6 أفكار مميزة لتجهيز زينة المكتب ووضعها في المكان الصحيح

يقضي معظمنا أوقات يومية طويلة في المكتب لذلك من الضروري الاهتمام بزينة المكتب حيث أن قضاء وقت العمل في مكان أنيق ومنظم ومرتب يزيد من قوتك ونشاطك بدلاً من البقاء في مكان لا حياة فيه يجعل العمل متعب وغير ممتع. وفي هذه المقالة سوف نقدم مجموعة من المقترحات والأفكار حول زينة المكتب ليصبح حيز العمل أكثر حيوية وجمال.

أفكار لزينة المكتب

تختلف الأفكار من شخص لآخر حسب الطلب والأذواق. كما تتوقف الاحتمالات على مساحة المكان وديكور المكتب:

ورق جدران

زينة المكتب بورق الجدران
زينة المكتب بورق الجدران

من الطرق السهلة التي تشعرك كأنك حصلت على مكتب جديد ومزين وتختلف خيارات الورق حسب تصميم المكتب. ففي المكاتب الكلاسيكية يمكن اختيار ورق بلون واحد أو نقشة كلاسيكية. ولزيادة الحركة يمكن اختيار ألوان مميزة تعطيك شيء من الحيوية مثل الأحمر والأخضر. كما تتوفر خيارات لا نهاية لها.

النباتات

الزينة بالنباتات

من الممكن أن يطل المكتب على حديقة لكن لا يعطي المكتب شعور الحيوية والراحة أكثر من وجود نباتات فيه وفي حال وجود مساحة كافية يمكن وضع نبتة زينة خضراء كبيرة في إحدى الزوايا أو يمكن وضع نبتة صغيرة قرب المكتب وفي المساحات ضيقة يمكن وضع أصيص يحتوي نباتات خضراء أو زهور على المكتب نفسه وتبدو الصباريات من الخيارات اللطيفة والشائعة لنبتات المكاتب.

الصور

الزينة بالصور

يمكن تزيين المكتب بالعديد من الصور فعلى الحائط يمكن وضع صورك في اللقاءات والعمل. كما يمكن وضع شهاداتك ولا ننس صور العائلة التي تحفزنا وتشجعنا على متابعة العمل دون كلل وفي حال عدم توفر مساحة يمكن وضع الصور على طاولة المكتب بإطارات مميزة وأنيقة.

الأضواء

زينة المكتب بالأضواء

عادة ما تكون الإنارة تقليدية على شكل أضواء سقفيه أو سبوتات. لكن يمكن أن تصبح الإنارة زينة من خلال أضواء عمودية أو مكتبية والتي تتميز بتصاميم ملفتة وألوان منعشة.

مستلزمات مكتبية

زينة المكتب بمستلزمات مكتبية

كل مكتب يحتاج إلى الكثير من المستلزمات من أوراق ودفاتر ودبابيس ومشابك وغيرها. وهنا يمكن اختيار أشكال وألوان مختلفة لكل منها تجعل تنظيم العمل أكثر متعة وسهولة وتزيد من الإنتاجية.

ساعة وتقويم

التقويم من زينة المكتب

من الأساسيات في المكتب وجود ساعة وتقويم ويمكن اختيار ما هو حائطي يعلق على الجدار بتصاميم تقليدية أو عصرية مختلفة أو يمكن استخدام ساعة مكتبية صغيرة تضعها أمامك وتقويم دفتري يمكنك تدوين عليه جدول أعمالك. علماً أن البعض في عصرنا الرقمي يستخدم ساعة وتقويم الكتروني يتمتع بميزة التذكير.

نصائح في زينة المكتب

نرغب جميعاً في مكتب مثالي يساعدنا على العمل براحة وهدوء ويعيننا في أوقاتنا. لذلك يجب تجنب مجموعة من الأمور للحصول على مكتب مثالي وهنا بعض النصائح:

  • على العموم يفضل اختيار التصاميم والألوان المحايدة وبالطبع يفضل البعض إدخال التصاميم الغريبة والألوان الجذّابة لخلق أجواء ممتعة إلا أن الألوان المحايدة تجعل تغيير بعض التفاصيل أكثر سهولة.
  • على الرغم من أن خيارات الإضاءة كثيرة إلا أنه يجب اختيار مكان المكتب قرب إضاءة طبيعية تجعل المكان صحي أكثر.
  • لا يجب الإكثار من النباتات رغم جمالها وسحرها إلا أنه يجب الاكتفاء بنبتة واحدة كبيرة أو صغيرة بما يتوافق مع المكان.
  • يتم توزيع ما يضمه المكتب من أثاث وزينة بطريقة تتناسب مع أبعاد المكان وأماكن الحركة بحيث لا يشكلوا مصدر إعاقة.
  • نجد حالياً بعض الأجهزة والشاشات الالكترونية الصغيرة التي يمكن أن تقوم بعرض الصور المتنوعة أو أن تعمل كدفتر تقويم وساعة مما يتيح تغير الإعدادات بسهولة مع تغيير التنسيق حسب الرغبة.
  • يفضل عدم التكلف في تزيين المكتب فالغاية هي جعل بيئة أكثر لطفاً وتنظيماً لجعل العمل مريح مع رفع الإنتاجية.
  • في بعض الحالات تكون المكاتب مشتركة وهنا يجب اختيار زينة موحدة أو متقاربة في جميع المكاتب كي يبدو المظهر متناسق قدر الإمكان.

