6 طرق فعالة لتهدئة القطط في موسم التزاوج

هنالك بعض الأشخاص الذين يحاولون تهدئة القطط في موسم التزواج لأسبابهم ومعتقداتهم أنَّ ذلك سيؤلم قطتهم ويؤلمهم أيضاً، حيث أنهم لا يريدون التخلي والابتعاد عنها أبداً، أو نتيجة الإزعاج الذي قد تسببه لهم مستقبلاً، ولهذا يضعون قوانين صارمة لأجل عدم هرب القطط من المنزل أثناء فترة التزواج. فالقطط تعطي مؤشرات ودلائل عدّة ضمن تلك الفترة. وفي مقالنا هذا سنقدّم إليكم مجموعة خطوات سهلة وسلسة تساعدكم على تهدئة قططكم أثناء هذه المرحلة الطويلة لحدٍّ ما.

طرق تهدئة القطط في موسم التزاوج

تهدئة القطط في موسم التزواجكما أسلفنا يوجد أعراض معينة تقوم بها القطة لأجل طلب التزواج فمثلاً تبقى مستلقيةً على ظهرها، أو ترفع قدمها إلى رأسها، في هذه الحالة عليكم الانتباه لهذه الوضعيات فهي مؤشرات ثابتة، وإذا رغبتم بمساعدتها على الاسترخاء والهدوء يوجد طرائق عدّة وحلول كثيرة، سنطلعكم على بعضها حيث علينا التدرج وتهيئة القطة لمثل هذا الأمر، إليكم الخطوات اللازمة لمساعدتها على الراحة قدر الإمكان:

التأكد من حالة القطة

من المهم جداً معرفة والتأكد إن كانت القطة تطلب التزواج بحركاتها أو صوتها أم أنها تعاني من مشكلة مريضة ما فعليك أن تتعلم كيف تعرف أن القط مريض، لذلك عليكم التريث أولاً قبل إطلاق الحكم ومراقبتها جيداً.

إبعاد القطط عن الجنس الآخر

سواء إن كنتم تقومون بتربية قطط ذكور أم أناث حاولوا فصلهم عن بعضهم البعض فإنَّ ذلك سيجعلهم يشعرون بهدوء أكبر، حيث أنَّ وجود الجنسين مع بعضهما البعض سيزيد فرص التزواج. وكذلك حاولوا تخفيف إخراجهم من المنزل، وانعزالهم عن العالم الخارجي قدر الإمكان.

إحضار الأقمشة الدافئة

عليكم إحضار أقمشة دافئة ووضعها في مكان جلوس القطة. فهذه النصيحة مهمة جداً وتساعدها على تعزيز الهدوء وتكثيف الطمأنينة والاسترخاء. لكن هنالك حالات قد سجلت بأنَّ هذه الطريقة تساعد على ارتفاع حرارة جسم القطط مما يجعلهم مقبلين أكثر على التزواج.

تنظيف صندوق الفضلات

إنها عملية دورية مهمة جداً في اليوم، فعادةً قطط الإناث تقوم برش رزاز بولها ضمن المكان الذي تعبر به. فتلك هي طريقة لتجذب الذكور إليها، حيث أنَّ هذه الفترة يكون هوسها ترك أثر لرائحتها في كل مكان.

في المقابل لأجل الحد من هذا الأمر، عليكم تنظيف المنزل دورياً ورش معطر جو قدر المستطاع، وحمل القطة إلى مكان صندوق الفضلات كي تعتاد على التبول هناك، ومن ثمَّ تنظيف الصندوق. يوماً بعد الآخر ستبطل عن هذه العادة وتعود للتأقلم على الوضع القديم.

اللعب واللهو

عليكم أن تساعدوا قططكم على تمضية وقتها. حاولوا ألا تنشغلوا كثيراً عنها. فهي في هذه الفترة بحاجة كبيرة للاهتمام والرعاية واللعب معها. حاولوا بث شعور الدلال والطمأنينة في نفسها، هكذا ستزيد فرص أن تجعلوها تتعلق بكم وبالمكان المتواجدة به بحيث تشعر أنه من الصعب جداً تركه وترككم أيضاً.

اقرأ أيضاً: كيف تعلم القط اسمه ويستجيب للنداء كالبشر تماماً

الحل الجذري لتهدئة القطط في موسم التزواج

لقد تطور علم الطب البيطري مما جعلهم يبتكرون طرق عدة لمنع التزواج والحمل عند القطط إلى الأبد، وحقيقةً الأطباء لا يحبذون القيام بهذا التصرف لأنه سيؤثر على الهرمونات الداخلية في القطة. لكن في نفس الوقت سيكون من الصعب جداً لو حدث التزواج، حيث أنَّ معدل مواليد القطة الواحدة سنوياً خمس عشرة قطة، وهو عدد كبير وضخم وسيكون عائق حقيقي أن يعتني بهم ويربيهم شخص واحد فقط، مما يدفعه ودون إرادة منه، إلى رميهم في الطريق لمواجهة مصيراً قاسياً من بردٍ وحرٍّ وجوعٍ غير تعرضهم للخطر الدائم بأي لحظة من حوادث سيارات وأذى البشر والسقوط من مرتفعات وغيرها من الأمور.

بهذه الحالة فقط ينصح أن يقام عملية منع الحمل سواء عن طريق إبر عقارية وفعلياً هذا حل مبدئي يساعد على تهدئة القطط فقط في فترة التزاوج. فهذه الحقن تضخ مفعولها في جسم القطة وكما أسلفنا مع احتمال حدوث تغيرات في الهرمونات.

و بحكم أنَّ الأضرار التي ستجلبها الجرعة المحقونة كثيرةٌ جداً، فقد تسبب مع تكرار الحقنة إلى حدوث ورم عضوي أو ظهور كتل سرطانية وغيرها من الأمراض ضمن الرحم.
في المقابل وكحل نهائي، بعد إجراء مجموعة فحوصات طبية، وظهرت النتيجة أنَّ القطة قادرة على تحمل أعباء عملية استئصال الرحم. فيمكن عندها أن تكون العملية بديل أخف ضرراً من الحقن الدوائية.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال. صحيحٌ أنَّ تهدئة القطط في موسم التزواج أمر ضروري. لكن حاولوا قدر المستطاع إبعادها عن العلاج الطبي لأنَّ ذلك سيؤثر على صحتها. حاولوا أن تبقوا عطوفين معها وتذكروا الأمومة الغريزية القابعة بداخلها كسائر الكائنات.

اترك تعليقا