مواء القطط المستمر .. ما السبب وراء ذلك وكيف تعالجه؟

مواء القطط المستمر بات موضوعاً يشغل بال الكثيرين، وعلى وجه الخصوص مربي القطط المبتدئين. فكما نعلم جميعاً أن المواء هو إحدى اللغات التي تتواصل بها القطة مع البشر أو مع القطط الأخرى. لكن إذا كان هذا المواء مستمر بدون أي توقف فقد يكون من الصعب عليك اكتشاف المشكلة. لذلك جهزنا لك هذا المقال لتعرف أهم الأسباب وراء مواء القطط المتواصل. كل ما عليك فعله أن تتابع معنا في فقرات مقالنا.

دلائل مواء القطط المستمر

مواء القطط المستمر

مواء القطط المستمر لا يعتبر مجرد صوت بسيط وحسب تقوم القطط بإصداره، وإنما هو علامة مهمّة يجب الانتباه إليها ومعرفة ماذا تريد منك قطتك اللطيفة، حيث أن عدداً كبيراً من الأطباء البيطريين اجتمعوا على أن المواء هو إحدى الطرق التي تتبعها القطط من أجل التواصل مع أصحابها، فربما تحاول قطتك أن توصل حقيقة ما إليك مثل أنها جائعة أو تشعر بالملل أو تريد الاهتمام، أو ربما يكون مجرد إلقاء للتحية.

تموء القطط الصغيرة للتواصل مع أمهاتها، في حين أن مواء القطط الكبيرة يكون غالباً للتحدث مع أصحابها البشر. ويختلف معنى هذا المواء للقطط وفقاً لدرجة صوت المواء ذاته، مثال على ذلك:

  1. يشير المواء متوسط الطول والصوت إلى طلب شيء ما.
  2. بينما يشير المواء قصير الطول ومرتفع النبرة إلى إشارة الترحيب.
  3. أما المواء الطويل يشير إلى أن قطتك تحتاج شيئاً ما مثل الطعام أو الاهتمام.
  4. بينما المواء عالي النبرة يشير إلى أن قطتك قد تعرضت للأذى.

اقرأ أيضاً: فوائد خرخرة القطط للإنسان .. لهذه الأسباب يجب سماعها

أسباب مواء القطط المستمر

هناك عدد كبير من التفسيرات التي تشرح سبب مواء قطتك باستمرار. أهم هذه الأسباب:

طلب الاهتمام ولفت الانتباه

مواء القطط المستمر ربما يكون بسبب عدم اهتمام صاحبها بها فهي تموء لتلفت انتباهه طالبةً بذلك اهتمامه، فالقط يريد أن يلعب، أو ربما يشعر بالملل ويريد أن يفرغ طاقته فى اللعب. لذلك حاول ألا تتجاهل مواء قطتك المستمر، ووفر لها ما تحتاجه من الاهتمام والرعاية، حتى تخفف من روعها وتهدأ قليلاً وتكف عن المواء.

يمكنك أن تجعل قطتك تهدأ من خلال أخذها مشوار مشياً على الأقدام، مع الحرص على إعطاء قطتك بعضاً من وقتك بشكل يومي، بإمكانك أيضاً أن تمارس بعض التمارين الرياضية مع قطتك كنوع من اللهو واللعب معها، أو الذهاب بها إلى الحديقة للترفيه. كذلك احرص على مكافأة قطتك عندما تكون هادئة، لأن ذلك سيساعدك على التخلص من الضجة والضوضاء التى يحدثها القط، وبذلك تتمكن من حل مشكلة مواء القطط المستمر.

الشعور بالخوف أو التهديد 

عندما تشعر قطتك بالخوف أو التهديد، فإنها تقوم بالمواء بشكل أكبر من المعتاد. يمكن أن تشعر القطط بالخوف إذا كانت هناك عاصفة رعدية أو ألعاب نارية بالخارج، فالقطط لا تحب الأصوات المرتفعة والضوضاء العالية. قد تجعلها هذه الضوضاء تموء أكثر من المعتاد وتختبئ في أحد الزاويا.

أما إذا كان التهديد المحيط بها هو وجود حيوان آخر سواء في المنزل أو في الخارج فقد تموء القطط لأنها تشعر حقاً بالخطر المحيط بها من قبل الحيوان الآخر. وفي هذه الحالة من غير الممكن السيطرة على موائها، إلا إذا أبعدتها عن أماكن تواجد الحيوان الآخر.

