فعاليات أسئلة في مختلف المجالات لأفضل الحكايات والإنجازات

فعاليات أسئلة عديدة تستخدم على مر العصور لأغراض مختلفة لكنها تشترك جميعها في سعي من يقيمونها لاستخراج المعلومات. فالإنسان من دون تلك المعلومات لا يستطيع أن يتحرك أي خطوة في أي مجال مهما كان تفرده فيه. وعليه كان لنا هذا المقال الذي نستعرض فيه أهم تلك الفعاليات. بحيث تختار منها ما يناسبك للحصول على ما يفيدك من معلومات عما تريد.

أهم فعاليات أسئلة

التحقيق لمشكلات ومخالفات العمل

تمثل التحقيقات القانونية أهم الطرق للفصل في النزاعات بين الموظفين، وكذلك لعلاج مشكلات ومخالفات العمل وتحديد المتسبب فيها. ومن ثم عقابه على تقصيره وما تسبب به. وتتميز فعاليات أسئلة تحقيقات العمل بالجدية والحسم. وأنها أسئلة مباشرة كذلك، ولا يمكن أن تتواجد بها أي إهانة من أي نوع لمن يتم توجيه الأسئلة له. كذلك يحق لمن يتم سؤاله أن يمتنع عن إجابة ما يتم طرحه عليه من أسئلة. كذلك يحق لمن تم سؤاله بعد انتهاء التحقيق وظهور نتيجته أن يتظلم من هذه النتيجة، ليتم تخفيف العقوبة أو بقاؤها كما هي بناء على نتيجة هذا التظلم.

فعاليات أسئلة التحقيقات الخاصة بالعمل تتميز أيضاً أنها رسمية للغاية. فينبغي بعد انتهاء التحقيق أن يوقع من تم سؤاله على أقواله التي يحق له وكذلك قراءتها قبل التوقيع. تحقيقات العمل بالمناسبة لا تشمل أن يتم سؤال شخص واحد فقط. بل قد يشمل التحقيق شخصين أو أكثر. وذلك حسب طبيعة التحقيق وأين يتم وطبيعة المخالفة أو المشكلة وغيرها من الأمور.

لعبة الزجاجة وطرح الأسئلة الشخصية

هي لعبة من فعاليات أسئلة تنتمي للجانب الشخصي أو الاجتماعي. حيث يتم لعبها بشكل خاص في الرحلات والمعسكرات والأماكن المفتوحة. وفيها يقوم المشاركون بتحريك زجاجة بشكل دائري على الأرض، بحيث عندما تأتي قمتها عند شخص ما. يقوم من حرك الزجاجة بسؤال هذا الشخص أي سؤال شخصي، وعليه أن يجيب. وغالباً ما تكون هذه الأسئلة مطبوعة بطابع المرح. وذلك نظراً لكونها لعبة أولاً وأخيراً. إلا أنه من الضروري أيضاً ألا يحدث أي تطاول أثناء اللعبة. وذلك حتى لا تحدث أي مشكلات أو خلافات بين من يقومون باللعب. الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاجرات عنيفة، وقد يتطور الأمر إلى ما لا يحمد عقباه.

موقع آسك من فعاليات أسئلة الكترونية

فالتكنولوجيا لم تترك مجالاً إلا وقد طرقت بابه. ومن هنا ظهر موقع يسمى آسك عبر الانترنت يقوم على فعاليات أسئلة في مختلف المجالات يتم طرحها على من يقوم بعمل حساب على هذا الموقع. ليقوم بالرد عليها ونشر هذا الرد. إنه من مواقع التواصل الاجتماعي إذن لكن يقوم الموقع بهذا بطريقته الخاصة. أحياناً يقوم بعض المشاركين باقتصاص صورة الشاشة التي تحوي السؤال والإجابة، ونشر تلك الصور على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل الفيسبوك وانستغرام والواتس أب وغيرها. وذلك لكي يحصدوا أكبر قدر ممكن من التعليقات والمشاركات. وهذا ما يجعلهم مشهورين وهو ما ينعكس على شخصياتهم وحياتهم بشكل إيجابي من عدة نواحٍ. أما عن طبيعة الأسئلة ذاتها فهي ليست محصورة في مجال معين. فقد تكون أسئلة شخصية وقد تكون أسئلة اجتماعية أو دينية أو علمية وغيرها من المجالات التي تختلف باختلاف البيانات التعريفية لصاحب الحساب نفسه وما قد أعلن عنه من المجالات التي يفضلها في الأسئلة وغيرها من العوامل الأخرى التي لها تأثير مباشر أو غير مباشر على فعاليات أسئلة الآسك.

