كيف احتفل في عيد ميلاد طفلي بأفكار رائعة وغير مكلفة؟

يعتبر عيد الميلاد فرصة رائعة لتدليل الطفل وإشعاره كم هو محبوب ومرغوب عند والديه. لكن في بعض الأحيان، قد لا يملك الأهل المال الكافي لعمل حفلة معتبرة، مما يسبب إحباطاً كبيراً للطفل، وكأنه لا يستحق أي قدر من الجهد والمال. إذا كنت تريد عمل عيد ميلاد طفلي لكنك لا تملك المال الكافي لشراء المعدات والمأكولات والمشروبات، فتابع معنا هذه المقالة، حيث سنطرح لك فيها 15 فكرة توفيرية لعمل مفاجأة عيد ميلاد بسيطة لكنها جميلة وممتعة لأي طفل.

أفكار مجانية لعمل عيد ميلاد طفلي

1- قضاء يوم ممتع معاً عيد ميلاد طفلي

سواء كنت تملك المال أم لا، فإن أغلى هدية يمكنك تقديمها لطفلك هي حبك واهتمامك. صحيح أن الأطفال يحبون الهدايا الفعلية، لكن يمكنك تقديم هدية أطفال بسيطة إلى جانب قضاء بعض الوقت الممتع معاً.

يمكنك اصطحاب طفلك إلى حديقة قريبة للعب بالمراجيح أو للعب كرة القدم أو للعب معه باستخدام الألعاب الموجودة لديه مسبقاً. كما يمكنكم التقاط الصور معاً أو فعل أي شيء ممتع طالما أنك حريص على منحه كل اهتمامك.

2- اصطحاب الطفل لورشة الأشغال اليدوية

هناك العديد من ورشات الأشغال اليدوية المجانية للأطفال في مختلف دول العالم العربية والغربية، ويمكنك الاستفسار عن الورشات المتاحة في منطقتك لاصطحاب طفلك إلى هناك بمناسبة عيد ميلاده، مما يتيح له التعرف على الكثير من الأطفال وقضاء وقت ممتع معاً، كما يمكنه أخذ القطعة التي صنعها بيديه إلى المنزل كهدية عيد ميلاده.

3- تزيين الأشياء بطرق مدهشة

استيقظ في الصباح المبكر، وخذ القليل من معجون الأسنان واكتب كلمة “عيد ميلاد سعيد” على المرآة الموجودة في غرفة الطفل أو على مرآة الحمام التي يستخدمها عادة.

قم بإعداد وجبة الإفطار واستخدم البيض والخضروات والخبز التوست لكتابة عبارة “عيد ميلاد سعيد” على الطبق.

قم بإعداد الوجبة الخفيفة المفضلة لديه كالكريم كراميل على سبيل المثال، مع تزيينه بالكريمة أو بصوص السكر البني، وكتابة عبارة “عيد ميلاد سعيد”. كما يمكنك تعلم طريقة تزيين كيك عيد ميلاد الاطفال بالبيبت دون الحاجة لخبرة مسبقة.

على الرغم من بساطة هذه الأشياء، إلا أنها كفيلة بتذكير طفلك بمدى حبك له واهتمامك به، وهذا هو الجوهر.

4- استعارة الكتب مجاناً من المكتبة الحكومية

استعارة الكتب مجاناً من المكتبة الحكومية

هناك العديد من المكتبات الحكومية التي تتيح لك استعارة الكتب مجاناً، وهناك بعض المكتبات توفر أقساماً مخصصة للكتب المجانية.

لذا تحقق من المكتبات المتوفرة في منطقتك، وخذ معك طفلك لاختيار كتاب أو كتابين مناسبين له، واحرص على قراءة محتوى الكتاب بصوت عال عند العودة للمنزل، مما يشعره بمدى اهتمامك به.

إذا لم يكن هناك أي مكتبات مجانية متاحة في المنطقة، يمكنك الانتقال للمكتبات الرقمية أونلاين وتحميل المئات من الكتب مجاناً.

5- بناء قلعة من الوسائد والبطانيات

قم ببناء قلعة باستخدام الوسائد والبطانيات، وفاجئ طفلك بهذه المفاجأة عند استيقاظه من النوم. أحضر جميع البطانيات والوسائد ووسائد الأرائك، ورصها معاً بحيث تبدو كالقلعة، مع تعليق لافتة “عيد ميلاد سعيد”. سيحب الطفل هذه اللعبة مع أخوته وأصدقائه.

6- دعوة الأطفال للعب في عيد ميلاد طفلي

إذا لم يكن بإمكانك عمل حفلة عيد ميلاد، فقم بدعوة الأطفال للعب مع طفلك في منزلك أو في فناء المنزل، دون الحاجة لإحضار أي هدايا أو توزيعات، فالأطفال يحبون اللعب أكثر من أي شيء آخر.

ومع هذا، لا مانع من عمل قالب كيك أو صينية سميد أو أرز بالحليب أو جيلي أو غيرها من الحلويات ليستمتع الجميع بتناولها بمناسبة هذا اليوم السعيد.

7- اصطحب طفلك في نزهة

نزهة عيد ميلاد طفلي

إذا لم يكن هناك إمكانية لدعوة الأطفال إلى منزلك، فاصطحب طفلك وأفراد عائلتك في نزهة للحديقة القريبة من المنزل. يمكنكم تناول العشاء في الهواء الطلق، ولعب بعض الألعاب الخفيفة وقضاء وقت لطيف معاً. كما يمكنكم إشعال الحطب لشواء بعض النقانق والبطاطس الحلوة.

