كيف أعرف أن القطة حامل؟ دلائل وعلامات تخبرك بذلك

كيف أعرف أن القطة حامل؟ هو من أكثر الأسئلة التي تتبادر إلى أذهاننا، وخاصةً المربين الجدد للقطط المنزلية. كما يتبادر إلى أذهانهم كيفية إمكانية ملاحظة حمل القطط في الفترة الأولى لذلك سنجيب على سؤالهم من خلال مقالنا. فعندما تبدأ فترة حمل القطة، تظهر بعض العلامات عليها، وقد تكون هذه العلامات بسيطة، وغير ملحوظة تظهر بشكل أوضح مع مرور الوقت.

كيف أعرف أن القطة حامل..أهم العلامات

علامات الحمل عند القطط متعددة، فمنها الجسدية والنفسية، وغالباً لا تظهر العلامات الجسدية في بداية الحمل بل تبدأ مع دخول الأسبوع الثالث على الأقل. فمعرفة حمل القطة يتم من خلال العلامات التي تظهر عليها، وإذا تعذر ذلك فيمكن الرجوع إلى الطبيب البيطري، لإجراء التشخيصات اللازمات لكشف الحمل. إليك أهم العلامات:

  • الغثيان

القطة أثناء حملها تصيبها حالة من الغثيان تسمى غثيان الصباح، وهي بذلك تشبه النساء في هذه الحالة، لأن النساء يصيبها الغثيان في فترة حملها الأولى، في فترة الحمل تواجه القطة حالة من الغثيان تزداد في فترة الصباح ويستمر ذلك لعدة أيام. طبعاً حالة الغثيان هذه هي حالة طبيعية لدى القطة الحامل ولا تستدعي القلق، إنما يجب القلق في حال تكرار الغثيان أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، وفي هذه الحالة من الأفضل استشارة الطبيب البيطري.

  • الشهية الزائدة

تزداد شهية القطة في فترة الحمل، لأن القطة تكون بحاجة إلى تغذية مضاعفة، لأنها مسؤولة عن غذاء مجموعة أجنة في أحشائها، لذلك فإن شهيتها تزداد بشكل واضح.

  • زيادة الوزن

القطة أثناء الحمل يزداد وزنها، نظراً لوجود عدة أجنة بداخلها، مما يجعل وزنها يزداد حوالي 2 كيلو تقريباً.

  • زيادة حجم البطن

نلاحظ ازدياد حجم بطن القطة من بداية الأسبوع الرابع، أو الخامس للحمل، كما يزداد انتفاخه بالتدريج كلما اقترب موعد الولادة.

  • انتفاخ الجسم

تواجه القطة خلال الحمل تضخم في جميع أعضاء الجسم، وخاصةً منطقة الصدر، كما يتغير لونها، ويميل إلى الوردي، ويزداد هذا التضخم كلما اقترب موعد الولادة.

اقرأ أيضاً: هل القطط تدعي على صاحبها؟ .. إليك الإجابة الكاملة

كيف أعرف أن القطة حامل من خلال تصرفاتها؟

  • النوم الزائد

القطط بطبيعتها تنام لعدد ساعات طويلة أثناء اليوم، لكنها تميل إلى النوم أكثر من اللازم خلال فترة الحمل. لأنها في فترة الحمل تحتاج إلى النوم لوقت مضاعف.

  • كثرة المودة

تتمتع القطط بقدر كبير من الحنان عند الحمل، فتزداد غريزة الأمومة لديها، حيث تحاول التودد إليك بكثرة، وتحاول لفت انتباهك، والتقرب منك دائماً.

  • اختيار المكان المناسب للولادة

تبحث القطة عن مكان مناسب للولادة عندما يقترب موعد ولادتها، وخاصة في آخر اسبوعين من الحمل، لذلك   تمكث في عدة أماكن في المنزل حتى تختار المكان المناسب لها. لتقوم بعد تأكيد المكان المناسب، بجلب بعض الأغراض مثل قطع الملابس، أو بطانية صغيرة، وذلك استعداداً للولادة. فإذا لاحظت تلك الملاحظات فاعلم أن موعد ولادتها قد اقترب. لذلك يفضل عدم نقلها أو إزعاجها، بل يجب تهيئة المكان لها ولصغارها.

  • زيادة عنايتها بنفسها

تزداد عناية القطط بنفسها أثناء الحمل، فهي تقوم بتحسس، ولحس نفسها من حين لآخر. ولكنها تزداد بشكل أكبر، وخاصة في مكان خروج صغارها.

كيف أتأكد أن القطة حامل أم؟

كيف أعرف أن القطة حامل

عند تعذر تأكيد حمل القطة من خلال العلامات، والتصرفات السابقة، نلجأ إلى الطبيب للتأكيد، بحيث يجري الطبيب بعض التشخيصات للتأكد من حمل القطة. ومنها:

  • جس البطن

يضغط الطبيب على بطن القطة برفق، ليشعر بالأجنة أثناء الضغط عليها إذا كانت حامل. وبذلك يتم تأكيد الحالة.

  • استخدام الموجات فوق الصوتية

بهذه الطريقة يقوم الطبيب البيطري بكشف الحمل بشكل مبكر بدايةً من الأسبوع الثاني، ويمكن اكتشاف نبض الصغار في الأسبوع الثالث.

  • التصوير الشعاعي

من خلال قيام الطبيب بتصوير بطن القطة بالأشعة السينية لمعرفة عدد الأجنة، وحالة القطة والأجنة في نفس الوقت، ويكون ذلك بعد مرور 42 يوم على الحمل.

كيف أعرف أن القطة حامل؟ سؤال تناولناه في مقالنا هذا، لنستطيع من خلاله معرفة كيفية تمييز القطة الحامل من السمينة من خلال تصرفاتها، وحركاتها. لنقوم بعد ذلك بتقديم الرعاية والتغذية، والحماية اللازمة لها.

 

اترك تعليقا