أسئلة قول بس لا تقول .. لأفضل القواعد والأصول

أسئلة قول بس لا تقول لا تنتشر فقط في صحيح اللغة بل كذلك في بعض الأمور الدينية وبعض الأمثال الشعبية. وفيما يلي مجموعة من القواعد الصحيحة التي سوف نبينها عبر تلك الأسئلة لكي تكون على دراية بأهم قواعد وأصول الحياة الاجتماعية. وهو ما يساعدك على أن تستمتع بهذه الحياة على النحو الصحيح. وكذلك تنمي معارفك العامة المرتبطة بالثقافة والفنون المتنوعة.

أسئلة قول بس لا تقول الدينية

أسئلة قول بس لا تقول في العقيدة

فهناك من أسئلة قول بس لا تقول الدينية سؤال يطرح نفسه فحواه: هل أقول ربنا حنين؟ في الواقع الأفضل أن تصف رب العزة سبحانه بالصفات التي أخبرنا بها عز وجل عن نفسه. فنقول بدلاً منها ربنا رحيم. أيضاً سؤال آخر يطرحه البعض حول أن الله موجود في السماء. فهذه الجملة لا يجوز أن تقال. وذلك لأن الله سبحانه وتعالى لا يحويه مكان. فلا يمكن أن يكون محصوراً في السماء. هناك أيضاً من يقول في كلامه: الله يطبطب على قلبي. فالأفضل أن تقول الله يربط على قلبي أو يلهمني الصبر والسلوان. الأفضل أيضاً ألا تقسم بغير الله الواحد القهار. فلا تحلف بالنبي ولا حياتك وغير ذلك. فالمسلم من الأفضل له إما أن يقسم بالله أو لا يقسم نهائياً. كذلك قل: لا حول ولا قوة إلا بالله. ولا تقل: لا حول الله. فإن الأخيرة تعني أن الله عز وجل لا قدرة لديه ولا قوة. وهذا ما لا يؤمن به المسلم. فالله على كل شيء قدير.

أسئلة قول بس لا تقول في الجمل الدينية

فالأفضل ألا تقول (ربنا افتكره). فالله عز وجل لا ينسى ولا يغفل. وإنما قل توفاه الله. جملة البقية في حياتك أيضاً لا ينبغي لك أن تقولها في مناسبات الوفاة. فهي تعني أمنيتك لمن تقوم بتعزيته في عزيز لديك بأن تقوم بتعزيته في باقي من يعرفهم ويظل هو حي يتلقى عزاءهم. إنها أمنية بالعمر الطويل لمن تقوم بتعزيته. ولكن بصورة فجة وغير مناسبة. يفضل إذن أن تقول في مثل تلك المناسبات: البقاء لله، ولا أراكم الله مكروهاً في عزيز لديكم. كذلك هناك بعض المسلمين يسمون أبناءهم بأسماء لا تتفق مع العقيدة الإسلامية مثل: عبد الرسول، وعبد النبي، فالمسلم يؤمن أن العبادة لا تكون إلا لله عز وجل. لذلك إن أردت أن تسمي فلتقل: عبد رب النبي، أو عبد رب الرسول. كذلك هناك أسماء أخرى لا ينبغي على المسلم أن يسميها مثل: ديانا فهذا اسم آلهة القمر عند المشركين قديماً. والمسلم يؤمن أنه لا إله إلا الله. فلا يجوز التسمية بمثل تلك الأسماء.

اقرأ أيضاً: أسئلة أجب بنعم أو لا لتحدي الأسئلة بإجابات قصيرة

أسئلة قول بس لا تقول المرتبطة بالأمثال

أسئلة قول بس لا تقول في الأمثال الفصيحة

فهناك العديد من الأمثال العربية التي نعرفها وننطقها بشكل خاطئ مثل هذا المثل: من علمني حرفاً صرت له عبداً. فالصواب أن تقول من علمني حرفاً صنت له عهداً. فهذا هو المثل الصحيح. وهناك مثل آخر يقال بصورة خاطئة وهذه الصورة هي: مصانع الحداد، في إشارة إلى وجود الكراهية بين أطراف ما. والصواب هو المثل القائل (ما صنع الحداد). هناك أيضاً من يخطئ في هذا المثل فيقول: ما لا يدرك كله، لا يترك كله. لكن الصواب أن تقول: ما لا يدرك كله، لا يترك جله أي معظمه.

