هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟ إليك الإجابة

هل تخزن القطط لفراق صاحبها؟ سوف نجيب على هذا السؤال الهام على لسان مربي القطط من خلال سطور هذا المقال. فالمربين يقولون بأن القطط كائنات حساسة، بالرغم من اعتقاد البعض بأنها كائنات محبة للوحدة. فهي شديدة الارتباط بصاحبها، وتظهر محبتها له باستمرار عن طريق التقرب منه، والالتصاق به، والقفز عليه، وغير ذلك من الحركات. لذلك فمن الطبيعي أن تحزن عليه، وتظهر حزنها في عدة أفعال.

هل تحزن القطط لفراق صاحبها أم لا

هل تخزن القطط لفراق صاحبها

هناك الكثير من العلامات التي تدل على حزن القطط على فراق أصحابها، ومن أهم تلك العلامات:

لغة الجسد

يعطي جسد القطة إشارات كثيرة تشير لمدى حزنها على صاحبها من خلال حركات وضعيات العين، والفراء، والجسم أيضاً. متل:

  • الأذن المائلة نحو الظهر.
  • وقوف الشعر.
  • الذيل المطوي.
  • علامات أخرى تعتبر من أنواع التواصل الصامت التي تدل على مدى حزن القطط.

دلائل صوتية

تظهر على القطط دلائل صوتية عديدة تشير إلى شعورها بالحزن مثل:

  • المواء الحزين منخفض الحدة.
  • الخرخرة، التي هي ليست دائماً علامة على شعور القطة بالسعادة، حيث تقوم القطة بصوت الخرخرة للعمل على تهدئة نفسها في حالة الحزن.

الخوف والعدوانية

بعض القطط عند الحزن قد يحدث تغير في سلوكها، فتصبح شديدة العنف، والعدائية، أو تصبح أكثر ميلاً إلى الخوف. كما ويصيبها اختلاف في طبيعتها عند الحزن، ففد تصبح القطط الصاخبة عند شعورها بالحزن ميالة للهدوء، أما القطط الهادئة تصبح كثيرة الصخب.

الاختباء

هي علامة من علامات حزن القطة على فراق صاحبها، فقد تلجأ بعض القطط الحزينة على فراق أصحابها إلى الاختباء، فتفقد الشغف في الأنشطة التي تحبها، وتصبح ميالة للهدوء والوحدة.

النوم بشكل مفرط

إن القطط تنام بشكل طبيعي، لكن القطط الحزينة تنام لعدد ساعات أكبر من عدد الساعات التي تنام فيها بالعادة، كما أنه من الممكن أن تقوم بتغيير مكان نومها المفضل.

عدم تناول الطعام

القطط الحزينة على فراق أصحابها قد تمتنع عن الأكل والشراب، أو تترك الأطعمة التي كانت تحبها، وتستمتع بها في السابق حيث يمكن أن تصاب بفقدان الشهية.

الإهمال في النظافة الشخصية

من طبيعة القطط الاهتمام الكبير بنظافتها الشخصية، لكن في بعض حالات الحزن، قد تميل إلى إهمال  نظافتها، ونظافة فرائها، وهذه تعد إحدى أبرز علامات حزنها على عدم تواجد صاحبها إلى جانبها.

التبول في أماكن غير مناسبة

أحد أهم علامات حزن القطة على فراق صاحبها، هو التبول في الأماكن غير المناسبة، مثل غرفة النوم، حيث تفعل ذلك لتشعر بالتحسن من خلال رائحتها.

اقرأ أيضاً: 6 طرق فعالة لتهدئة القطط في موسم التزاوج

خدش الأشياء بشكل مفرط

خدش الأشياء علامة مؤكدة على حزن القطط على فراق صاحبها، حيث أنها تصبح كثيرة الخدش للأشياء، لكي تقلل من توترها، و شعورها بالحزن والألم.

قلة اللعب والجري

الجري من مكان لآخر في المنزل بين الأشخاص، والتودد لهم يعتبر من طبيعة القطط. إلا إنها عندما تشعر بالحزن فغالباً ما تميل إلى الابتعاد عن الأشخاص، وتنزوي في مكان منعزل دون لعب، وتشعر بالخمول، وتميل للجلوس وحيدة.

عدم الاكتراث بالأشخاص

في الحالات الطبيعية تتجه القطط نحو أبواب المنزل، عندما يأتي أي شخص بحثاً عن صاحبها، إلا أنها عندما تفقد صاحبها لا تكترث لقدوم أي شخص.

كيف أجعل القطة تتخطى الحزن

يجب على المربي الجديد الإلمام بطرق مساعدة القطة على تخطي مرحلة الحزن على فقدان صاحبها، ومن تلك الطرق الآتي:

  • محاولة السيطرة على أي سلوك سلبي، أو حزن عندما يكون القط بجانبك.
  • عدم تغير الأشياء الشخصية التي كانت القطة متعلقة بها لمدة أسبوعين تقريباً.
  • يحب التوجه إلى زيارة الطبيب البيطري إذا لم تتحسن حالة القطة.
  • التقرب منها من قبل المربي الجديد، وملامستها، وتحسس جسدها، وخصوصاً المنطقة ما تحت الرقبة، فتتكيف معه بشكل أسرع.
  • محاولة اللعب معها، من خلال إيجاد وسائل لكسب ثقتها، ومحبتها.

لقد أطلعنا على إجابة سؤالنا هل تخزن القطط لفراق صاحبها من خلال مقالنا هذا، حيث تعرفنا على كيفية تعبيرها عن حزنها على فراق صاحبها، واكتشفنا مدى حساسيتها ووجوب عدم  معاملتها بعنف عملاً بتوجيهات الإسلام الذي أوصانا بعدم تعذيبها، وأذيتها والإحسان إليها.

 

اترك تعليقا