10 أنواع من نباتات الزينة يمكن للهواة تربيتها في المنزل

حوّل منزلك الصغير إلى واحة خضراء نابضة بالحياة، تشعّ بالسعادة والإيجابية والهواء النقي، وتجعلك تشعر وكأنك في أجمل بستان دون الحاجة للخروج من المنزل. تعرف على أروع أنواع نباتات الزينة التي يمكنك تربيتها في المنزل والاهتمام بها بدون أي عناء!

أنواع نباتات الزينة

أنواع النباتات المنزلية

1- نبتة الصبار

نبتة الصبار

تعد نبتة الصبار من أشهر أنواع نباتات الزينة التي يمكنك تربيتها في المنزل ولا تتطلب سوى كمية صغيرة من الماء، وستمنحك منظراً جميلاً في غرفتك دون أن تأخذ منك أي عناية أو جهد.

2- نبتة زاميوكولكاس

أنواع النباتات المنزلية نبتة زاميوكولكاس

يقال أن زاميوكولكاس هي أسهل نبتة في العالم، فهي لا تحتاج منك أي عناية وتتطلب مياه أقل بكثير من بقية النباتات، كل ما تحتاجه هو بقعة من الضوء الساطع وستنمو من تلقاء نفسها وتمنحك أجمل زينة طبيعية.

3- البنفسج الإفريقي

البنفسج الافريقي

تعد زهرة البنفسج من أجمل أنواع نباتات الزينة التي يمكنك تربيتها داخل المنزل من خلال زرع البذور وسقايتها بشكل دوري، وهي لا تتطلب سوى بقعة من الضوء الساطع بشكل غير مباشر.

4- نبتة الكاوتشوك (تين مرن)

نبتة الكاوتشوك

تتمتع نبتة الكاوتشوك بأوراقها المطاطية السميكة، ويمكنك وضعها في غرفة الجلوس بجانب الكنبة أو التلفاز بسبب مظهرها الأنيق وقدرتها على تنقية الهواء المحيط بها. وهي لا تتطلب سوى بقعة ضوء ساطع غير مباشر، ويمكنك سقايتها فقط عندما تجف التربة.

5- نبتة بيليا

نبتة بيليا

نبتة صغيرة وجميلة يمكنك تربيتها من المنزل، ولكنها تتطلب منك الرعاية والاهتمام، حيث يجب وضعها تحت أشعة الشمس الساطعة غير المباشرة، ويجب سقايتها بطريقة الغمر والتجفيف، أي يجب غمرها بالمياه ومن ثم ترك التربة تجف.

6- نبتة ورق الكمان (التين الجيتاري)

أنواع نباتات الزينة ورق الكمان

من أرقى نباتات الزينة التي يمكنك وضعها في غرفة الجلوس، وتتميز بأوراقها التي تشبه الكمان أو الجيتار، وهي تتطلب ضوء ساطع غير مباشر، ويجب سقيها فقط عندما يكون الجزء العلوي من التربة جافاً.

7- نبتة الهويا كيري

نبتة الهويا كيري

نبتة لطيفة جداً يمكنك إهداؤها لمن تحب بسبب شكلها الذي يشبه القلب، أو وضعها على رف النافذة لتمتص أشعة الشمس كل صباح، ويمكنك سقيها مرة كل ثلاثة أسابيع ومراقبتها تنمو.

8- زهرة الأنثوريوم (أنطور)

زهرة الأنثوريوم

زهرة رومانسية للغاية وتتميز بأوراقها الشمعية وألوانها المتعددة وشكلها الذي يشبه القلب أيضاً، وهي تحتاج للسقاية مرة أسبوعياً وتتطلب التسميد الدوري، أي أنها ستأخذ القليل من وقتك وجهدك للاعتناء بها.

9- نبات الثعبان

نبات الثعبان

نبتة زينة جميلة أوراقها تشبه جلد الثعبان وتتميز بأنها تمتص ثاني أوكسيد الكربون بنسبة كبيرة وتفرز الأوكسجين بكثرة في الليل. ويمكن أن تنمو في الضوء الخفيف ولا تتطلب الكثير من الماء، يكفي أن تسقيها فقط عندما تجف تربتها بشكل كامل.

10- نبتة بيجونيا

أنواع النباتات المنزلية نبتة بيجونيا

وهي كنبتة الصبار لا تحتاج للماء إلا عندما تجف تربتها تماماً ومن السهل جداً الاعتناء بها. وتتميز بأنها تستجيب لضوء الفلورسنت بشكل كبير، مما يتيح لك وضعها على المكتب كزينة طبيعية.

إذا كنت من عشاق النباتات وتفكر بتربيتها في منزلك لكنك لا تملك أدنى فكرة عن كيفية الاعتناء بها، فيمكنك تعلم أساسيات العناية بالنباتات المنزلية الخارجية والداخلية من خلال مقالتنا السابقة.

اترك تعليقا