كيف اعرف عمر القط؟ 4 طرق فعالة لتحديد وتقدير عمره

كيف أعرف عمر القط؟، كثيراً ما تصدر هذا السؤال محركات البحث كأهم الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الأشخاص الذين قاموا بشراء قطة حديثاً أو تم إهدائهم إياها، أو تم عرضها للتبني وقاموا بأخذها، فهم بحاجة لمعرفة عمرها ليبدؤوا معها برنامج التطعيمات الخاصة بها. لذلك سنقدم لكم في مقالنا اليوم شرح موضح حول كيفية معرفة عمر القط.

كيف أعرف عمر القط بطرق مختلفة

إذا كنت لا تعرف عمر قطتك ولا تعرف تاريخ ميلادها. نقدم لك أهم الخصائص الموجودة في القطة والتي تكشف عن عمرها.

أسنان قطتك

عدد الأسنان

كيف أعرف عمر القط

ستمر أسنان قطتك بعدة مراحل مع تقدمها في العمر، لذلك جرب أن تحدد شكل ونوع أسنانها لتستطيع تقدير عمرها:

  • عندما يكون عمر قطتك من أسبوعين إلى أربعة أسابيع فإن أول أسنان تنمو عندها هي القواطع، أما الأنياب تشير إلى أن عمر القطة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع. بينما الضواحك تنمو عندما يكون عمرها من أربعة إلى ستة أسابيع.
  • إذا كانت قطتك لا تملك أضراس فهذا يدل على أن عمرها أقل من أربعة أشهر.
  • عندما يكون عمر قطتك من ستة أشهر إلى سنة تقريباً تكون عندها الأسنان الدائمة مكتملة، ويفترض في هذا العمر أن تكون أسنانها بيضاء وليس عليها أي علامات تآكل.

اصفرار أسنان القطة

ستبدأ علامات تقدم العمر تظهر على قطتك كلما تقدمت في العمر، فقد تشير أسنانها المصفرة إلى ذلك.

  1. ربما تظهر الأسنان عليها بقع صفراء بسيطة وصغيرة في عمر السنتين.
  2. يزداد اصفرار أسنان قطتك من عمر ثلاثة سنوات إلى عمر خمس سنوات.
  3. قد يظهر الاصفرار بشكل واضح جداً إذا كان عمر قطك من خمسة إلى عشرة سنوات.
  4. بينما إذا غطى الاصفرار كامل أسنان قطتك بصورة واضحة يكون عمرها عشرة وما فوق.

تآكل وتفتت الأسنان

من أبرز الإشارات التي تدل على عمر قطتك التقريبي هي مدى تلف وتآكل أسنانها، حيث أن الأسنان المتآكلة هي أسنان خسرت رؤوسها الحادة، وستبدو أقل حدية من القطط الأصغر عمراً.

  1. عندما تبلع قطتك الخمس سنوات ستبدأ في إظهار إشارات تدل على تآكل أسنانها.
  2. ستظهر أسنان قطتك علامات واضحة على التلف إذا كان عمرها من خمسة إلى عشرة سنوات.
  3. سيظهر التلف والتآكل بشكل بالغ على أسنان قطتك، كما أنه يمكن أن تخسر بعضها إذا كان عمرها عشرة سنوات ومافوق.
  4. تزيد احتمالية تشكل جير أسنان وانحسار اللثة كلما تقدمت قطتك بالعمر، لكنها طريقة غير دقيقة لمعرفة عمر القطة، لأن سرعة اتساخ الأسنان وتشكل الجير يعتمد على نوع الغذاء الذي تأكله القطة بشكل أساسي.

اقرأ أيضاً: كيف يعبر القط عن حبه لصاحبه؟ علامات تعبير القط عن حبه

فراء وجسم قطتك

  • تحديد سماكة فراء القطة

حاول تحديد سماكة فرو قطتك لمعرفة عمرها، من الممكن أن يكون فراؤها أقل أو أكثر سماكة. فمن خلال تحديد مدى امتلاء فرائها، يمكنك معرفة عمرها بشكل تقريبي. في الغالب يكون فرو القط الأكبر سناً أسمك من فرو القط الصغير. كما أنه الفراء الصيفي أقل سماكة من الفراء الشتوي، ويرجع ذلك إلى التغيرات الموسمية.

  • ملمس فراء القطة

قد تحدث بعض التغييرات الطفيفة على فراء قطتك في أوقات مختلفة، ومن خلال هذه التغييرات يمكنك تقدير عمرها. تمتلك القطط الصغيرة في العمر فراء ناعم الملمس. بينما يكون فراء القطط الكبيرة في العمر خشن. كما تظهر بقع رمادية على شعر القطط الأكبر عمراً.

تحديد نوع جسم القطة

ستحدث بعض التغييرات على مستوى نشاط القطة مع تقدمها في العمر، هذه التغيرات في مستوى نشاطها من الممكن أن تحدث تغييرات على نوع جسمها، حيث تستطيع أن تحدد عمرها بشكل تقريبي من خلال معرفة نوع جسمها.