تموء القطط باستمرار أثناء موسم التزاوج

تعتبر رغبة القطط في التزاوج من أهم مسببات مواء القطط المستمر، حيث من الممكن أن تقوم القطط الإناث بالمواء بصوت صاخب جداً، وبشكل فجائي وذلك لجذب الذكور. فهي تموء بصوت مرتفع ومتقطع وكأنها تحتضر، بينما يمكن أن تصبح الذكور صاخبة أيضاً إذا كانت القطط الإناث قريبة منها، وقد لوحظ أن القطط تصبح عدوانية إلى حدٍ ما أثناء طقوس التزاوج، ومن الممكن حل هذه المشكلة وتهدئة القطط أثناء التزاوج لتخفف من موائها عن طريق ترك القطط الإناث مع الذكور للتزاوج، وممكن أيضاً اللجوء إلى تخصية القطط حيث تصبح غير قادرة على التزاوج مما يجعلها حيواناً هادئاً أليفاً وأكثر طاعة وخاصة عند رؤية قطط من الجنس الآخر.

تموء القطط عند إحساسها بالجوع

في أغلب الأحيان يكون مواء القطط المستمر بسبب الجوع، فربما يرغبون في تناول الطعام. لذلك تأكد واحرص على أن يكون وعاء الأكل ممتلئ أمامه، واحرص على أن يأخذ قطك ما يكفيه من الطعام، وأنه يتناول الأكل في الأوقات المناسبة، وتأكد من أن وعاء الماء مملوء أمامه.

أما إذا كنت تريد تدريب قطتك على الامتناع عن المواء عندما تشعر بالجوع، فلا تقدم لها الطعام عندما تموء، وحاول أن تقدمه لها عندما تكون هادئة، بهذه الطريقة ستتعلم قطتك أنها إذا كانت هادئة ستحصل على طعامها.

تموء القطط عندما تكون مريضة

يعتبر إصابة القطط بالمرض من أحد أهم مسببات مواء القطط المستمر، حيث أن المرض من الممكن أن يشعر قطتك بالتوتر أو العطش أو الجوع أو الألم، والنتيجة هي مواء مستمر.

مشاكل التبول، وأمراض الكلى، وفرط نشاط الغدة الدرقية الذي يشعر القطة بالجوع طوال الوقت. هذا الأمر الذي من شأنه أن يجعلها تموء بشكل أكبر من المعتاد. إذا كنت تعتقد أن قطتك تعاني من ألم جسدي أو عاطفي فاتصل بالطبيب البيطري على الفور.

التقدم في العمر

مع تقدم القطط في السن، قد تعاني من اختلال وظيفي عقلي إدراكي أو بعض الارتباكات، سيجعلها هذا الارتباك تشعر بعدم الارتياح وربما بعدم الأمان مما يجعلها تموء بشكل أكبر من المعتاد، خاصة خلال فترات الليل.

قد تبدأ قطتك مع تقدمها في العمر تعاني من ضعف البصر والسمع وتصبح مشوشة وتنسى مكانها في المنزل. عندما يحدث هذا، غالباً ما يطلبون المساعدة. يمكنك تثبيت ضوء ليلي لمساعدتهم على الرؤية بشكل أفضل، ويمكنك أيضاً توفير سرير دافئ إذا كان لديهم أي ألم من التهاب المفاصل. اصطحبهم لرؤية الطبيب البيطري وتأكد فيما إذا كان هناك مرض خطير أو لا.

تموء القطط كنوع من الترحيب بك

إذا لم تكن في المنزل طوال اليوم، أو حتى إذا كنت في غرف مختلفة لفترة من الوقت، يمكن أن تكون قطتك متحمسة لرؤيتك والترحيب بك بحرارة مع مواء ترحيبي مستمر. في بعض الأحيان سوف تموء عدة مرات لإعلامك بأنها اشتاقت إليك. فالقطط مخلوقات رقيقة للغاية، وتحب أن تعبر عن  مشاعرها واهتمامها عن طريق المواء بصوت لطيف. كل ما عليك فعله أن ترد عليها التحية وسوف تتوقف عن المواء.

الإجهاد

يعتبر الإجهاد من أهم مسببات مواء القطط المستمر حيث أن إجراء أي تغيير في المنزل، أو وجود ناس جديدة لا يعرفها القط يمكن أن يسبب له الإجهاد، فتبدأ بالمواء أكثر من المعتاد. وبطبيعة الحال، لا يستطيع القط أن يعبر عن ذلك. لذلك يجب أن تلقي نظرة على كافة التغييرات الجديدة التي قد تقلق وتزعج قطك وأن تجعل قطتك تتفاعل مع تلك التغيرات بقدر ما تستطيع.

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تعريفك بأهم الأسباب التي تؤدي إلى مواء القطط المستمر. وكيف يمكنك أن تخفف من ذلك، ليكون هذا المقال بمثابة دليل شامل لكل ما يخص مواء القطط بشكل مستمر ومتواصل. لا تتردد في التعليق لنا لأي استفسار يراودك، وسنجيبك خلال دقائق معدودة.

اترك تعليقا