اقرأ أيضاً: فعاليات اجتماعية للكبار وأفكار حركية مسلية

أسئلة الجلسات النفسية من الأخصائيين

 

فعاليات أسئلة

إذ أن العلاج النفسي يقوم على عدة أساليب، ومن ضمنها فعاليات أسئلة الجلسات النفسية. حيث يقوم الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي أو المحلل النفسي بطرح عدد من الاسئلة على المريض النفسي أو ذلك الذي لديه عدد من المشكلات النفسية. ومن خلال إجابات الشخص دون شك يستطيع المحلل أو الطبيب أو الأخصائي التعرف على سبب المشكلة أو المرض ومن ثم تحديد العلاج المناسب الذي يكون له وسائل عدة. من ضمنها فعاليات أسئلة أيضاً لكن هنا يطرحها المريض على نفسه ويجيب عنها بنفسه. وتمتاز فعاليات أسئلة تلك الجلسات بأنها لا تعتمد على اللوم وتحقير الآخرين. بل تقوم على الاحترام من قبل من يقوم بعلاج المريض. وكذلك تحمل المريض بكافة ظروفه وتصرفاته. كما يمكن للمريض تحديد الموضوعات التي يرغب في التحدث فيها، وأن يمتنع عن الإجابة عن أي سؤال يتم طرحه عليه. وهنا يقوم من يعالجه إما بتغيير الصيغة أو استخلاص الإجابة من أسئلة أخرى تم طرحها على المريض، أو إقناع المريض أن شفاءه متعلق بإجابته على هذا السؤال لكي يتجاوب معه. وبالتالي يتمكن من تشخيص الحالة وعلاجها على أكمل وجه.

أسئلة الجلسات العائلية وجلسات الجيران والأصدقاء

حيث إن اللقاءات والفعاليات العائلية في المنزل وتلك التي بين الأصدقاء والجيران تمتاز بأن بها العديد من فعاليات أسئلة غير رسمية تتطرق إلى كافة الموضوعات الشخصية والاجتماعية والدينية والاقتصادية وحتى السياسية. أي في مختف المجالات تقريباً. لتمنح مثل هذه الأسئلة وإجاباتها في اللقاء حيوية ودفئاً وروحاً رائعة من القبول والتوافق بين مختلف الأطراف. ننصح فقط عند تطبيق فعاليات أسئلة كهذه في تلك اللقاءات أن تتمتع فقط بقدر جيد من اللباقة والكياسة. وذلك حتى لا تتسبب في أي إحراج لمن يتم طرح مثل هذه الأسئلة عليه. وبالتالي تصبح الجلسة غير ممتعة، بل وربما يتطور الأمر للتراشق بالألفاظ السيئة أو ترك الجلسة تماماً.

الريبورتاج واللقاءات المصورة فعاليات أسئلة إعلامية

تعد من أهم أنواع المواد الإعلامية التي تجتذب جمهوراً عريضاً للغاية. فهي تقوم على استضافة أحد المشاهير أو زيارتهم في الأماكن الخاصة بهم أو في مكان عام. ومن ثم طرح مختلف الأسئلة عليهم للإجابة عنها. وهذه الاسئلة إما تدور حول واقعة شهيرة هم يرتبطون بها أو حول طبيعة أعمالهم ودراستهم أو إنجازاتهم وغيرها من الأمور. بعدها يتم نشر تلك الإجابات إما بشكل مكتوب حيث تكون مطبوعة في جريدة أو مجلة ورقية أو تم حفظها في صورة كلمات تقرأ من على المواقع الالكترونية المختلفة. وهنا تسمى فعاليات أسئلة ريبورتاج. وإما بشكل مرئي على فضائيات التلفاز أو عبر المواقع الالكترونية التي تنشر محتوى مرئياً كاليوتيوب وما نحوه. وهنا تسمى فعاليات أسئلة لقاءات مصورة أو توك شو في حالة قنوات الفضائيات، أو بودكاست في حالة اليوتيوب مثلاً، وهكذا.

تمتاز فعاليات أسئلة الريبورتاج أو اللقاءات المصورة بأنها تحمل الكثير من الاحترام لمن يتم سؤالهم سواء أكانوا مشهورين بإنجازات جيدة أو أولئك الذين اشتهروا بأمور غريبة على المجتمع أو بالجرائم. يحق لمن يتم سؤالهم في مثل هذه الفعاليات ألا يجيبوا على ما يطرح عليهم من أسئلة. أيضاً يمكنهم الاطلاع على هذه الأسئلة ومنع طرح أي منها أصلاً عليهم قبل بدء تلك الفعاليات من الأساس.

كانت هذه أهم فعاليات أسئلة يمكنك الاعتماد عليها في عملك أو أثناء وقت فراغك أو حتى لتحصيل المعرفة. وإن كنت ترى أن هناك فعاليات أخرى هامة لم نذكرها في مقالنا. فلا بأس بأن تكتبوا عنها في التعليقات لمزيد من الإفادة.

اترك تعليقا