عيد ميلاد طفلي بأفكار بسيطة وغير مكلفة

1- تصميم لعبة قابلة للطباعة

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

بدلاً من شراء هدية عيد ميلاد باهظة الثمن، يمكنك تصميم لعبة يدوية بنفسك، ومن ثم طباعتها في أقرب مطبعة بتكلفة بسيطة لا تُذكر.

هناك الكثير من الألعاب الورقية سهلة التصميم، كألعاب البطاقات على سبيل المثال. كل ما عليك فعله هو تصميم الصور والنصوص باستخدام الفوتوشوب بعدد الأوراق المطلوب، ومن ثم طباعتها وقصها يدوياً لتصبح على شكل بطاقات أو على حسب نوع اللعبة التي تريدها.

إن هذه الفكرة ليست توفيرية وحسب، بل تمنح الطفل شعوراً بالخصوصية والمتعة لأن اللعبة مصممة خصيصاً له.

2- صنع معجون اللعب يدوياً

جميع الأطفال يحبون اللعب بالمعجون لصنع العديد والعديد من الأشكال والتماثيل المختلفة. ويمكنك صنع المعجون بنفسك في المنزل بتكاليف بسيطة جداً. كل ما تحتاجه هو:

  • 3 أكواب من الدقيق
  • كوب من الملح
  • 3 أكواب من الماء
  • 3 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي
  • مجموعة من ملونات الطعام
  • ملعقتان كبيرتان من كريم التارتار (وهو عبارة عن بودرة بيضاء متوفرة في عبوة تشبه عبوة البيكنغ باودر، ويمكنك إيجاده بسعر زهيد جداً في محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت في أقسام المواد المخصصة لعمل الحلويات).

قم بعجن المواد تدريجياً (بدون استخدام الملونات)، وبعد ذلك قسم العجينة إلى مجموعة من الكرات وأضف الألوان حسب رغبتك.

3- صنع درع من الورق المقوى

صنع درع من الورق المقوى

أحضر مجموعة من ألواح الورق المقوى واصنع منها درع وسيف وخوذة لطفلك، مما يجعله يقضي ساعات وساعات من المرح، ويشعر وكأنه بطل خارق وشجاع. يمكنك طلاؤها بالألوان لتبدو أكثر احترافية، وبالتالي يمكن للطفل استخدامها لعدة شهور.

4- متابعة فيلم ممتع في عيد ميلاد طفلي

انتقل إلى مكتبة الأفلام الرقمية أونلاين، ودع طفلك يختار الفيلم الذي يعجبه من قسم الأطفال، وخطط لقضاء ليلة ممتعة في المنزل.

قم بتحضير العصائر والفشار بنفسك، وأطفئ الأنوار عندما يحين موعد عرض الفيلم لمنح الطفل تجربة منزلية رائعة وكأنه في سينما حقيقة.

5- صنع سيوف مضيئة

السيوف المضيئة

تعد السيوف المضيئة هدية ممتعة جداً للطفل بمناسبة عيد ميلاده، مما يتيح له اللعب مع أخوته وأصدقائه لساعات طويلة.

ويمكنك صنعها بسهولة كبيرة وتكاليف بسيطة للغاية، فهي لا تحتاج أكثر من بضع بالونات طويلة، ومضخة نفخ، وورق مقوى، وشريط لاصق فضي وأسود. كما يمكنك تعلم طريقة عمل أشكال بالبالونات لأعياد الميلاد بكل سهولة.

6- صنع سيف وقبعة قرصان من الورق المقوى

أحضر لوح كبير من الورق المقوى وارسم عليه سيف كبير وقم بقصه، ثم ارسم نفس السيف مرتين وقم بقص هذه النسخ وألصقها ثلاثتها معاً فوق بعضها البعض باستخدام الصمغ ليصبح لديك سيف ورقي سميك.

الأمر نفسه بالنسبة للقبعة، حيث يمكنك رسمها على لوح ورقي كبير مرتين، ولصق أطراقها باستخدام الصمغ مع تلوينها بالألوان المناسبة، مما يجعل الطفل يستمتع بلعب دور القرصان طوال اليوم.

7- اشترِ اللعبة التي لطالما حلم بها

لعبة عيد ميلاد طفلي

بعض الأطفال يقدرون حقاً ظروف والديهم رغم صغر سنهم، وهذا النوع من الأطفال يستحق منك هدية معتبرة ولو لمرّة.

وحتى إن كانت اللعبة باهظة الثمن، إلا أنها ستترك أثراً عميقاً في قلب طفلك لأنه يعرف ظروفك بالفعل، وسيعرف مدى التضحية التي قمت بها لتمنحه هذه الهدية الرائعة، مما سيجعله يتذكر هذا الموقف طوال حياته.

8- اصطحب طفلك لمتجر يا بلاش

تنتشر متاجر يا بلاش في جميع دول العالم العربية والغربية، وتحتوي على أقسام مخصصة لألعاب الأطفال بأسعار زهيدة.

إذا لم يكن لديك المال الكافي، فاصطحب طفلك لمتجر يا بلاش الموجود في منطقتك، ودعه يختار الألعاب التي تنال إعجابه كهدية لعيد الميلاد، مثل المسدسات المائية أو اللوازم الفنية أو أي لعبة ممتعة يحبها.

اقرأ أيضاً:

وهكذا تكون قد تعرفت على أجمل أفكار عيد ميلاد طفلي بتكاليف بسيطة لا تُذكر، لكنها في نفس الوقت تمنح الطفل الكثير من المتعة. لكن تذكّر دائماً أن أفضل هدية يمكن أن تقدمها لطفلك هي وقتك وطاقتك واهتمامك به قبل الهدايا الفعلية، وقبل أي شيء آخر.

مصدر: thesimpledollar

اترك تعليقا