كيف اعرف ان قطتي مريضة؟ .. 16 علامة تخبرك بذلك

كيف اعرف ان قطتي مريضة هو سؤال يتكرر بصفة مستمرة من قبل مربيين القطط، بسبب ميلهم إلى قبول المرض أو الإحساس بالآلم. إذ تعتبره القطط وضع طبيعي يحدث لأول مرة وبالتالي يحاولوا الاستمرار معه والتأقلم عليه. لذلك يصعب على المربيين معرفة ماذا كانوا يعانوا من شيء ما أم لا إلى أن يشتد المرض عليها وتصبح بحاجة للعلاج.

كيف اعرف ان قطتي مريضة وتتألم

في الحقيقة تكمن إجابة هذا السؤال في مجموعة من العلامات التي تظهر على القطط، وتنذر بوجود شيء ما خاطئ وأنهم يعانون من اضطراب في الحالة الصحية، وتتمثل تلك العلامات في النقاط التالية:

التقيؤ

كيف اعرف ان قطتي مريضة

يعد التقيؤ من العلامات التي تنذر بوجود شيء غير طبيعي ولا سيما عند تكراره أكثر من مرة، أما عند تقيؤ القطة لكرات الشعر فحينئذ لا يستدعي الأمر القلق، ومع ذلك يفضل التوجه إلى الطبيب البيطري للاطمئنان.

الإسهال

يدل الإسهال على وجود الكثير من الاضطرابات لدى القطة، وكذلك وجود الكثير من المشاكل الصحية عند القطط مثل التغذية السيئة، والإصابة بالطفيليات المعوية.

تغيرات في الشهية

فمن الممكن أن تعاني القطة من فقدان الشهية أو زيادتها، وفي الحالتين يكون الأمر مقلقًا. إذ يتسبب فقدان الشهية والانقطاع عن تناول الطعام بالإصابة بمرض الكبد الدهاني. بينما تنذر زيادة الشهية بقصور في الغدة الدرقية.

اضطربات الوزن

في كل الأحوال تنذر اضطربات الوزن سواء بالنقصان أم بالزيادة، إلى وجود مشكلة صحية لدى القطط. لذا عند ملاحظة وجود تغيرات في وزن قطتك، يرجى التوجه إلى طبيب بيطري واستشارته لمعرفة السبب الكامن وراء اضطرابات الوزن.

الخمول والكسل

يقصد بكسل القطط أو خمولهم الاستلقاء المتكرر لهم ولفترات زمنية طويلة، أو النوم بصورة مفرطة وأكثر مما يجب أي انخفاض النشاط العام لدى القطط. كل تلك العلامات تدل على وجود شيء ما عند القطة.

العطش بشكل مستمر

يعتبر العطش بصورة مستمرة ومتكررة، من العلامات التي تدل على وجود اضطراب صحي لدى القطط، وفي الغالب يشير إلى وجود اضطراب بالمسالك البولية والكلى.

تغيرات التبول

يقصد بتغيرات التبول الكثير من الأمور، على سبيل المثال: تغير معدل البول، وتغير كميته، وأيضًا تبول القطة خارج الصندوق المخصص لقضاء الحاجة، وخروج الدم مع البول، وصعوبة التبول حيث تشير كل تلك التغيرات إلى وجود مشكلة ما في الجهاز البولي لدى القطط.

اضطرابات التنفس

من الممكن أن تعاني القطط من ضيق التنفس أو التنفس بصورة سريعة أو بصورة طفيفة للغاية، أو صدور صوت عنين، أو التنفس الثقيل، وكل تلك العلامات تنذر بوجود مشكلة ما لدى القطة ويجب التوجه سريعًا إلى الطبيب فور رؤية تلك العلامات.

خروج الإفرازات

إذ من الممكن أن تعاني القطط من خروج الإفرازات من العينين والأنف، وفي تلك الحالة تكون هذه علامة على وجود اضطراب ما في الجهاز التنفسي، بينما خروج الإفرازات من الأذنين يشير إلى إصابتهما بالعدوى أو الطفيليات كعث الأذن.

تساقط الشعر واضطربات الجلد

تساقط شعر القطط والاضطرابات الجلدية يدل على وجود مشكلة ما لدى القطط، على سبيل المثال إصابتها بالطفيليات الخارجية، أو الإصابة بالحساسية، أو أي اضطراب جلدي آخر.

