كيف أعود القط على الرمل .. بخطوات سهلة

كيف أعود القط على الرمل وهل يجب أن أعوده على ذلك هو سؤالٌ يدور في ذهن كل ما يملك قطة في منزله بكل تأكيد لأن أكثر ما هو مكروه في تربية القطط انتشار فضلاتها في أرجاء المنزل. ولكن إن قمت بوضع الرمال له وواظبت في تعويده عليها والنجاح بذلك لن تكره تواجده مطلقاً حيث سيعتاد قطك على ذلك بشكل تام. سنتعرف في هذا المقال على طريقة تعويده على الرمل بالتفصيل.

كيف أعود القط على الرمل بالتفصيل

كيف أعود القط على الرمل

فهم احتياجاته الأساسية

في البداية، إن من أهم خطوات تعويد القط على الرمل فهم حاجته الأساسية، فلا يجب وضع الصندوق في غرفة المعيشة ولا بجوار الطعام، بل يجب وضعه في منطقة بعيدة عن الأنظار للحفاظ على خصوصية القط. ولكن مع التأكيد على أن المنطقة سهلة الوصول ولا تحتاج صعود أو نزول لها، فالقطط تحب الخصوصية بسبب خوفها الزائد. كما يجب أن تكون المنطقة هادئة بعيدة عن ازدحام  المنزل. وذلك لكي لا يلتهي القط بالضوضاء. علاوة على ذلك يجب أخذ القط إلى صندوقه بعد كل وجبة لكي يستكشف الأمر بنفسه.

اختيار الرمل المناسب

هذه الخطوة هي الخطوة الرئيسية عند تعويد القط على الرمل وهي توفير الرمل المريح للقط لكي يتم ضمان وصوله للصندوق في كل مرة يحتاج فيها إلى قضاء حاجته.

بالبداية يجب الابتعاد عن رمال المواد النباتية لأنها إذا بقيت وقت طويل، تصبح صالحة لجميع الحشرات . والابتعاد أيضاً عن الرمال الطينية ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الغبار وهي مضرة لمن لديه حساسية . فمن أفضل أنواع الرمل هو رمل سيليكا، حيث يتميز بقدرته على امتصاص الرائحة وعدم تكوين العفن في الصندوق وهو ذو رائحة فواحة مما يجعل القط يجلس فيه كلما أراد.

اقرأ أيضاً: نفسية القطط بعد الحلاقة .. هل تفرح القطط بالحلاقة أم تغضب؟

الحرص على نظافة الصندوق

إذا لم يجد القط صندوقه نظيف فإنه يقضي حاجته في أي مكان بالمنزل. لذلك يجب تنظيف الصندوق مرة في كل أسبوع مع الحرص على وضع رائحة تنعشه كل ما يجلس به، ويجب تجفيف الصندوق جيداً لأن القطط لا تحب ملامسة الماء بشكل مباشر. مع التأكيد على وضع صندوق ذو نوع وشكل جميل. مما يضمن ذهاب القطط له كل ما شعرت بقضاء حاجتها.

الثناء على القط

في كل مرة ينجح فيها القط بالدخول إلى الصندوق يجب تقديم مكافأة له، مثل قطعة من الحلويات، أو القليل من طعامه المفضل،  حيث أن القطط بهذه الحركة تشعر أنها أنجزت شيئاً مهماً، وسترغب بإنجازه دوماً . وتعتبر هذه خطوة محببة مهمة لدى القط.

ولكن حاول تعويد القط على رمل خاص نظيف محدد ولا تجعله يعتاد على الشارع أو التراب في الحديقة. فهذا قد ينقل إلى قطك أمراض تخل بصحتك وصحته معاً. لذلك عليك الحذر عند تعويد قطك على الرمل.

كيف أعود القط على الرمل دون معاقبة القط

نحن الآن في مرحلة تعلم كيف أعود القط على الرمل حيث أنها مرحلة تمهيدية للاستجابة، ففي حال يوم من الأيام تم قضاء حاجة القط خارج صندوقه لا يجب معاقبته. بل يجب تنظيف المكان بهدوء وبدون أي ردة فعل للقط لكي لا يصبح عنده ردة فعل تجاه ذلك الصندوق، ثم بعد الانتهاء من التنظيف، عليك وضع الفضلات داخل الصندوق لكي يعرف أن هذا هو المكان المناسب لها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تنظيف المكان بشكل جيد وتعطيره لكي تذهب الرائحة الكريهة منه، لأن القط إذا اشتم هذه الرائحة بالمكان سيعود لقضاء حاجته مرة أخرى فيه.

كيف أعود القط على الرمل من خلال الألعاب

تعشق القطط ملاحقة الكرات والأشياء المرمية فتعتبر هذه الطريقة هي الأسهل في تعويد القط على الرمل. فما عليك سوى رمي الكرة إلى الرمال ليقوم القط بملاحقتها والوصول إليها. ومع تكرار الحركة مراراً يعتاد القط الذهاب بمفرده إلى الرمال ويتراجع خوفه منها وبعد ذلك ستعوده على قضاء حاجته في الرمال بكل سهولة.

وفي الختام، إن التكرار والمواظبة على فعل أي شيء هي من أهم أسباب النجاح. وكل ما كان الإنسان صبوراً كل ما ظهرت نتائج التدريب بسرعة أكبر. لذلك يجب عقد العزيمة للبدء بعملية التنظيف والخوض في مرحلة كيف أعود القط على الرمل.

 

 

اترك تعليقا