هل القطط تدعي على صاحبها؟ .. إليك الإجابة الكاملة

يراودنا سؤالٌ غامض الإجابة ألا وهو “هل القطط تدعي على صاحبها؟”. فالقطط من أكثر الكائنات التي تصنف أنها عالية الحساسية وخصوصاً مع مالكها. وهنالك بعض المجتمعات التي تقدسها تقديساً استثنائياً مثل الحضارات الفرعونية، ولاحقاً عندما جاء الإسلام اعترف بوجود مكانة عالية لها. لذلك، هيا بنا نتابع معاً هذا المقال لمعرفة الإجابة على هذا السؤال.

هل القطط تدعي على صاحبها أم لا؟

إنَّ القطط تصنف من ضمن فصيلة الحيوانات الأليفة التي يستطيع الإنسان العيش معها. فهي قادرة على جعل نفسها محبوبة في كل مكان بحركاتها ولطافتها، لدرجة أنَّ هنالك الكثير من الأشخاص يتعلقون بها لتصبح صديقتهم المقربة، ويفضلون صحبتها على صحبة البشر. لكن بمقابل هذه اللطافة كلها، هنالك سؤال غريب يخطر على بال الإنسان “هل القطط تدعي على صاحبها؟”.

من الناحية الدينية، ليس هناك أي آية قرآنية أو حديث أشار إلى ذلك. لكن جميعنا نعلم قصة سيدنا سليمان مع الحيوانات وكيف كان يخاطبهم، أي أنَّ الحيوانات أيضاً كائنات تشعر ولها لغتها الخاصة بالكلام. فهذا احتمال وارد أن تكون القطط تدعي على صاحبها عندما يسيء التعامل معها. أما من الناحية العلمية ليس هنالك أي أدلة أو وثائق علمية تؤكد هذه الأمر ولا من أي جانب.

اقرأ أيضاً: هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟ إليك الإجابة

نصائح مهمة حتى لا تدعي القطط عليك

هناك العديد من الأحاديث والآيات القرآنية التي تشير إلى ضرورة الرفق والعناية بالحيوان وخاصةً القطط، لذلك إليكم بعض النصائح الهامة حتى لا تدعي القطط على صاحبها:

لا تبالغ في إظهار محبتك لها

العديد من الأشخاص يبالغون في تقديم الحب لقطتهم والتقاط الصور لها بشكل مستمر، حيث لم يكن تصوير القط باستمرار وأغلب الوقت أمراً ممتعاً له، فهو ينزعج من فلاش الكاميرا تحديداً. فهذا الضوء الساطع يوتر القط بشدة، حيث يعتبر هذا التصرف مزعجاً جداً له. مما يجعله ينزعج من صاحبه ويدعي عليه.

إياك أن تتجاهلها

قد تبدو هذه النصيحة متناقضة مع سابقتها لكن كما تعرفون أن القطط ملوك التناقضات. فإن لم تقدم لقطتك الاهتمام أو الطعام الذي تريد ووقت ما تريد فاستعد لسماع وصلة من المواء المستمرة أو خربشة رجلك، حيث أن القطط لديها إيقاع حياتها الخاص الذي لن نفهمه أبداً، وهي فقط من تحدد متى يحين وقت اللعب مع البشر. فإهمال القطط وتجاهلها جدياً قد يجعلها تشعر بالقلق أو تتصرف بعدوانية وتدعي عليك.

لا تقص مخالبها

بعض القطط لا تتذمر من قيام أصحابها بتقليم مخالبها، ولكن معظمها لا تتقبل ذلك مطلقاً. كذلك فإن عملية إزالة مخالب القطط أو بترها بواسطة طبيب بيطري، تعد ممارسة بشعة للغاية.

لا تجبرها على الاستحمام

من المسلم به أن القطط تخشى الماء، عدا بعض الاستثناءات النادرة. لذلك إذا أجبرتها على الاستحمام، هذا التصرف سوف يوترها جداً ويجعلها تدعي عليك.

لا تمشط لها شعرها كثيراً

هل القطط تدعي على صاحبها

بعض القطط تتقبل أن يتم تمشيطها بفرشاة، لكن البعض الآخر ليس كذلك فقد يعتريه القلق والتوتر وتبدأ بالمواء بمجرد أن تلمح الفرشاة.

لا تبادلها المواء

على الرغم من أن القطط تصدر هذه الأصوات للبشر وليس للقطط الأخرى، فإنها لا تتوقع أن ترد عليها بالمثل لأن هذا التصرف يزعجها ويجعلها تنفر منك.

لا تصرخ عليها أو تقوم بضربها

إذا قمت بضرب قطتك أو الصراخ عليها فهي لا تنسى الضرب أبداً مما يجعلها تفقد الثقة بك وتكرهك وتدعي عليك أيضاً، لذا ابتعد عن هذا التصرف.

امنحها الحرية

لابد لك أن تهبها حرية الحركة كيفما شاءت ومهما تحركت بمختلف الأماكن طالما أنها لا تتسبب لك أي نوع من الأذى. لأن القطط عموماً تعشق الحركة واللعب وهذه فطرتها. عليك أيضاً توفير لها بعض الأدوات والألعاب اللطيفة التي يمكنها من خلالها اللعب وتمضية الوقت بها، فذلك سيسبب لها سعادة كبيرة. 

وفي ختام المقال، نتمنى أن نكون قد أوصلنا إليكم الإجابة عن سؤال “هل القطط تدعي على صاحبها؟”، وعلينا أن نهتم بالقطط أكثر. فالقط مخلوق أليف ولطيف جداً، وقد أوصى الله في كتابه أن تكون رؤوف بالحيوانات وتقدم لهم الرعاية والاهتمام. فحتى ولو لم تكن تدعي علينا، كل المؤشرات الدينية والإنسانية أوصتنا بالرفق عند التعامل معها والعناية بها.

 

اترك تعليقا