علامات احتضار القطط .. 7 علامات تظهر عليها عند وموتها

علامات احتضار القطط عديدة فهي تظهر عليها بشكل واضح عند دنو أجلها. فمن المؤلم لنا مشاهدة قطنا، أو قطتنا الأليفة، وهي تفقد حياتها، حتى لو كان أجلها قد حان، فهو أمر صعب ومربك بالنسبة لنا. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على هذه العلامات، والسلوكيات التي تخبرنا بأن قططنا قد اقتربت من نهاية أجلها لمساعدتها والوقوف بجانبها.

أهم علامات احتضار القطط

تختلف علامات موت القطط باختلاف أسباب موتها، ففي كل حالة نشاهد فيها القطط تحتضر، يظهر عليها سلوك معين يدل على معاناتها. إلا أن هناك علامات أساسية تظهر على جميع القطط عند احتضارها.

تدني عدد ضربات القلب عن المعدل الطبيعي

القطط تعاني عند احتضارها من انخفاض معدل ضربات قلبها، ويعود السبب في ذلك، لعدة أسباب منها: عمر القطط، وما تبذله من مجهود. أما بالنسبة للنبض الطبيعي للقطط فيصل متوسط النبض الطبيعي للقطط من 120 إلى 200 نبضة في الدقيقة الواحدة. إلا أنه كلما اقترب موعد الموت، كلما ضعف قلبها، و تزايد عدد النبضات بشكل كبير أكثر من المعدل الطبيعي. كما يحصل تقطع في النبضة الواحدة ليصل إلى الموت.

ضعف ضغط الدم

المتوسط الطبيعي لضغط الدم للقطط البالغة في العادة حوالي من 90 إلى 140. ولكن عند اقتراب القطط من نهايتها، ينخفض معدل ضغط الدم عندها. هذه الأعراض يمكن لمربي القطط معرفتها، بحيث يمكنهم ملاحظة ما إذا كان تنفس القطط يتباطئ أم لا من خلال وضع اليد على صدر القطط.

اقرأ أيضاً: هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟ إليك الإجابة

ضعف معدل التنفس

هناك معلومات متعددة يجب معرفتها عن القطط الصحية مثل معدل التنفس، حيث تتنفس القطط في المتوسط ما بين 20 إلى 30 شهيق وزفير في الدقيقة. إلا أنه عند اقتراب موعد الموت يضعف القلب. وبالتالي يؤدي ذلك إلى انخفاض معدل التنفس، بسبب عدم قدرة القطط على ضخ الأكسجين إلى الرئتين بنفس الكفاءة. مما يؤدي إلى حصول القطط على نسبة أكسجين أقل من المعتاد في مجرى الدم. هذا الأمر يؤدي إلى صعوبة في التنفس، وتجميع مادة سائلة في الرئتين، وتستمر القطط في هذه المعاناة، لحين التوقف عن التنفس تماماً.

انخفاض درجة حرارة الجسم

تنخفض حرارة الجسم نتيجة لانخفاض معدل ضربات القلب لدى القطط عند موتها، حيث يبدأ الجسم في فقدان درجة حرارته بشكل تدريجي، ويظهر ذلك من خلال بعض العلامات كالارتعاش، وبرودة في الجسم تظهر خاصةً في الأطراف.

فقدان الشهية للطعام

 

علامات احتضار القطط

عند دنو موعد أجل القطط تمر عليها فترات من فقدان الشهية، حيث تفقد  الشهية تجاه الأكل والشرب، لذلك ستجد أن أوعية الطعام والشراب ما تزال ممتلئة، ولم يتم الإقتراب منها من قبل القطط التي على وشك الموت. في هذه الحالة تكون القطط قد أصابها مرض لفترة طويلة سبب لها الضعف والهزال بسبب نقص التغذية. كما سبب لها نقص في مرونة الجلد. فعندها يجب أن أعرف أن القط مريض قبل تأزم الوضع وحدوث الوفاة.

سلس البول

سلس البول يحدث نتيجة بدأ عضلات جسم القطط في الاسترخاء. مما يؤدي إلى فقدان القطط قدرتها على التحكم في البول. كما تقل عدد مرات التبول الخاصة بها عن غير العادة، وعلى الأغلب في هذه الحالة تموت القطط بعد وقت قصير.

الوحدة والإختباء

القطط التي تكون في آخر أيامها، تلجأ للموت في أماكن أمنة، ويعود السبب في ذلك إلى أن القطط وخاصة البرية تعرف أنها ستكون فريسة سهلة للمفترسين عندما تصبح في حالة ضعف. لذلك فهي تأوي إلى أماكن آمنة للموت بهدوء وأمان.

علامات احتضار القطط التي حاولنا مدكم ببعض المعلومات حولها في مقالنا هذا، هي من أجل إيلاء القطط العناية اللازمة في أخر أيامها. عند ظهور هذه الأعراض عليها لإنتهاء حياتها بسلام، لأن الموت صعب على الجميع، والله سبحانه وتعالى أوصانا بالرحمة والرفق بالحيوان.

 

 

 

 

اترك تعليقا