تميل القطط الصغيرة في العمر إلى أن يكون جسمها عضلي ونحيف، وذلك بسبب ارتفاع مستويات نشاطها. كما أنه في الغالب تكون أجسام القطط أكثر امتلاء ودائرية في منتصف عمرها. كذلك القطط الكبيرة في العمر قد تظهر لديها عظام الكتف واضحة ويترهل جلدها.

كيف أعرف عمر القط من سلوكه

  • راقب مزاج قطتك

من المحتمل أن تتناقص حاسة الرؤية والسمع في القطط الأكبر عمراً، إضافة إلى ذلك شعورها بالألم الناتج عن الروماتيزم، ومن المحتمل أن تؤثر هذه الظروف على مزاج قطتك، فإذا لاحظت أن قطتك تظهر هذه السلوكيات، فقد يدل ذلك إلى أن قطتك مريضة في مراحل متأخرة من عمرها. قد تظهر لك القطط الأكبر سناً عدوانية كبيرة إذا تفاعلت معها. في أغلب الأحيان تكون القطط الأكبر سناً أكثر عرضة للتوتر والخوف.

  • راقب كيفية استخدام قطتك لصندوق الفضلات

إذا كانت قطتك تعاني من استخدام صندوق الفضلات، فقد يرجع ذلك إلى وجود بعض المشاكل الصحية أو تراجع قدرتها على التعامل مع التوتر.

من أكثر المشاكل الصحية التي تؤدي إلى إعاقة القطط الكبيرة في العمر عند استخدامها صندوق الفضلات هي ضعف الرؤية وأمراض الكبد أو الكلى وداء الأمعاء الالتهابي. قد يؤدي قلق القطط الكبيرة في السن إلى عدم استخدامها صندوق الفضلات، لذلك حاول أن توفر لها بيئة هادئة وتعلم كيف تعلم القط على الرمل من جديد.

راقب أنماط نوم قطتك

معظم القطط مع تقدمهم في السن تزداد عدد الساعات التي يحتاجونها للنوم، ويجب عليك أن تتبع أوقات نومها وتلاحظ أي تغير يطرأ على جدولها الزمني مع تقدمها في السن.

تسهر القطط الكبيرة بالعمر طوال فترة الليل، فهي تأخذ قيلولة النوم خلال النهار، وقد تقوم القطط الكبيرة بالصراخ أثناء الليل حيث أنه مع تقدم القطط في السن، تصبح مستويات نشاطهم منخفضة ويقضون معظم وقتهم في النوم، بينما تكون القطط الصغيرة متحمسة للعب فهي أكثر نشاطاً.

مراقبة عيني قطتك

  • ابحث عن أي تغيم في عينين قطتك

كلما تقدمت قطتك في السن، قد تتحول عيناها من صافيتين مشرقتين إلى باهتتين غائمتين، حيث يمكنك تحديد عمر قطتك بشكل تقريبي من خلال فحص الوضوح في عينيها أو فحص درجة التغييم. بينما تشير العيون الصافية والبراقة إلى غالبية أن تكون قطتك صغيرة في السن.

  • افحص القزحية

تعتبر القزحية الجزء الملون من العين والمحيطة بالبؤبؤ، حيث يمكن أخذ فكرة عن عمر قطتك من خلال فحص القزحية، حاول أن تبحث عن أي علامة تعرج عند فحص القزحية. تكون قزحية القطط الصغيرة في العمر ناعمة ومصقولة. كلما تقدمت القطة في العمر تصبح قزحية عينيها رقيقة وتتشكل  خيوط بداخلها بالإضافة إلى بعض البقع الصباغية.

  • راقب وجود إفرازات أو دموع في العينين

هذه دلالة على كل من الصحة والعمر، قنوات الدمع في عيني قطتك المكان الأفضل لفحص قطتك، حيث أنه في أغلب الأحيان إما بسبب التقدم في العمر أو المرض تصبح عيني قطتك دامعة، وترتفع احتمال وجود هذه الإصابات في القطط الكبيرة سناً، وهذا ما قد يساعدك في معرفة العمر التقريبي لقطتك.

كما أنه من المفترض ألا يتواجد في عيون قطتك الصغيرة في العمر أي دموع أو إفرازات. في المقابل تكون احتمالية وجود دموع أو إفرازات في عيني قطتك الكبيرة سناً مرتفعة. وقد تشير العيون الدامعة إلى المرض، لذا يجب عرضها على طبيب مختص.

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال كيف أعرف عمر القط وذلك من خلال معرفة وتحديد بعض الخصائص المعينة في القطة. فإذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل حول هذا الموضوع لا تتردد في التعليق لنا وسنجيبك على جميع تساؤلاتك خلال وقت قصير.

 

اترك تعليقا