للهواة: أساسيات العناية بالنباتات المنزلية الخارجية والداخلية

هل تفكر بشراء بعض النباتات المنزلية للعناية بها والاستمتاع بمنظرها الجميل والحصول على بعض الهواء النقي المفعم بالأوكسجين؟ تعلم أساسيات العناية بالنباتات المنزلية الخارجية والداخلية وكيفية الاهتمام بها كي لا تذبل وتموت كما يحصل في الكثير في البيوت.

العناية بالنباتات المنزلية الخارجية والداخلية

العناية بالنباتات الخارجية

لا شك بأن مظهر النباتات الجميل قد يغري أي شخص لشرائها ووضعها على رف نافذته، ولكنها ما تلبث أن تذبل وتذبل إلى أن تموت رغم سقايتها والاهتمام بها، فما الذي تحتاجه النباتات المنزلية فعلياً للبقاء على قيد الحياة؟

1- امنحها الإضاءة الكافية

العناية بالنباتات الخارجية

ضع النبتة المنزلية في منطقة مشمسة نوعاً ما لتقوم بعملية التمثيل الضوئي، أو يمكنك استخدام مصابيح الفلورسنت إذا لم يكن منزلك مشمساً. لكن لا تضعها تحت الشمس مباشرة بل يكفي أن تمنحها وفرة من الضوء لمدة 12 إلى 16 ساعة يومياً.

2- احرص على سقايتها بشكل مستمر

تختلف كمية المياه وعدد مرات السقاية بحسب الموسم وحسب نوع النبتة، ولهذا من الأفضل دائماً سقي النباتات بحسب الحاجة بدلاً من الانتظام بجدول زمني محدد. وبشكل عام، إذا كانت النبتة موضوعة في تربة جيدة التصريف وفي وعاء مناسب لحجمها، فيجب أن تقوم بسقيها عندما تجد أن الجفاف وصل لنسبة 1.5 إلى 2.5 سم في الجزء العلوي من التربة (إذا لاحظت أن لون التربة أصبح أفتح أو بدأت تتشقق).

وعادة ما تحتاج النباتات المزهرة إلى الماء بشكل أكبر من نبتة الصبار مثلاً، كما أن النباتات الموضوعة على النوافذ تجف بشكل أسرع من تلك التي تتعرض لضوء الشمس المباشر، ولكن لا تفرط في السقاية لأن الإفراط في الماء من أكثر الأسباب التي تؤدي لموت النباتات المنزلية. وإذا لم تكن متأكداً من كمية المياه التي تحتاجها النبتة فتذكر هذه القاعدة: (ابق التربة رطبة لكن غير مبللة).

3- قم بتسميد النباتات المنزلية بشكل دوري

يعتمد مقدار التسميد على معدل نمو النبات وعمره والوقت من العام، ويعتبر فصل الربيع والصيف أفضل وقت لتسميد النباتات المنزلية، ولكن تجنب التسميد المفرط كي لا تعيق نمو النبتة أو تحرق جذورها. إذا كنت تربي أصنافاً مزهرة فاستخدم سماد غني بالبوتاسيوم، أما لو كنت تربي أصنافاً مورقة فاستخدم سماد غني بالنيتروجين.

4- أزل الغبار من النباتات المنزلية

انفض الغبار من على الأوراق بفرشاة ناعمة أو استخدم قطعة من القماش لمسح الغبار برفق، مما يحسن من مظهرها ويساعدها على امتصاص المزيد من الضوء.

5- قلّم النباتات المنزلية بشكل دوري

قم بتقليم النباتات بشكل دوري وأزل أي أوراق أو زهور أو سيقان صفراء أو باهتة أو مريضة أو ذابلة، وذلك للحد من انتشارها في النبتة بكاملها. واحرص على تعقيم المقص بالكحول قبل الانتقال لنبتة مختلفة لتجنب انتشار أي فطريات أو أمراض.

6- حذار من تعفن الجذور

جذور نباتات

إذا لاحظت أن أوراق النباتات تحولت للون الأصفر أو الأسود، فهذا يدل على تعفن الجذور، وفي هذه الحالة لا بد من إخراج النبتة من الوعاء وإلقاء نظرة على جذورها وملاحظة ما إذا كان لونها أبيض صحي أم أسود.

إذا كان هناك تعفن واضح، فقم بقص الجذور المتعفنة واغسل الجذور المتبقية بالماء الفاتر لإزالة الفطريات والمواد العالقة بها، ثم أزل الأوراق الصفراء أو السوداء، وبعد ذلك انقل النبتة إلى وعاء جديد مع الحرص على اختيار وعاء ذو تصريف جيد واستخدام تربة وسماد جديد، وعدم ري النبتة بشكل مبالغ فيه كي لا تتكرر المشكلة. ولا تنس تعقيم المقص الذي استخدمته في قص الجذور المتعفنة.

7- استخدم المبيد الحشري

استخدم المبيد الحشري لمكافحة الحشرات من عثّ ومنّ وبقّ وعناكب وبعوض فطري وذباب. يمكنك مسح النبتة بالكحول المحول الأحمر باستخدام قطعة قطن للتخلص من البق والحشرات القشرية.

أما لو لاحظت وجود الحشرات ذات الانتشار السريع مثل المنّ وعث العنكبوت فقد تحتاج لاستخدام المبيد مرة أسبوعياً أو شهرياً للتخلص منها، بينما لو لاحظت تجمع البعوض الفطري الأسود حول النبتة فاترك سطح التربة يجف وأزل جميع الأوراق الميتة، لأن هذا النوع من البعوض ينجذب للرطوبة.

قد يهمك:

ختاماً، ننصحك بأن تقرأ وتطلع على أنواع النباتات المختلفة وتأخذ عنها فكرة شاملة قبل أن تفكر بتربيتها في منزلك، حيث أن طريقة العناية بالنباتات المنزلية الخارجية والداخلية تختلف بحسب نوع النبات، فهناك نباتات تعيش لمدة طويلة وأخرى تعيش لفترة قصيرة، وأخرى تعيش في الرطوبة وأخرى في الجفاف. ولا بد أن تستفسر من المشتل أو المتجر الذي تتعامل معه للحصول على النصائح المناسبة.

اترك تعليقا