زيادة المواء

يشير مواء القطط المستمر إلى إصابتها بحالة مرضية، فهو يدل على شدة الألم أو الإرهاق لديهم وأن هناك شيء ما أصابها فتلجأ إلى المواء لتخبرك بهذا الشيء.

التغيرات السلوكية

من المعروف أن التغيرات في سلوك القطط من الأمور الطبيعية، التي تحدث بمرور الوقت، لاسيما بتقدم القطط في العمر. ولكن إظهار الخوف أو السلوكيات العدوانية بشكل مفاجئ قد يشير إلى وجود مشكلة مرضية لدى القطط، لاسيما عندما يرافق تلك التغيرات التشوش، والارتباك.

العناية المفرطة

إن عناية القطة بنفسها واحدة من السلوكيات الطبيعية لدى القطط. لكن في حالة العناية المفرطة بنفسها فمن الممكن أن يشير ذلك إلى وجود مشكلة ما، وخاصة في الجلد.

تورم مناطق الجسم

من العلامات المستدعية للقلق ظهور التورمات في كافة مناطق الجسم لدى القطط، إذ تنبأ بوجود خراج بسبب حدوث جرح ما، وقد يكون ورم سرطاني. لذا في حالة عدم اختفائه خلال 48 ساعة يرجى التوجه للاستشارة الطبية البيطرية لاتخاذ الإجراء المناسب سريعًا.

اقرأ أيضاً: قطتي أجهضت .. الأعراض والأسباب وطرق العلاج

صعوبة القفز والعرج

يشير العرج أو صعوبة السير والقفز إلى وجود مشكلة ما في المفاصل. على سبيل المثال التهاب المفاصل، لذا يفضل رؤية الطبيب ومعرفة ما يلزم لعلاج القطة.

الرائحة الكريهة للفم

تشير تلك العلامة على وجود مشكلة ما لدى القطط في الأسنان، لاسيما عندما تكون الرائحة كريهة للغاية، ويرافقها الترويل، وإفراد اللعاب بصورة زائدة عن المعتاد.

كيف تحمي قطتك من الإصابة بالأمراض؟

يمكنك حماية قطتك من الإصابة بالأمراض في المستقبل، من خلال اتباع مجموعة من الخطوات المهمة. إليك أهمها

أسلوب الغذاء الصحي

يمكن الحفاظ على الحالة الصحية للقطط، من خلال توفير أسلوب غذائي صحي ومتوازن لهم، حيث يحميهم الأكل الصحي من الإصابة بالسمنة في المستقبل، وأيضًا يقيهم من الإصابة بالاضطرابات الصحية الأخرى. كما أنه يفضل إعطاء القطط وجبات غذائية غنية بالبروتينات ومنخفضة الكرببوهيدرات، كما يفضل أن تكون رطبة أيضاً.

الفحوصات الطبية المنتظمة

قد تساعد الفحوصات الطبية بصورة منتظمة للقطط، في الوقاية من الإصابة بالأمراض لاحقًا. بالإضافة إلى اكتشاف الأمراض فور الإصابة بها وعلاجها سريعًا. لذا من الضروري إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل المطلوبة بصورة مستمرة للقطط.

مكافحة العدوى والطفيليات

من المهم الحرص على استعمال العلاجات الدوائية الوقائية بصورة روتينية للقطط، حيث تساعد هذه العلاجات على منع الإصابة بالعدوى فيما بعد.

توفير الراحة التامة

يجب على كل مربي توفير منزل مريح وسعيد لقطته، من خلال توافر المياه العذبة النظيفة والطعام الجيد لها بصورة دائمة. كما يجب وضع صندوق الفضلات النظيف ويسهل الوصول إليه. بالإضافة إلى منح القطة مساحة كافية لها للاستمتاع بممارسة أنشطة تحبها.

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال كيف اعرف ان قطتي مريضة وننصح جميع المربيين بضرورة اتباع الخطوات المذكورة سابقًا لحماية القطط من الإصابة بالأمراض في المستقبل، والمحافظة على وضعهم الصحي مستقر وآمن.

اترك تعليقا