تعرف كيف تجعل القط يأتي إليك؟ بأكثر من طريقة

كيف تجعل القط يأتي إليك؟ سؤال يتردد على ألسنة مختلف عشاق القطط ومربيها ممن يريدون أن يصبح القط كصديق لهم أو كولد لهم ينفذ أوامرهم ويتبعهم ويذهب إليهم إن أرادوا. وذلك بمجرد أن يلقوا له التعليمات. في هذا المقال سوف نشرح بشيء من التفصيل العديد من الطرق التي تجعل القيام بهذا أمراً يسيراً للغاية. وذلك للاستمتاع بوقت أفضل مع قططكم.

كيف تجعل القط يأتي إليك؟

باستخدام الطعام

تمتاز هذه الطريقة بأنها طريقة سهلة وبسيطة. فكثيراً ما سوف تجد عنوان (كيف تجعل القط يأتي إليك بالطعام؟) منتشراً في كثير من قنوات اليوتيوب التي تهتم بتدريب القطط على تنفيذ الأوامر. وتقوم الطريقة على أن المربي يقوم بإظهار الطعام في يده للقط. فيتبعه القط على الفور. ويستمر الحال هكذا حتى يعتاد القط على أن يأتي إليك حالما يراك. وذلك نظراً لكونك مرتبط لديه الآن بالطعام الذي يبحث عنه أي حيوان.

كيف تجعل القط يأتي إليك

كيف تجعل القط يأتي إليك بالمكافأة؟

فبعد أن يقوم القط بتنفيذ ما يُطلب منه أيا كان، يتم منحه مكافأة قيمة على ما فعل. الكثير من المربين والمدربين للقطط يفضلون أن تكون طعاماً. فهذا هو هدف الكائن الحي وأقصى ما يقوم بإسعاده. فيما يقوم آخرون بالتنويع بين المكافآت ما بين اللعب والمداعبة والطعام. وهو ما يساعد على حد اعتقادهم في تدعيم العلاقة بين القط ومن يربيه ويدربه.

بمساعدة قط آخر

إذ أنه من الممكن تربية أكثر من قط معاً داخل منزل أو بيت واحد. وهنا يكون التدريب أسهل نظراً لأن القطط مثل الحيوانات الأخرى تقلد بعضها البعض. وبالتالي سوف تشمل إجراءات كيف تجعل القط يأتي إليك؟ التشجيع والمكافأة المماثلة. بما يجعل القطط يتدربون سريعاً. إنها طريقة ممتازة من حيث سرعة النتائج وكفاءتها. لكن من عيوبها أنها قد لا تكون مناسبة لمن لا يرغبون في تربية أكثر من قط، أو لأولئك الذين لديهم مساحات ضيقة لا تسمح بتدريب وتربية عدد كبير من القطط.

كيف تجعل القط يأتي إليك عندما تناديه باسمه؟

نجد أن التدريب فيها يشبه تماماً طريقة تدريب (كيف تجعل القط يأتي إليك بالطعام؟). الفارق هنا أنك سوف تذكر الاسم الذي أطلقته على القط وأنت تظهر له الطعام لكي يأتي إليك. وكذلك لابد أن تذكر له اسمه وأنت تمنح هذا الطعام له بعد مجيئه إليك. هنا سوف يعتاد القط فوراً على اسمه كونه قد ارتبط بالطعام. وبهذا عندما تنادي بهذا الاسم سوف يأتي لك على الفور. يمكن كذلك استخدام هذه الطريقة في تدريب القط على تلقي الأوامر المختلفة كالأمر بالصعود أو النزول أو القيام أو القعود وهكذا.

باللعب

اللعب بالنسبة للقطط أمر ممتع للغاية. حتى إن هناك ألعاباً تعشقها القطط بشكل خاص. نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر اللعب بالكرة وبالخيط وما نحو ذلك. ومن هنا فإن الإجراءات المتعلقة بالتدريب على بند (كيف تجعل القط يأتي إليك عبر اللعب؟) سهلة وبسيطة للغاية. وسرعان ما تستجيب لها القطط سريعاً. المهم فقط أن تعتمد على تنظيم وقت هذا بالنسبة للقطط. فتعتاد القطط من هنا على وقت معين لممارسة نشاط اللعب هذا معك. وتذكر أنه من دون هذا التنظيم فأنت تدلل قططك تدليلاً غير مرغوب سوف يتسبب لك في متاعب لا حصر لها أنت في غنى عنها. كأن يزعجك في وقت عملك أو تناول طعامك وما نحو هذا.

