ألوانز
الرئيسية » Life Style » حيوانات أليفة » تصرفات القطط الحامل تجعلك تفهم كيف تعاملها

تصرفات القطط الحامل تجعلك تفهم كيف تعاملها

يحب الكثير من الناس تربية الحيوانات الأليفة واللعب معها، وخاصةً القطط التي تنجب قطط صغيرة ملونة وجميلة بحجم كف اليد. إلا أن تصرفات القطط الحامل تتغير وتبدو عليها المزاجية والتعب. فإذا كنت أحد مربي القطط ومهتم لذلك. تابع معنا هذا المقال وتعرف على ما تجهله من التفاصيل الهامة.

أهم تصرفات القطط الحامل

تصرفات القطط الحامل

على الرغم من أن القطط لا تستطيع الكلام، إلا أنها قد تظهر عليها بعض التصرفات تجعل المربي يتوقع أنها تمر بفترة الحمل. وأحد هذه التصرفات هي:

إصدار صوت مواء متكرر

يعود مواء القطة بشكل متكرر إلى تعبيرها عن عدم الراحة أو الانزعاج وذلك بسبب زيادة الوزن في جسمها وخاصة بطنها أو بسبب الانقباضات المتتالية والمتكررة التي تحدث للقطة عند المخاض.

تقلبات في المزاج

تتحول تصرفات القطط وتتغير بشكل كبير خلال فترة الحمل، فقد تجدها حنونة وتتحول فجأة إلى عدوانية، ويمكن أن تجمع بين السلوكين معاً في نفس الوقت. وبالتالي يجب التعامل معها في هذه الحالة بعناية وهدوء.

التقيؤ في بداية كل صباح

سيلاحظ المربي أثناء حمل القطة أنها تتقيأ بشكل مستمر ومنتظم أثناء الصباح، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسدها. كما يجد المربي آثار للأكل الذي قامت القطة الحامل باستفراغه في عدة أماكن من المنزل.

ضعف في الشهية

تصاب القطط الحامل بضعف في الشهية، وخاصةً في الأسابيع الأخيرة من الحمل فقد تجدها غير ملهوفة لتناول طعامها كالعادة حيث يقل تناولها للغذاء وتقل شهيتها أيضاً.

قلة في الحركة مع الخمول والكسل

تقل حركة القطة أثناء الحمل والسبب وراء ذلك هو زيادة حجم القطة حيث تصبح كسولة ولا تريد القيام بأية حركة. وبالتالي أيها المربي عليك توديع وترك اللعب معها أثناء هذه الفترة، لأنها ستصبح كائن مختلف ومزاجي عما كانت عليه سابقاً.

تصبح حركة القطة سريعة بشكل مفاجئ

سيكون سلوك القطط غير منتظم وأيضاً غير متزن في هذه الفترة، ففي لحظة يمكن أن تجدها تتحرك بسرعة ويظهر عليها علامات الإثارة. لكن في الحقيقة يعود الأمر بسبب شعورها بحركة في بطنها من صغارها، فستجدها متسرعة ومتحمسة لا تستطيع التعامل مع هذا الشعور.

بحثها عن مكان مناسب لتجهيزه للولادة

تميل القطط للانعزال في الفترات الأخيرة من الحمل وذلك لأنها تبدأ التجهيز والتحضير لولادتها، وترغب في الحصول على مكان هادئ ومنعزل، لكي تلد صغارها بشكل آمن دون الشعور بالخوف أو التوتر. فهي تبحث عن الأماكن المناسبة لولادتها، وخصوصاً الأماكن الباردة، لتضع صغارها وتلدهم بأمان، وهذا ما يعرف بالتعشيش.

تطلب الكثير من العاطفة والحنان

أثناء فترة الحمل تفرك القطة ذيلها وبطنها بالمربي، لأن ذلك يشعرها بالحنان وبالدفء، فعلى المربي أن يتجاوب لرغبات قطته ليجعلها تشعر بالحنان أكثر، أما من حيث كيفية اللعب مع القطة، فيمكن للمربي ممارسة الألعاب التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً مثل الجري، حيث أن الألعاب الشاقة قد تؤدي إلى إجهاض الصغار، وسيسبب للقطة الحامل مخاطر أكثر.

بحث القطة الحامل عن مكان بارد بشكل دائم

إنه أحد التصرفات التي تقوم بها القطط الحامل. فإن تغير درجة حرارة القطط أثناء الحمل، وخاصةً قبل الولادة مباشرة، يجعلها تبحث عن مكان بارد من أجل تبريد جسدها وتهدئة الحرارة التي تشعر بها.

الخدش واللهث بكثرة

تكثر القطة الحامل من القيام بالخدش واللهث بشكل مستمر، لأنها تعبر بهذه الطريقة عن الآلام التي تشعر به أثناء الحمل، فعندما تجدها تفعل هذه التصرفات، عليك أن لا تمنعها وأن تتركها تعبر عن آلامها بالطريقة التي تناسبها.

إصدار بعض الأصوات الغريبة

بعض القطط أثناء الحمل تصدر أصواتاً غريبة، وهذا مؤشر يدل على شعورها بالألم بشكل كبير ويزداد إصدار هذه الأصوات عند اقتراب موعد ولادتها وأثناء الولادة أيضاً. فالقطط مثل البشر تعبر عن تعبها وإرهاقها بإصدار هذه الأصوات.

النوم بكثرة وحتى ساعات طويلة

يعود سبب ذلك كون القطة الحامل تصبح ضعيفة وقليلة الحركة وكثيرة الكسل. وبالتالي سوف تجدها نائمة طوال الوقت، وبهذه الحالة يجب على المربي أن لا يزعجها. فالقطة تحب شعور الراحة الذي تجده بالنوم المتواصل.

اقرأ أيضاً: كيف أعرف أن القطة حامل؟ دلائل وعلامات تخبرك بذلك

سبب تغير تصرفات القطط الحامل

من الضروري معرفة أعراض الحمل عند القطط، والتي تعتبر سبباً بتغيير تصرفات القطط عند حملها وهي كالتالي:

  1. توقف دورات الحرارة التي تنتاب القطط أثناء فترات التزاوج الثابتة.
  2. ابتعاد القطة الحامل عن الذكر ورفض الذكر الاقتراب منها نهائياً.
  3. زيادة شهية القطط بشكل كبير وغير مألوف، وطلبها بشكل مستمر ومتزايد لتناول وجبات الطعام، ويمكن أن يكون العكس فقدان للشهية.
  4. زيادة وزن القطة بشكل ملحوظ، بحيث تكتسب ما يقارب 10% في الأسبوع من وزنها أثناء الحمل.
  5. يكبر حجم بطن القطة. كذلك الظهر يصبح أجوف ويصبح حوضها أكثر اتساعاً.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على تصرفات القطط الحامل، سنجد أن فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر على القطة نفسها فمعظم تصرفاتها تصبح غير مبررة. لذلك يتوجب عليك أيضاً استشارة الطبيب البيطري من أجل التأكد من أن الحمل طبيعي والوضع الصحي للقطة جيد.

أضف تعليق