من وجهها، فرؤية القطط مصممة لمسافات معينة. حتى الأشياء المألوفة يمكن أن تخيف القطط إذا وضعت بالقرب منها فجأةً.

مساحات مفتوحة كبيرة

غالباً ما تشعر القطط بالخوف في الأماكن الكبيرة والواسعة المفتوحة على مصراعيها، لأنها تشعر بأنها مكشوفة، ولا يمكن الاختباء فيها.

الطب والأدوية

إن القطط تكره تناول الدواء. سواءً كان دواءً سائلاً، أو على شكل حبوب، يعود الأمر إلى أنهم لا يفهمون السبب، لذلك إذا كنت ترغب في تجنب التعرض لمليون خدش أثناء إعطاء الدواء لقطك، فقم بلفه بمنشفة، وأعطه الدواء، وأغلق فمه بلطف ولكن بحزم، مما سيشجعه على البلع.

البالونات

القطط تخاف من الحفلات التي فيها بالونات وزينة، حيث تنظر إليها وكأنها وحوشاً مطاطيةً محمولةً ترغب الهجوم عليها، مما يولد عندها الشعور بالذعر والخوف.

الخيار

تخاف القطط من الخيار حيث أنك ستشاهد ردود فعلها المبالغ فيها عند وضع الخيار إلى جانبها. لأن الخيار في نظرها يشبه حجم وشكل ولون الحيوانات المفترسة مثل الثعاببن، أو الزواحف الأخرى. فالقطط إذا وجدوا خياراً بالقرب منهم، فقد يظنون أنهم على وشك أن يتعرضوا لهجوم حيوان مفترس.

كيف تعرف أن القطط خائفة؟

تظهر القطط مجموعة من السلوكيات التي تعبر من خلالها عن خوفها وهي كالتالي:

  • الهروب.
  • الاختباء.
  • العدوانية.
  • التجمد في المكان.
  • فقدان السيطرة على المثانة، والأمعاء.

من ماذا تخاف القطط ؟ هذا السؤال الذي تعرفنا على إجابته، من خلال مقالنا هذا، حيث حاولنا الإحاطة بجميع الأسباب التي تؤدي إلى خوف القطط وهلعها. لذلك عندما تشك بأن القطط تعاني من الخوف، أو القلق أو التوتر، يحب معرفة السبب في أسرع وقت ممكن لتقديم المساعدة اللازمة.

اترك تعليقا