ألوانز
الرئيسية » Life Style » حيوانات أليفة » ما هي أضرار عدم تزواج القطط الذكور؟

ما هي أضرار عدم تزواج القطط الذكور؟

يوجد هنالك أسئلة كثيرة تدور حول أضرار عدم تزواج القطط الذكور. فعندما يصل قطك إلى سن ست أشهر تقريباً. ستلاحظ مباشرةً بدء ظهور علامات بلوغه. مما يؤدي إلى ظهور أعراض التزواج عنده. لكن في حال لم يتم التزاوج سيكون هنالك أضرار خطيرة وكبيرة على القطط. وفي هذا المقال سنجيب عن سؤالكم ونغني معارفكم وإداركم لعالم القطط.

أهم أضرار عدم تزاوج القطط الذكور

أضرار عدم تزاوج القطط الذكور

هنالك العديد من مربي القطط ومحبيهم يسألون دائماً أسئلة متعلقة بهذا الأمر وذلك بسبب ترددهم في تزويج قططهم أو لأنهم يرغبون بإجراء عملية تسبب العقم الدائم لقططهم. لكن طبياً هذا التفكير إن تمَّ تطبيقه سيودي القط إلى نهاية صحته وبالتالي نهاية حياته، وذلك بسبب نشوء الأضرار التالية عنده:

  • يحدث عند القط الذكر زيادة إفراز هرمون التستوستيرون في حال لم يتم التزواج في وقته المناسب.
  • يؤدي إلى ظهور بعض السلوكيات العنيفة والعدائية تجاه القطط الأخرى أو الأشخاص حوله.
  • كما يحدث أيضاً زيادة إفراز البول حيث ينشر القط الرذاذ عمداً في جميع أنحاء المنزل وخاصة في غرفة المالك.
  • انتشار الروائح الكريهة التي تساعد على تجمّع الذباب والكثير من الجراثيم والحشرات.
  • قد يحدث العكس، بحيث يحبس القط بوله نتيجة الكبت مما يؤدي إلى ظهور مشكلات صحية في أمعائه، ومنها تكوّن بعض الحصوات عند مجرى البول. وحقيقةً هي أكبر أضرار عدم تزاوج القطط الذكور لأنها غالباً ما تؤدي إلى موت القط.
  • عندما تمنع قطك عن التزواج يدخل في حالات نفسية تودي به إلى أمراض نفسية كالاكتئاب والتوحد والعدوانية وغيرها من الأمور.
  • إنَّ تراكم الهرمونات في جسم قطك قد يؤدي إلى ظهور مشكلات كالتهابات في أعضاء جسده أو قد يحدث أورام خطيرة في حال قمت بإجراء له عملية العقم على المدى البعيد.
  • سُجلت بعض الحالات أنَّ عدم تزواج القطط الذكور يؤدي إلى تساقط شعر القطط أو وبره، مما ينعكس عليه بأضرار جلدية كثيرة.

علامات التزاوج عند القطط

يوجد هنالك الكثير من علامات الزواج عند القطط، سواء أكانوا من الذكور أم من الإناث. ومن أهم هذه العلامات التي سنستعرضها إليكم :

علامات التزاوج عند قطط الذكور

يبدأ القط في نشر رائحته عن طريق ترك رذاذ بوله في أرجاء المنزل وعلى وجه الخصوص قرب الأبواب وغرفة المالك، فضلاً عن ذلك يحاول القط دائماً أن يهرب، وذلك في كل مرة يقوم المالك بترك باب بيته مفتوحاً، ويعود السبب في ذلك أنه يشم رائحة القطط الإناث في الخارج فيركض فوراً للاحق بهنَّ والتزواج منهنَّ.

علامات التزاوج عند قطط الإناث

في حين أنَّ قطط الاناث تبدأ في إصدار أصوات غريبة وتكون غالباً عالية وعلى وجه الخصوص عندما يحل الليل. كما أنها غالباً ما تجدها مرمية في الأرض تتقلب فوقها. كما تقوم برفع النصف الخلفي من جسدها.

اقرأ أيضاُ: عمر تزاوج القطط .. هل يختلف سن تزاوج الإناث عن ذكور القطط؟

هل تشعر القطط بالنشوة عند الانتهاء من التزاوج ؟

بناءً على دراسات علمية عدة فإنَّ القطط لا تشعر بالنشوة أو الرغبة ولا تستمتع بالعلاقة. بل على العكس تماماً، تكون من أقبح التجارب التي قد تمر بها في حياتها، فعملية التزاوج مؤلمة جداً بالنسبة إليها خاصة قطط الإناث.

وفي ختام المقال، إنَّ أضرار عدم التزاوج عند القطط الذكور متعددة وكثيرة وهي تشكّل تهديداً على حياته، إننا نعلم كم تحب قطك ونعي تماماً أنك تريد الأفضل له، لذلك عليك أن تترك له حرية العيش في حياته بطريقته وغرائزه وعالمه.

أضف تعليق