كيف تعلم القط اسمه ويستجيب للنداء كالبشر تماماً

كيف تعلم القط اسمه؟ سؤال يستحوذ على اهتمام الكثير من مربي القطط الذين يرغبون في أن تكون سلوكيات قططهم تماماً كالبشر. وهذه السلوكيات على رأسها طبعاً أن يكون للقط اسم ينتبه له عندما يتم مناداته به. وبالمناسبة هذا ليس صعباً. إنما من الممكن أن يتم بطريقة تدريبية رائعة للغاية لها عدة شروط سوف نناقشها في هذا المقال بشيء من التفصيل.

إليك كيف تعلم القط اسمه؟

طريقة التعليم

تبدأ طريقة التدريب التي تمثل إجابة سؤال (كيف تعلم القط اسمه؟) بأن يقوم المربي بمناداة القط باسمه من 10  إلى 20 مرة يومياً. على أن يستمر ذلك لعدة أسابيع. وتحديداً حتى يعتاد القط على اسمه. على أنه في كل مرة يقوم بها المربي بمناداة قطه وعند استجابة القط له يمنحه المكافأة على ذلك. أيضاً من الضروري عند نطق الاسم الذي تم اختياره كاسم للقط، أن يكون مصحوباً بأوامر معينة. كالجلوس أو القيام أو الذهاب، وهكذا. فهذا يدعم تعود القط على اسمه أكثر.

أيضاً التدريب لا يمكن أن يكون في المنزل فقط. بل في الخارج كذلك. وهو ما يزيد استجابة القطط لأسمائهم. كذلك من الممكن أن يشمل التدريب الأشخاص القربين من المربي بخلاف المربي نفسه. بحيث يقومون هم بمناداة القط باسمه. ومكافأته عند الاستجابة له. وبذلك يصبح استجابة القط لسماع اسمه أعلى. ويلبي النداء به على الفور.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أن القطة تحبك؟ دليلك لدخول عالم قطتك

شروط تعليم القط اسمه

كيف تعلم القط اسمه

 

  • أن تختار اسماً سهلاً يكون من اليسير على القط الانتباه له. فالأسماء المعقدة لا تستطيع القطط الاعتياد عليها. خصوصاً لو كان الاسم عبارة عن أكثر من كلمة.
  • أن يكون اسماً واحداً فقط هو ذلك المخصص للقط. فعلى سبيل المثال هناك من يمنحها اسم (هيلاري) ثم يدللها باسم (ريري). وهذا لا يجوز وسوف يشتت القطط. وكل من لديه سؤال (كيف تعلم القط اسمه؟) لابد وأن يضع في اعتباره هذا الأمر.
  • المكافأة التي يفضلها القط في طريقة (كيف تعلم القط اسمه؟) هي الطعام. وبها سوف يحقق التدريب على الانتباه لاسمه نتائج طيبة. أما المدح اللفظي وعلامات الوجه التي تبدي فيها سعادتك به، فلا تهمه إطلاقاً. كذلك المداعبة يمكن أن تصبح مكافأة رائعة للقطط في مثل هذه التدريبات. إذن المكافأة الخاصة بهذا التدريب هي تلك التي يفضلها القط من أصناف الطعام المتنوعة أو المداعبة.
  • عندما تقوم بمناداة القط باسمه، يجب أن تقوم بذلك وأنت بشوش الوجه لا غاضب وعابس. وهذا حتى لا يربط القط اسمه بالعقاب أو الغضب. وهذا يجعله غير قادر على الاعتياد عليه.
  • لا تستعجل النتيجة. فالقطط تتعلم ببطء قليلاً عن الكلاب نظراً لأن القطط كائنات غير اجتماعية. أما الكلاب فهي كائنات اجتماعية لذلك فهي تتعلم وتتدرب سريعاً. ومن هنا لا ينبغي مقارنة مستواها في التدريب بالقطط.
  • بعد أن يتدرب القط على الاسم الذي اخترته له، لا ينبغي لك على الإطلاق أن تقوم بتغيير هذا الاسم تحت أي ظرف. حتى وإن قمت باتباع الطرق والشروط السابقة في تعليم الاسم الجديد. لأن هذا يتسبب في تشتت القط وعدم قدرته على الاستجابة لنداء أي اسم. لذلك اختر الاسم بعناية منذ البداية. وتذكر أنه لن تستطيع إطلاقاً تغييره بعد تدريب القط عليه.

اقرأ أيضاً: هل القطط تنسى الضرب؟ الإجابة ستصدمك

كيفية التصرف في حالة عدم الاستجابة

في حالات عدة قد لا يستجيب القط إطلاقاً لتدريبات الطريقة التي شرحناها في الأعلى. وهنا يتم الاستعانة بالطبيب البيطري الذي يقوم بفحص القط. حيث إنه من الممكن أن يكون القط مصاباً بالصمم. وهذا ما يجعله غير قادر على الاستجابة للتدريب. أما إذا كانت حاسة السمع سليمة، فحينها يقوم الطبيب البيطري بالتعرف على سلوك القط الذي لا يستجيب للتدريب. فقد يكون لديه مشكلة سلوكية تمنعه من الانقياد لمربيه أو من يقوم بتدريبه.

كانت هذه أهم الخطوات والشروط التي نجيب بها على سؤال (كيف تعلم القط اسمه؟). وإن كانت لديكم أي استفسارات حول الموضوع فلا بأس بأن تكتبوها لنا في التعليقات المتاحة على الموضوع. وسنجيب عليها على الفور ليدرك المربون الموضوع بشكل أفضل.

اترك تعليقا