كيف تجعل القط يأتي إليك بالمداعبة؟

المداعبة هنا يقصد بها التلامس الذي يكون بين القط وصاحبه. كأن يلمس صاحب القط وبره بيديه. وأن يقبله وأن يلمس رأسه الفراء الخاص بقطه وغيرها من أمور المداعبة والتلامس. ربما الآن تتساءل كيف تجعل القط يأتي إليك عبر مثل هذه الأمور؟ في الواقع مثل هذه الأمور تعجب القطط كثيراً. وعليه يتم تدريب القطط على إشارة معينة أو ذكر اسمه ليأتي إليك ليحصل على تلك المداعبة التي يعشقها. تمتاز هذه الطريقة بأنها تأخذ وقتاً طويلاً نسبياً عن باقي الطرق الأخرى. كما أنها تحتاج فيضاً من المشاعر الصادقة لدى مربي القطط. وبهذا تتأثر القطط بهذه المداعبة وتنفذ كافة أوامره المتعلقة بتلقي مثل هذه المداعبات. لابد أن يتم الأمر أيضاً بحدود وذلك حتى تتمكن من السيطرة على قطك ولا يتسبب لك في مشاكل فيما بعد. كأن يتبعك لمكان عملك مثلاً أو يهاجم من تهتم به أمامه دونه. فهذا ارتباط مبالغ فيه سوف يتسبب لك في كثير من المنغصات لحياتك وللآخرين أيضاً.

كيف تجعل القط يأتي إليك بالنزهة؟

بمجرد أن تعود القط على إشارة معينة يفهم منها أنك سوف تصحبه خارج المنزل، سوف تجده يأتيك راكضاً. فالقطط والكثير من الحيوانات الأليفة الأخرى تعشق التنزه خارج المنزل. ومن هنا سوف يطيعك القط لأقصى درجة عندما ترغب في أن يأتي إليك بحجة الخروج. إنها أحد البنود التدريبية داخل برنامج تربية القطط على طاعة الأوامر. وعليه لا يمكن الاعتماد عليها وحدها كوسيلة منفردة تجيب على سؤال (كيف تجعل القط يأتي إليك؟). فعلى حسب الغاية من السؤال سوف نحدد هل هذا هو الأسلوب المناسب للأمر من عدمه. فهنا ولكي نستخدم هذا الأسلوب لابد وأن تكون إجابة سؤالك (كيف تجعل القط يأتي إليك؟) غايتها تعويد القط على أن يصحبك في الخروج من المنزل.

بربطهم بالقيود

هي الطريقة التقليدية التي يعتمد عليها معظم من يتعاملون مع القطط ويربونها. ففي الغالب عندما تسأل هؤلاء: كيف تجعل القط يأتي إليك؟ تكون إجاباتهم هي أنهم يقومون بربط قيد في الطوق الموجود في رقبة كل قط لديهم. ثم يحركون القط ناحيتهم أو بعيداً عنهم كما يريدون. وعلى الرغم من انتشار هذه الطريقة كما سبق وذكرنا، إلا أن الكثير من دعاة الرفق بالحيوان يرفضون هذه الطريقة لما فيها على حد اعتقادهم من إذلال للحيوان. كما أنها من وجهة نظرهم أيضاً تؤلم الحيوان وتضايقه. لكن في نفس الوقت هناك من يراها طريقة مناسبة للغاية لأولئك الذين لا يجيدون تدريب القطط. كما أنها طريقة ملائمة أيضاً عندما يرافق القطط أصحابهم في الشوارع أو خارج المنزل عموماً، خوفاً من فقدان القطط أو أن يتوهوا عن أصحابهم. وإن كان حالياً نجد أن البعض صار يفضل بدل القيد وضع القطط في صناديق بها ثقوب عديدة للتنفس. وإن كانت تلك الطريقة أيضاً من عيوبها أن القط يُحرم من التريض.

كانت هذه أهم الوسائل التي نجدها تندرج تحت بند كيف تجعل القط يأتي إليك؟ والتي نؤكد لكم أنها فعالة للغاية. وذلك حسب ما قد نقلناه عن أحد الأطباء البيطريين المهتمين بعلم سلوكيات الحيوان. مع تمنياتنا بتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.

اترك تعليقا