أماكن إضافة زينة المكتب

يجب وضع زينة المكتب في أماكن معينة تنتمي للمكتب لذا لا بدّ أن نضع في الحسبان ما يضمه المكتب من أثاث وأدوات. بالإضافة إلى المساحة المتاحة التي يمكن العمل بها بحرية وبشكل عام يمكن وضع الزينة على الأشياء التالية:

طاولة المكتب

وهي من أساسيات كل مكتب وتختلف من عمل إلى آخر وحسب المساحة فمنها ما يكون مكتب مرفق مع الحاسوب ومنها ما هو مكتب صغير أو مكتب كبير عادي أو مزخرف ويمكن وضع العديد من الزينة على الطاولة مثل الصور والساعة والتقويم والنباتات والإضاءة. كما يمكن وضع بعض الشعارات الخاصة بالعمل وبالطبع اللوحة الاسمية الخاصة بالشخص.

كرسي المكتب

يأتي الكرسي متوافقاً مع شكل المكتب ولونه ومن أكثر الكراسي شيوعاً هو كرسي العمل الدوار الذي يعطي سهولة في الحركة وراحة للظهر. كما هناك العديد من الكراسي الأنيقة البلاستيكية أو الخشبية بتصميمات مختلفة. ويمكن تزيين هذه الكراسي بوسادات ذات أشكال وألوان جذّابة أو غلاف الكرسي الذي يأتي بنقشات متعددة.

أدوات الكترونية

معظم المكاتب في عصرنا الحالي تحتاج إلى أدوات مرفقة تقرب المسافات وتختصر الزمن ومن هذه الأدوات لدينا الحاسوب الذي قد يكون ثابت أو محمول. بالإضافة إلى آلة طابعة مع ماسح ضوئي (سكانر) وفاكس ولا يجب وضع حاجيات فوق هذه الأجهزة إنما يمكن تزيينها بلصاقات رمزية أو شعارات. كما يمكن وضع الأوراق اللاصقة الملونة عليها لتذكرينا بالمهام.

رفوف

في المكاتب ذات المساحات الصغيرة يتم تركيب رفوف على الجدار لوضع الحاجيات والمستلزمات المكتبة والورقية وغيرها. فالرفوف أحد العناصر الهامة لوضع الزينة حيث يمكن وضع عليها بعض التحف والإطارات المزخرفة التي تضم شهادات وصور وكتب ودفاتر أنيقة.

خزانة

يحتاج كل مكتب إلى خزانة من الممكن أن ترفق بطاولة المكتب أو تكون صغيرة منفصلة أو خزانة كبيرة عادة ما تكون بشكل طولاني يمكن وضعها في الزاوية كي لا تحتل مساحة كبيرة ونضم الخزانات قسم زجاجي عادة. لذا يمكن وضع داخلها مصنفات بأشكال وألوان جميلة كما يمكن إضافة بعض التحف.

زينة المكتب حسب الديكور

كذلك يختلف ما سوف نختاره من زينة المكتب حسب نوع الديكور الموجود وعادة ما تكون ديكورات المكاتب كالتالي:

كلاسيكي

عادة ما يكون المكتب الكلاسيكي في غرفة خاصة يتم وضع الطاولة مع الحاسوب والكرسي قرب الحائط ويضم بعض الإضافات مثل كرسي وطاولة استقبال. وعادة ما يتخذ تصميم تقليدي وألوان حيادية مثل الخشبي أو الأبيض أو الأسود وهنا يجب اختيار الزينة بما يتوافق معها حيث يمكن اختيار ساعة دائرية بيضاء ودفتر تقويم صغير يوضع على المكتب.

مكتب منزل

يمكن وضع مكتب في المنزل وهنا قد يكون المكتب يتألف من طاولة وكرسي مع الأدوات فقط حيث يمكن الاعتماد على خزانة ومكتبة المنزل في الحاجبات. وهنا لدينا حرية اختيار الزينة بما يتوافق مع تصميم الغرفة.

مكتب عصري

يكون تصميمه بنمط حديث ومبتكر وبألوان جذّابة ومتنوعة ويتميز عادة بتجهيزات تقنية حديثة ويمكن هنا اختيار زينة حديثة منها ما هو الكتروني مثل الشاشات الرقمية التي تقوم بعرض الصور المختلفة.

مكتب مزخرف

هنا يوجه الاهتمام إلى تصميم الطاولة والكرسي والخزانة حيث يتم اختيار تصميمات فخمة مزخرفة ومنوعة تجعل مظهر المكتب جذاباً.

العمل الناجح يحتاج إلى تخطيط وتنظيم سليم وكل ذلك يتطلب وجود بيئة صحية متناغمة تمنحك الشعور بالأمان والراحة للتمكن من رفع إنتاجية العمل والحفاظ على الصحة. لذلك كانت زينة المكتب إضافة ضرورية تشعرك بأن المكان أصبح أفضل وأكثر لطفاً وتميزاً ولا بأس بالطبع في أخذ نصائح بعض المختصين في الديكور أو شركات التصميم المختصة لمنحك لمسة مثالية.

شارك
التصنيفات DIY

أضف تعليق