تصرفات القطط ومعانيها .. اعرف ما الذي تحاول قطتك إخبارك به

تصرفات القطط ومعانيها، هو موضوع يشد أغلب عشاق القطط لتعلم لغتهم الخاصة، ولترجمة كل تصرف أو إيماء يقومون به. فالقطط لديها لغة تحدث خاصة بها مثل البشر تماماً، تعبر من خلالها عن مشاعرها وما تحب وما تكره وتعبر أيضاً عن استيائها لكن بطريقتها الخاصة. فإذا كنت تتساءل حول تصرفات القطط ومعانيها، تابع معنا في هذا المقال وسنقدم لك شرحاً موضحاً.

ما هي تصرفات القطط ومعانيها

لا تظن أن قطتك تقوم بفعل أي حركة عبثاً، فكل حركة لها معنى، فربما تعبر قطتك عن العطش أو الجوع أو الغضب أو الحزن عن طريق حركات الجسد وحركات العيون وحركات الذيل، لذلك يجب معرفة معاني كل تصرف تقوم به قطتك لتفهم ما تريد إيصاله لك.

تصرفات القطط ومعانيها

 

معاني حركات الجسد

حتى تعرف ماهية تصرفات القطط ومعانيها يجب عليك أن تفهم معنى كل حركة من حركات الجسد لديها، حيث يختلف معنى كل حركة عن الأخرى لذلك يجب أن تنتبه لكل تصرف حتى تتعامل مع قطتك بطريقة صحيحة.

الهسهسة

إذا قامت قطتك بالهسهسة ( إصدار صوت صفير) فهذا دلالة على أنها تشعر بالخوف أو الضيق، وتكون في هذه الحالة أكثر عدوانية من المعتاد، فقد يكون هناك شيء يؤثر على روتينها أو بيئتها. مما يجعلها تشعر بأنها خائفة وجاهزة للدفاع عن نفسها.

فرك جسمها

ربما تقوم القطط بفرك جسمها عليك لتظهر لك محبتها الكبيرة، تحديداً إذا فركت خدها عليك. فهي بذلك تعبر عن حبها لك وتترك شيئاً من رائحتها عليك حتى تعلم بقية القطط أنك من ممتلكات قط آخر. كما أنه إذا أظهرت لك قطتك بطنها من خلال النوم على ظهرها، فهي بذلك تخبرك بثقتها الكبيرة بك، وشعورها بالأمان بجانبك.

العض

في حال قامت القطة بعض أظافرها فهي تشعر بالتوتر والخوف أو ربما تقوم بتنظيف أظافرها. إذا لجأت القطط إلى سلوك العض والذي يعتبر من أكثر السلوكيات خطورة، فغالباً ما يحدث بسبب شعور الحيوان بحاجة إلى إثبات هيمنته، أو حتى الشعور بالدفاع عن أراضيه.

الشم

من أغرب تصرفات القطط غير المفهوم معناها، هي قيامها بشم الأشخاص أو شم أنفاسهم، حيث تدل هذه الحركة على أنها تحب أو تفضل هذا الشخص وربما تريد أن تلعب معه. أما إذا قامت القطط بشم قطط أخرى. فهي تحاول معرفة ما إذا كانت هذه القطط جاهزة للتزاوج أم لا.

لعق نفسها

إذا قامت القطة بلعق نفسها فهي بذلك تنظف نفسها، أما إذا قامت بلعق منطقة محددة باستمرار في جسمها أو في جسم صاحبها فمن الممكن أن يدل ذلك على أن هذه المنطقة مصابة بالمرض وذلك لقدرة القطط على الإحساس بذلك، وفي هذه الحالة عليك معرفة أن القط مريض وينصح بمراجعة الطبيب البيطري.

حركة العجن

من أكثر تصرفات القطط غرابة هي حركة العجن والتي تعني بأنها تأمن لك وتثق بك، حيث تقوم بتمديد كامل أطرافها فوق الشخص الذي تحبه وتثق فيه.

الخدش

إذا لجأت القطة إلى أسلوب الخدش الذي من الممكن أن يكون خلفه العديد من الأسباب الكامنة، وليس لأنهم يحاولون إيقاع أنفسهم في المشاكل. فغالباً ما تخدش القطط الأثاث وأشياء أخرى لعدة أسباب، بما في ذلك تنظيف مخالبهم، وكذلك لتحديد أراضيهم.

الاختفاء

إذا قامت قطتك بالاختفاء من وقت لآخر بشكل متكرر أكثر من المعتاد، فهذا يدل على أنها تشعر بالتوتر أو الخوف. وإذا قامت قطتك بتقويس ظهرها، فهي تحاول شد انتباهك.

معاني حركات ذيل القطة

  • إذا قامت القطة بخفض ذيلها، فهذا يدل على أنها متخوفة من شيء ما، كحيوان منافس لها أو شخص غريب. لذا عليك أن تتعلم كيفية التعامل مع القطط الخائفة لتهدئتها.
  • إذا هز القط ذيله بالتناوب يميناً ويساراً بشكل بطيء، فهذا يدل على أنه مكتئب جداً ويشعر بالملل ومن الممكن أن يقوم بخدشك بأظافره كأنه لم يفعل شيء.
  • إذا نفخ القط ذيله فهذا يدل على أنه متوتر ومذعور جداً، وفي حالة استعداد تام للهجوم على خصمه.
  • إذا رفع القط ذيله على شكل حرف (C) فهذا يدل على شعوره بالفضول تجاه شيء ما أو ربما يريد مراقبة شيء ما أيضاً.
  • إذا قام القط بلف ذيله حول جسده. فهذا دلالة على أنه يشعر بالرضا والسعادة.
  • أما في حال قام بلف ذيله حول جسد قط آخر فهو يحاول بذلك أن يظهر له مشاعر الحب.
  • عادة ما تهز القطط ذيلها بشكل سربع لتعبر بذلك عن فرحها وحماسها للعب.

معاني حركات عيون القطط

  • إذا غمز لك القط فلا تخف لأنها حركة عادية، ومعناها أن القط يريد إعلامك بأنك من الأشخاص المفضلين عنده.
  • عند شعور قطتك بالحماس والسعادة فإن عيونها تتسع تلقائياً. وفي أغلب الأحوال تتسع عيونهم عند تقديم هدية لهم.
  • أما إذا لاحظت اتساع عيون قطتك مع قيامها بالبخ عليك فهي تستعد للهجوم عليك.
  • أما في حال تحول شكل بؤبؤ عين القطة إلى مقطع طولي. فهذا يدل على أنها غاصبة منك.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على تصرفات القطط ومعانيها والتي تضم لغة حركات الجسد ولغة حركات الذيل. بالإضافة إلى لغة العيون. عزيزي القارئ إذا راودك أي سؤال حول هذا الموضوع لا تتردد في التعليق لنا وسنجيبك على جميع تساؤلاتك خلال مدة قصيرة.

اترك تعليقا