كيف أعرف أن القط مريض .. إليك أهم العلامات

كيف أعرف أن القط مريض سؤالٌ يتم تداوله بين الأشخاص الذي يعتنون بالقطط أو يعيشون معهم. فالقطط في نهاية المطاف حيوانات أليفة من الصعب فهم لغتها والتواصل معها، ومع ذلك فإنها تعيش حياة طبيعية تتراوح ما بين اللعب والأكل والنوم، ولا يمكنها الإعلان عن مرضها بطريقةٍ مباشرة، فقد تكون مجرد عادة سيئة اكتسبتها. لكن هنالك بعض المؤشرات المهمة التي تخبرنا عن الحالة الصحية للقطط ومن الضروري جداً معرفتها، لنتابع معاً هذا المقال ونعرف تلك الأعراض.

كيف أعرف أن القط مريض من خلال الأعراض

من الرائع جداً اقتنائك واعتنائك بقطة لطيفة، لكن هنالك حالات تحدث تودي بحياتها دون سابق إنذار، والحقيقة أنَّ هنالك العديد من المؤشرات المرضية يمكن معالجتها، وسنعرض لكم أهم هذه المؤشرات:

التغيرات السلوكية

من الضروري جداً أن ننتبه لفترات نوم القطط، فعادةً القطة المريضة تنام لفترةٍ أطول. لذلك حاولوا إبقاء أعينكم على قططكم ومراقبة تفاصيل يومها لحفظ ساعات نومها، وفي هذه الحالة ابحثوا جيداً عن أي مكان متورم أو ليس طبيعياً وانقلوها إلى الطبيب فوراً. أما بالنسبة لفقدان الشهية فذلك يعود إلى مشاكل معدية وأيضاً هنا يجب الانتباه لطريقة تناولها للطعام ولنوعيته أيضاً. ومن الجدير بالذكر أنه يجب عليكم ألا تقلقوا فقط يكون الأمر مجرد يوم عابر ليس أكثر.

كيف أعرف أن القط مريض من التغيرات الحركية

كيف أعرف أن القط مريض

عليك الانتباه إلى حركات ميل الرأس أو الدوار، فهذه الأمور جميعها تكون مؤشرات ثابتة على وجود مرض ما يترافق مع حدوث مشكلات عصبية أو أذنية أو من الممكن أن يكون هنالك مشكلات في ضغط الدم أو الدماغ في أسوأ الحالات.

مراقبة حدوث مشكلات تنفّسية

إنَّ قياس معدّل التنفّس الطبيعي لدى القطط يكون 20-30 نفس في الدقيقة. قم بمراقبة طريقة تنفس قطتك، فإن كانت تتنفّس بسرعة قصوى وبطريقةٍ سطحية مع فتح فمها ولم تكن في حالة نشاطها يجب عليك التوجه إلى الطبيب البيطري فوراً.

اقرأ أيضاً: تعرف كيف تجعل القط يأتي إليك؟ بأكثر من طريقة

مراقبة درجة حرارتها

إنَّ حرارة القطط غالباً ما تكون عالية مقارنةً بنا نحن البشر، حيث أنها تتراوح ما بين 37.5 درجة مئوية و39 درجة مئوية، كما أنها تعتبر درجات الحرارة التي تتخطّى39 مرتفعة جداً، وفي هذه الحالة يمكن استعمال الترمومتر الشرجي وذلك لقياس درجة حرارتها، وفي حال أصدرت أي ردة فعل دلت على الانزعاج فيمكن أخذها إلى الطبيب.

حدوث الجفاف

يجب الحرص بأقل قدر ممكن على وضع عادات دائمة لمساعدة قطتك على شرب الماء باستمرار، أو شرب أي نوع آخر من السوائل، وفي حال لم تكن تشرب القدر الكافي اليومي. حاول بنفسك أن تقوم بفحص جسمها، ستلاحظ فوراً من جلدها ما إن كان هناك جفافاً أم لا.

شعر القطة

إنَّ القطة المريضة ليس لديها طاقة تكفيها بالاهتمام بنفسها أو جعلك تهتم بها، ويمكن ملاحظة حدوث مرض ما من تحوّل لون شعر جسمها إلى لونٍ باهت، بالإضافة لكونه يصبح خشناً ومتشابكاً.

مراقبة عيون القطة

من المهم جداً أيضاً أن ننتبه إلى عيون قطتنا وتفقدها بين الحين والآخر، حيث أنها معرضة في أي لحظة لمواجهة أي نوع من أنواع الحساسية، وفي حال كان بؤبؤ عينها متسعاً بطريقةٍ مبالغة بها فهذا دليل على حدوث مرض أو ضعف في العين، ويجب أخذها فوراً إلى الطبيب.

أنف القطة

إنَّ الحالة المرضية غالباً ما تكون متصلة بشدة ما بين العين والأنف، فمن الممكن أنَّ الحساسية لم تؤثر فقط على عيونها بل قد تسبب لها جيوب أنفية أو أي مرض آخر.

كيف أعرف أن القط مريض من فمه

كيف أعرف أن القط مريض من فمه

قد يتغير لون اللثة تحديداً، حيث أنها غالباً ما تميل إلى السواد أثناء الحالة المرضية. كما أنها تصبح باهتة بطريقةٍ ملحوظة وواضحة، وقد يصاحب ذلك رائحة فموية كريهة. وهنا قد تكون تعاني من التهاب بلعوم أو مشكلات في اللثة مما يتوجب علينا الذهاب إلى الطبيب فوراً.

مراقبة عمليات الإخراج

وهنا يجدر الذكر أنه عليكم الانتباه إلى ثلاثة أمور مهمة في هذه النقطة، ألا وهي:

  • كم مرة تقوم قطتك بعملية الإخراج؟
  • هل تعاني صعوبة عند الإخراج؟
  • هل يوجد هناك دم أو مخاط في البول، أو فيما إذا كان البراز صلباً؟

في حال كان هنالك أي خلل في الإجابة عن هذه الأسئلة فيجب اصطحابها إلى الطبيب. وملحوظة أخرى، إنَّ القط الذكري معرّض ضمن حياته لعدّة مشاكل تحدث له في جهازه البولي . نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالكم  “كيف أعرف أن القط مريض؟”، ومن الضروري جداً المواظبة على مراقبة القطط وحفظ تفاصيلهم ويومياتهم حتى تكونوا قادرين على ملاحظة التغيرات التي قد تحدث لهم بشكل مفاجئ.

 

اترك تعليقا