أسئلة قول بس لا تقول في الأمثال الدارجة بين الناس

 

أسئلة قول بس لا تقول

فمن أسئلة قول بس لا تقول سؤال هل أقول ابعد عن الشر وغن له؟ والإجابة الصحيحة أن المثل: ابعد عن الشر وقن له، لا (غن له). أيضاً من إجابات أسئلة قول بس لا تقول الهامة إجابة سؤال هل أقول كثرة السلام تقل المعرفة أم أن هذه الجملة غير صحيحة وليست المثل الحقيقي؟ إذ أن إجابة هذا السؤال تبين لنا أن المثل الصحيح هو كثرة السلام تجل المعرفة أي تعظمها ولا تقلها كما هو شائع. هناك جملة أخرى خاطئة تقول: اسأل مجرباً ولا تسأل الطبيب، وقد اتخذها الناس مثلاً. لكن المثل الصحيح هو اسأل مجرباً ولا تنس الطبيب، أي عليك باستشارته أيضاً دون الاكتفاء برأي المجربين.

أسئلة قول بس لا تقول المرتبطة باللغات

أسئلة قول بس لا تقول في اللغة العربية

فمن إجابات أسئلة قول بس لا تقول التي توضح النطق الصحيح للألفاظ في تلك اللغة إجابة سؤال هل أقول غداء أم غذاء على الوجبة التي تكون وقت الظهيرة أو العصر؟ فالإجابة تخبرك أن عليك أن تطلق لفظ غداء على الوجبة التي يتم تناولها في وسط النهار. أما غذاء فلفظ يطلق على المواد التي يتم تناولها بشكل عام، سواء من الإنسان أو الحيوان. يفضل كذلك أن تستخدم لفظ سنة في المناسبات الحزينة والمصائب والشدائد. أما لفظ عام فيكون في المناسبات السعيدة كالأعياد والاحتفالات وما نحوه. فنقول: كل عام وأنتم بخير. ولا نقول: كل سنة وأنتم بخير. حتى تهنئة (كل سنة وأنت طيب) غير صحيحة. والأفضل كما سبق وشرحنا استبدال لفظ سنة بعام. وعندما تعبر عن انتهاء شيء ما قل: نفد. ولا تقل نفذ. فإن نفذ تعني عبر ولا تعني انتهى وجوده. هناك أيضاً من يقول عند التهنئة في مناسبة ما سعيدة: مبروك. وهذا خطأ. فاللفظ العربي الصحيح في مثل هذه الحالات هو مبارك. أما كلمة مبروك فهي صفة تطلق على السجاد وكل ما يتم فرشه على الأرض. فلا يصلح لاستخدامه في أي تهنئة. الكثير من الناس كذلك يعتقدون أن جمع طريق طرق. وهذا خطأ شائع. إذ أن جمع طريق هو طرائق.

أسئلة قول بس لا تقول في اللغة الإنجليزية

فمن أسئلة قول بس لا تقول ما يجعلك قادراً على نطق العديد من الكلمات في اللغة الإنجلزية بالشكل الصحيح. مثل أن تنطق كلمة lung بمعنى رئة دون أن تنطق حرف g. وأن تنطق حرف s في كلمة question. وأن تنطق كلمة king بمعنى ملك دون أن تنطق g وكذلك تنطق كلمة grand بمعنى كبير أو عظيم دون نطق حرف d الموجود في نهاية الكلمة. وعندما يجتمع الحرفان g ،h في كلمة ما، ففي الغالب لا يتم نطقهما. وذلك كما في كلمة:  right كذلك هناك حروف لا تنطق في بعض الكلمات مثل حرف k في كلمة know بمعنى يعرف أو يعلم. وهناك أمثلة كثيرة على هذا النحو.

كانت هذه أهم أسئلة قول بس لا تقول في عدد من المجالات الاجتماعية والحياتية التي غالباً لا يمكن أن ينعزل عنها إنسان. يمكنك أيضاً أن تكتب لنا في التعليقات أسئلة أخرى من هذا النوع مع إجاباتها وذلك لاستفادة أكبر للجميع.

 

 

اترك تعليقا