فوائد خرخرة القطط للإنسان .. لهذه الأسباب يجب سماعها

فوائد خرخرة القطط للإنسان كثيرة ومتنوعة، فالقطط  من أكثر الحيوانات المحبوبة والمفضلة عند أغلب الناس. ولهذه القطط مجموعة من السلوكيات التي تجعلها مميزة جداً وملفتة للنظر وتأسر الروح في الكثير من الأوقات، سواء من حيث لمعة عيونها ونظراتها وحركاتها، أو من حيث الأصوات الصادرة منها. وفي هذا المقال سنقدّم لكم فوائد عن تلك الأصوات ومدى تأثيرها على الصحة النفسية والجسدية للإنسان.

فوائد صوت الخرخرة للإنسان

لنتفق بدايةً أنَّ هذا الصوت لا يُصدر فقط من القطط. وإنما من حيوانات عدّة كالنسور والببغاء وأنواع طيور أخرى. لكنَّ القطط مميزة به ويعطي تأثيراً أقوى. وبعد الكثير من الدراسات النفسية، هذا الصوت من الأصوات الطبيعية المفضلة عند عدد كبير من الناس.

تصدر القطط هذا الصوت عندما تغمرها مشاعر رضى وامتنان وسعادة وحب تجاه أشخاصها المفضلين، وفي بعض الحالات يكون صادر عن ألم حاد من مرض معين. ويمكن معرفة ذلك حسب تعابير وجهها وأعراض أخرى. كما أنَّ هنالك بعض الأبحاث تشير إلى ارتباط وثيق بين إصدار الخرخرة بسماع القطط لضربات القلب أو صوت تنفس صاحبها. يوجد هنالك فوائد كثيرة تعود على الإنسان حال سماعه لهذا الصوت العذب واللطيف، ومن أهم هذه الفوائد:

إطلاق هرمون الإندروفين

يُحكى أنَّ القطط عندما تصدر صوت الخرخرة تجلب معها هرمون الإندروفين وتساعد على إطلاقه في جسم الإنسان بطريقةٍ فعّالة، وهذا الهرمون يتحرك أيضاً عندما يسمع الإنسان صوت شخص آخر يحبه.

اقرأ أيضاً: هل القطط تنسى الضرب؟ الإجابة ستصدمك

تحسين الحالة النفسية

في حال صدور هذا الصوت من القطط، يشعر الإنسان تلقائياً بلذة كبيرة ومتعة خاصة تساعد على معالجته نفسياً. فهي لا تتوقف فقط على تحريك شعور السعادة وهرمون الاندورفين. بل تبعث الحب في داخله لأنَّ هنالك شخص ما يحبه (القطط). هذه المشاعر الإيجابية كلها هي التي تجدد حياة الفرد داخلياً وخارجياً.

فوائد خرخرة القطط للانسان على  الصحة

صوت خرخرة القطط تعود بالفائدة على الإنسان أيضاً من الناحية الصحية، حيث تساعد على تخفيض ضغط الدم وندرة تعرض الأشخاص الذين يربون القطط إلى حالات الإصابة بنوبات قلبية، أو السكتات الدماغية. وأيضاً تكون علاج لضيق التنفس، وأمراض الكبد أو الكلية، أو حتى مرض التوحد.

تحسين المزاج

في حال كان الإنسان يعيش بحالة من التوتر أو الاكتئاب والوحدة، فإن سماعه هذا الصوت فجأةً، سيتحسن  مزاجه ويشعر بالراحة والاطمئنان ويشعر أنه لا يزال هنالك أحد معه.

تنشيط عاطفة الأمومة عند المرأة

 

فوائد خرخرة القطط للإنسان

صوت الخرخرة يحرك أيضاً جزء من عاطفة الأمومة عند الإناث. فعند تمشيط فرو القطة، أو العناية بها بتفاصيل كثيرة، ستصدر هذا الصوت، ويحدث شعور متبادل قريب من نوع الحب الذي يكون بين الأم وطفلتها.

التواصل مع الآخرين بشكل أفضل

صوت الخرخرة للقطط هو طريقة تواصلها وتعبيرها عن حالتها نفسية، فعندما يكون الإنسان قادر على ترجمة هذه اللغة. سينعكس ذلك على تواصله مع الآخرين من خلال تمييز نبرات صوتهم ومعرفة حالة الشخص فيما إذا كان حزيناً أو سعيداً أو مرهقاً أو مرتاحاً.

الابتكار والابداع

صوت خرخرة القطط يعتبر من أصوات الراحة الموجودة في العالم، ومن خلالها قد يحدث أن يصبح هنالك إلهام خاص من نوعه عند بعض الأشخاص مثل العازفين أو الملحنين لابتكار سيمفونية جميلة.

وفي ختام المقال، نتمنى أن نكون قد جمعنا أكبر قدر ممكن من فوائد صوت الخرخرة للقطط عند الإنسان. ويجدر ذكر ملحوظة، ألا وهي أنَّ وجود حيوان أليف عموماً، وعلى وجه الخصوص قط في المنزل، يساعد ذلك على جعل الحياة أبسط وأمتع للأفراد.

اترك تعليقا